متلازمة بود خياري | Budd-chiari syndrome

متلازمة بود خياري

ما هو متلازمة بود خياري

متلازمة بود خياري هي مشكلة نادرة تنتج عن تخثر الدم في الأوردة التي تتدفق من الكبد في الأوردة الكبدية، وارتفاع ضغط الدم في هذه الأوردة يؤدي الى تضخم الكبد، وإلى تراكم السوائل في البطن أو الاستسقاء. عندما لا يستطيع الدم أن يتدفق بحرية من الكبد يرتفع ضغط الدم في الأوردة في الكبد، مما يؤدي إلى تجلط الدم داخل الكبد، والاستستقاء يحدث نتيجة تسرب بلازما الدم من خلال جدران الأوردة بالتالي يتراكم الدم داخل البطن ويحدث الاستسقاء.

 

تعتبر اضطرابات الدم هي الأسباب الأكثر شيوعا. من بين هذه الاضطرابات هي كثرة الحمر الحقيقية(زيادة في عدد خلايا الدم الحمراء) ، وفقر الدم المنجلي. وفي بعض أجزاء العالم حيث يكثر سرطان الكبد ،فإن شكلاً من أشكال سرطان الكبد هو السبب الأكثر شيوعا. أسباب أخرى تشمل في بعض الأحيان : بعض الالتهابات استخدام وسائل منع الحمل الفموية تغيرات الجسم خلال فترة الحمل وفترة ما بعد الولادة التهاب الأوردة إصابة في البطن التشبك الغشائي(وخصوصا في آسيا)

الأعراض الرئيسية تشمل ألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن وتراكم السوائل في البطن.

ويمكن إجراء تشخيص متلازمة بود خياري قبل الطبيب الباطني ، وطبيب أمراض الجهاز الهضمي ، أو الجراح العام. في الفحص السريري ، والطبيب سوف يلاحظ أن الكبد أكبر من المعتاد. غالبا ما سيظهر التصوير بالموجات فوق الصوتية للكبد تغييرات في حجم الكبد ، ونمط غير طبيعي في الأوردة في الكبد ، وغيرها من الشذوذات. وسوف تظهر الاشعة المقطعية تشوهات مماثلة. وعند تأكد هذه التشوهات ، والاختبار الرئيسي هو قسطرة الوريد الكبدي. وفي هذا الاختبار ، يدخل أنبوب ضيق عبر الجسم حتى يصل إلى الأوردة الكبدية. ويمكن قياس الضغط داخل كل جزء من الوريد الكبدي بآلة على قمة القسطرة. في بعض الحالات ، يتم حقن كمية صغيرة من مواد مشعة في المريض ، ومن ثم يمكن كشف نمط غير طبيعي من النشاط الإشعاعي في الكبد. في حالات أخرى ، خزعة الكبد تمكن الطبيب من فحص خلايا من الكبد نفسه. الخلايا التالفة بوجود متلازمة بود خياري لها مظهر مميزة يسهل تعرف الطبيب عليه.

معظم المرضى الذين يعانون من متلازمة بود خياري يحتاجون لعملية جراحية. وسوف يعيد الطبيب الجراح توجيه تدفق الدم حول الوريد الكبدي إلى وريد كبير يسمى الوريد الأجوف. وسوف تعتمد هذه التقنية على موقع الجلطات الدقيق وغيرها من العوامل. في بعض المرضى ، قد يتم استخدام تقنيات جراحية أخرى. بالنسبة للمرضى الذين ليس لديهم أكثر من ستة أشهر للعيش ، تتم زراعة الكبد أحياناً. في عدد قليل من المرضى ، يمكن للقسطرة بالبالون أن تفتح الأوعية الدموية المتجلطة، من دون الحاجة لعمليات جراحية كبرى.

أفضل طريقة للوقاية هي السيطرة بعناية على اضطرابات الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى متلازمة بود خياري.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما الفرق بين متلازمة الضفيرة الشمسية و القلون العصبي

متلازمة الضفيرة الشمسية من الاضطربات العصبية الشائعة والتي يقف الطب التقليدي عاجزا أمامها ، وبعض الأطباء يخلطونه بالقولون العصبي لأن له بعض الأعراض المتقاطعة معه كالغازات والانتفاخ والحالة العصبية المتدهورة .. وهذه الحالة تنتشر في الوطن العربي تحت عدة مسميات حيث يطلق عليه في المغرب "بومزوي" أو "العرق الحائر" ، وفي الجزائر يسمونه "العرق الخباط" ، وفي الخليج يعرف ب "شلع السرة" وفي فلسطين يقال له " الملعة" أو "مفري". وهو عبارة عن ارتباك يصيب الشبكة العصبية المتواجدة تحت الحجاب الحاجز ، وهذه الشبكة أو الضفيرة هي التي تغذي مجموع الأعضاء التي تتموقع تحت الحجاب الحاجز ،

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

هل لمرض تضخم القولون و تطاوله mégadolichocôlon المعروف بمرض هرشسبرنغ (Hurschsprung) علاقة بالنحافة؟

مرض Hirshsprung يصيب حديثي الولادة ويسبب ضخامة القولون وعدم خدمة المستقيم. اما استطالة القولون بالكبار فهو شائع ببن الكبار لسبب قد يكون له علاقة بنوع الاكل والكسل.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي