متلازمة الانسحاب

withdrawal syndrome

ماهو متلازمة الانسحاب

تعرف الأعراض الانسحابية أو حالات الانسحاب المختلفة بأنها مجموعة من الأعراض التي تظهر على الإنسان عند التوقف أو التقليل من استخدام أو تعاطي بعض المواد النفسية أو المخدرة أو بعض الأدوية التي كانت تؤخذ بشكل متكرر لفترات طويلة، ويصعب الاستغناء عنها لأنها أصبحت جزءاً من مكونات الجسم، وقد تتسم بالثبات أو التغير وقد تكون شديدة أو غير مؤلمة.

وقد تترافق المتلازمة بعلامات اضطراب فيزيولوجي، وهي من العلامات الدالة على بداية متلازمة الاعتماد، وتكون في كثير من الأحيان مرتبطة بمدة معينة تتعلق بنسبة الجرعات والوقت الذي استغرقه الجسم في إدمانها، وهل تم التوقف مباشرة أم على فترات متقطعة.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات متلازمة الانسحاب

تختلف علامات وأعراض الانسحاب حسب المادة التي تم التوقف عن تعاطيها، بالإضافة إلى عوامل أخرى يضعها الطبيب المعالج نصب عينيه للتشخيص الدقيق.

 

الكحول

 

  • السمة المميزة لإدمان الكحول هي سلسلة متواصلة من العلامات والأعراض التي تظهر في أي مكان من ست ساعات إلى بضعة أيام بعد آخر شراب تم تناوله
  • تشمل الارتعاش والقلق والغثيان وصداع الرأس وزيادة معدل ضربات القلب والتعرق أو التهيج وارتباك الأرق والكوابيس المستمرة مع ارتفاع ضغط الدم وقد تكون هذه الأعراض غير مصحوبة بمضاعفات
  • قد تتفاقم الأعراض أكثر من يومين وتستمر لعدة أسابيع، وقد تكون أكثر وضوحاً عند الاستيقاظ من النوم كل صباح.
  • يُعرف النوع الأكثر حدة لمتلازمة الانسحاب باسم الهذيان وتشمل أعراضه الارتباك الشديد والعنف في التعامل والحمى الشديدة ونوبات الصرع والهلوسة عن طريق اللمس، مثل الشعور بالحكة أو الحرق أو الخدر الذي لا يحدث في الواقع، والهلوسات السمعية والبصرية.

 

المهدئات

 

  • تتشابه علامات وأعراض انسحاب "البنزوديازيبين" مع المهدئات والمنومات الأخرى مثل "الباربيتورات، الإيثيولورفينول، الجلوتثيمايد والميبروبامات"
  • لا يتسم الانسحاب من "البنزوديازيبين" عادة بارتفاع كبير في ضغط الدم والنبض كما يحدث عادة في المرضى الذين يخضعون لأعراض انسحاب الكحول، بالإضافة إلى وجع ونفضات في العضلات وسوء الإدراك وتشوه صور الأجسام.
  • لا تكون الجرعات التكميلية من المهدئات التي يتم أخذها عند اللزوم مطلوبة عادة للتغيرات في العلامات الحيوية، ويمكن الاستعاضة عنها بالمُسكنات الأخرى.

 

المنبهات

 

في حالات المنبهات مثل "الكوكايين والأمفيتامين" فإن الأعراض الانسحابية تشمل اضطراب اكتئابي حاد، والنوم المفرط، والجوع الشديد والتأخر الحركي النفسي الشديد، مع الحفاظ على الوظائف الحيوية للجسم.

 

المواد الأفيونية

 

انسحاب المواد أفيونية المفعول يصاحبه سيلان الأنف وفرط دموع العينين والألم الشديد في العضلات مع الرعشات المستمرة والقشعريرة في الجسم ووجود وجع في العضلات، وقد يصاحبها تشنجات.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص متلازمة الانسحاب

يمكن إجراء الاختبارات المعملية في حالات الانسحاب المحتملة، اعتماداً على السيناريو السريري، وتشمل جلوكوز المصل، وتحليل غازات الدم الشرياني، وتحليل البول وقياسات العلامات البيولوجية القلبية ووقت البروثرومبين وفحص نسبة السموم.

ووفقاً للمعايير التشخيصية التي حددتها منظمة الصحة العالمية في التنقيح العاشر للتصنيف الدولي للأمراض، فإن حالة الانسحاب هي إحدى مؤشرات متلازمة الاعتماد، وينبغي أن تمثل حالة الانسحاب تشخيصاً رئيسياً لطلب العناية الطبية.

وكما أن الأعراض البدنية في عملية الانسحاب تختلف وفقاً للمادة المستعملة، فإن الاضطرابات السيكولوجية (مثل القلق والاكتئاب واضطرابات النوم) ملامح شائعة للانسحاب، ويُرجَّح أن يذكر المريض أن أعراض الانسحاب تزول باستعمال مزيد من المادة.

التشخيص التفريقي

قد تنجم الأعراض التي تظهر في حالة انسحاب المخدرات عن ظروف نفسية أخرى؛ مثل القلق والاكتئاب، وبعض الحالات الأخرى التي يصاحبها قلق بسيط أو رعاش ينبغي أن لا تختلط مع أعراض حالة الانسحاب.

كما تستخدم مجموعة من الرموز لتشخيص حالة الانسحاب من خلال مجموعة من الأحرف، حيث يتم التعبير عن حالات الانسحاب المصحوبة بمضاعفات من خلال الرمز " F1x.30" والأعراض التي يصاحبها تشنجات أو اختلاجات من خلال الرمز " F1x.31".


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج متلازمة الانسحاب

يمكن معالجة المرضى في حالات انسحاب الكحول المعتدل في العيادة الخارجية، من خلال الأدوية المهدئة والمنومة، وتشمل هذه الأدوية عادة "البنزوديازيبينات، الباربيتورات، البروبوفول، ديكسميديتوميدين" وتشمل في بعض الحالات النادرة دواء "الإيثانول".

والإدارة الطبية للكحول والمخدرات غالباً ما تكون غير كافية لإنتاج الامتناع المستمر عن الاستخدام المتكرر، لذلك يشار إلى أنواع أخرى من علاج الإدمان لمنع الانتكاسات بعد علاج حالات الانسحاب المختلفة.

ويتم علاج الانسحاب المهدئ والمنوم باستبدال الأدوية التي لها مدة طويلة من العمل، إما "البنزوديازيبين أو الفينوباربيتال"، ويتم العلاج من خلال مجموعة من الجرعات في جرعات التي تستمر لبضعة أيام تليها جرعة منخفضة تدريجياً على مدى 2-3 أسابيع.

يمكن معالجة انسحاب حالات مهدئ "غاما-هيدروكسي بيوتيرات GHB" في البداية بجرعات عالية من البنزوديازيبينات، وفي بعض الأحيان  قد تستجيب الحالات الحرارية للعوامل المهدئة الأخرى مثل "بنتوباربيتال، هيدرات كلورال، وباكلوفين".


إن أعراض الانسحاب من إدمان الهيروين يمكن التنبؤ بها وتحديدها، حيث يمكن تحقيق عملية الانسحاب باستخدام "الكلونيدين أو الميثادون"، ويشمل العلاج مستخدمي الهيروين عن طريق الأنف والمرضى الخارجيين وأولئك الذين لديهم الدافع لتحقيق الإمتناع عن التدخين. المرضى الذين يشار إليهم الميثادون يشملون المستخدمين عن طريق الحقن، والمرضى الداخليين، وأولئك الذين لديهم مضاعفات طبية ونفسية والمرضى الذين لديهم تاريخ من ضعف الامتثال عند الانسحاب من المواد المخدرة.

يتم التعامل مع انسحاب الأفيون باستخدام  الميثادون بنسبة 20-35 ملغ / د أو البوبرينورفين 4-16 ملغ / د، ثم يتم التقليل من هذه الكمية من أيام إلى أسابيع. كما يمكن استخدام كمية من الكلونيدين بمقدار 0.1-0.2 ملغ كل 4-8 ساعات، فهو يقلل أيضاً من شدة الأعراض، ويمكن إضافة البنزوديازيبين طويل المفعول للتحكم في الأرق والتشنجات العضلية.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الأدوية المتعلقة ب متلازمة الانسحاب


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الوقاية من متلازمة الانسحاب

العلاج من الأعراض الانسحابية والتماثل للشفاء، وقد تكون غير كافية للامتناع عن الرجوع مرة أخرى واستخدام هذه المواد لذلك يتم استخدام أنواع أخرى من العلاج أكثر فعالية للمحافظة على الرحلة العلاجية التي قطعها المريض، وفي هذه الحالة يمكن استخدام علاج الإدمان النفسي الاجتماعي لمنع الانتكاس.

وتستخدم طريقة الامتناع عن ممارسة الجنس بشكل عام لعلاج إدمان الكحول والمخدرات، كما تستخدم هذه الطريقة تقنيات السلوك الإدراكي والإحالة إلى برامج التعافي.

وفعالية العلاج بعد حالات الانسحاب من خلال تحقيق معدلات الامتناع عن ممارسة الجنس ومشاركة المرضى في الرعاية المستمرة الأسبوعية واجتماعات حلقات الدعم.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2018-05-13 15:25:37 | تاريخ التعديل : 2018-05-20 15:58:55

114 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4