https://img.youtube.com/vi/vtPmg99-z1I/0.jpg

الصلع.. ما أسبابه و طرق علاجه؟

لانا زكي بطارسة
2015-09-15

الصلع.. ما أسبابه، و طرق علاجه؟

 

الصلع:

يعتبر الصلع الذكوري من أكثر المشكلات شيوعاً لدى الشباب، حيث ذكرت دراسة حديثة أن 5 من أصل 10 ذكور يعانون من الصلع بسن الـ 35، و على الرغم من كون الصلع حالة وراثية، اذ تنتقل الجينات المسببة له من الآباء و الأمهات إلى الاناء، إلا أن الكثير يعانون من هذه الحالات على الرغم من عدم وجود صلع أو تساقط شعر عند الأب أو الأم .



أسباب الصلع:

عادةً يكمن الاستعداد الوراثي وراء غالبية حالات الصلع، و أيضاً فسّر العلماء الصلع بارتفاع نسبة بروتين "بروستاغلاندين" في فروة الرأس الذي بدوره يتسبب بزيادة فترة الانحدار أو التراجع في دورة حياة الشعرة.

 

معتقدات خاطئة:

  • يعتقد الكثيرون أن الصلع الذكوري يصيب  الرجال فقط، حيث تتفاجأ المرضى النساء عند إخبارهم بإصابتهم بالصلع الذكوري.                                   ولكن أوضّح أن الصلع الذكوري يصيب النساء و الرجال على حد سواء ولكن يصيب النساء بسن متأخرة "بعد الأربعين" و يحدث على شكل بداية تساقط للشعر يتميّز بقلة كثافة الشعر في مقدمة الرأس.

  • بعض المرضى الشباب يعتقدون أنه من غير الممكن إصابتهم بالصلع فيقولون أن  الصلع يصيب كبار السن فقط ، ولكن أثبت العلم أن الصلع يبدأ من سن المراهقة ويستمر طوال الحياة حتى يأخذ شكله النهائي بسن الـ 60 أو 70.

  • اعتقاد أغلب الناس أن استعمال الخلطات الشعبية يفيد في حالات الصلع، ننبّه المرضى بأن هذه الخلطات تكون مصنوعة بمواد و نسب غير مدروسة علمياً، و هذه المواد قد تقضي على بصيلة الشعر الموجودة أصلاً عند المريض مما يزيل أي أمل للعلاج بالطرق الأخرى.

  • مستحضرات تزيد عدد بصيلات الشعر، تدّعي الكثير من الشركات بأن هناك مواد توضع بالكريمات تزيد عدد بصيلات الشعر، ولكن أنوّه أن هذا الكلام غير صحيح علمياً حيث أن عدد بصيلات الشعر لدى الإنسان تبقى ثابتة منذ الولادة لمدى الحياة و ما نركز عليه في علاج الصلع تحفيز نمو البصيلات الموجودة لانبات شعر مرة أخرى و ليس زيادة عدد البصيلات.

 

و أخيراً، الطريقة الوحيدة المثبتة علمياً لعلاج الصلع هي زراعة الشعر حيث يتم جراحياً نقل بصيلات شعر من أجزاء الجسم المتوفر  فيها شعر إلى المنطقة التي تفتقد للشعر و يوجد حلول واعدة أخرى و لكنها لا زالت قيد الدراسة .

 


الجلدية والتناسلية
قد يعاني الكثير من الأشخاص من اضطرابات النوم في رمضان لعدة أسباب. ومهما كانت هذه الأسباب فإن هذه الاضطرابات...
1 2 4