متلازمة المعطف الأبيض لارتفاع ضغط الدم

White-coat hypertension

ما هو متلازمة المعطف الأبيض لارتفاع ضغط الدم

يجد بعض الناس أنّ ضغط دمهم يكون طبيعياً عند تواجدهم في المنزل، لكنه يرتفع قليلاً عندما يكونوا عند الطبيب. هذا هو المعروف باسم متلازمة المعطف الأبيض، أو تأثير المعطف أبيض. وتحصل هذه المتلازمة على اسمها من الأطباء والموظفين الطبيين الذين يرتدون أحياناً معاطف بيضاء في بيئتهم المهنية.

تبلغ قراءة ضغط الدم الصحية حوالي 120/80 ملم زئبق. أي شيء فوق هذا يعتبر ارتفاع في ضغط الدم.

قد تؤدي متلازمة المعطف الأبيض إلى ارتفاع ضغط دمك عن المعدل المعتاد، ولا يكون التأثير دائماً مشكلة ثانوية من القلق المرتبط بالطبيب. بالنسبة لبعض الناس، يمكن أن تكون متلازمة المعطف الأبيض علامة على وجود حالة ضغط دم أكثر خطورةً.

ما الفرق بين متلازمة المعطف الأبيض وارتفاع ضغط الدم العادي؟

متلازمة المعطف الأبيض هو ارتفاع في ضغط الدم يحدث في مكتب الطبيب أو في بيئةٍ طبية، ولكن ليس في أماكن وظروفٍ أخرى. أمّا ارتفاع ضغط الدم المنتظم هو ارتفاع في ضغط الدم يحدث في العديد من السيناريوهات، وليس فقط في الظروف الطبية.
من بين أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في مكتب الطبيب، قد يكون 15 إلى 30 في المائة منهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم العادي. ولكن لا يعني التعرض لتأثير المعطف الأبيض أن لديك ارتفاعاً في ضغط الدم بشكل عام.

وبالمثل، لا يعاني بعض الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم دائماً من ارتفاع ضغط الدم في مكتب الطبيب.

هذه الحالة الثانية تسمى ارتفاع ضغط الدم المقنّع، وتحدث عندما تكون قراءة ضغط الدم ضمن النطاق الطبيعي في مكتب الطبيب ولكنها أعلى في الظروف الأخرى.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج متلازمة المعطف الأبيض لارتفاع ضغط الدم مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب متلازمة المعطف الأبيض لارتفاع ضغط الدم؟

من المألوف أن يتعرض بعض الأشخاص إلى القليل من القلق عند زيارتهم للطبيب. وهذا القلق المتزايد يمكن أن يزيد من عدّاد ضغط الدم لديك.

متلازمة المعطف الأبيض لارتفاع ضغط الدم تسبب زيادةً مؤقتةً في ضغط الدم. وفي حين أنه قد لا يبدو خطيراً إذا حدث فقط في بعض الأحيان، ويعتقد بعض الأطباء أن متلازمة المعطف الأبيض يمكن أن تكون سبباً لارتفاع ضغط الدم الحقيقي. وفي الواقع، وجدت دراسة واحدة أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة المعطف الأبيض لديهم خطر متزايد للإصابة بما يلي:

  • السكتة الدماغية.
  • النوبة القلبية.
  • فشل القلب.
  • مشكلات القلب والأوعية الدموية الأخرى.

ووجدت دراسة أخرى أن الوفاة الناجمة عن مرض القلب كانت مرتبطةً بمتلازمة المعطف الأبيض لارتفاع ضغط الدم.

لهذه الأسباب، من المهم الوصول إلى تشخيص وتحديد ما إذا كنتَ بحاجةٍ إلى علاجٍ لارتفاع ضغط الدم لديك أم لا.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هو علاج متلازمة المعطف الأبيض لارتفاع ضغط الدم؟

كيف تتجاوز متلازمة المعطف الأبيض لارتفاع ضغط الدم؟

إنّ معرفة أن ضغط دمك قد يرتفع في عيادة طبيبك قد يصبح بالفعل نبوءة للبعض. بعبارةٍ أخرى، قد يؤدي القلق من ارتفاع ضغط الدم لديك إلى القلق الكافي لزيادة ضغط الدم لديك.
قبل أن تخضع لفحص ضغط الدم، ضع هذه النصائح في اعتبارك للحصول على قراءةٍ طبيعية:

  • استرخِ: إذا كنت تشعر بالقلق عندما تجلس لقياس ضغط دمك، اطلب من الطبيب أو الممرض الانتظار قليلاً حتى تهدأ.
  • انتقل إلى منطقةٍ أخرى: أحياناً تكون مناطق الفحص في المركز الطبي مزدحمةً بالناس والطاقم الطبي. وفي هذهِ الحالة اسأل ما إذا كان يمكنك الانتقال إلى منطقةٍ هادئةٍ بعيداً عن أي شخص آخر حتى تتمكن من الحصول على قياس أكثر دقةً.
  • مارس تقنيات تخفيف التوتر: ابحث عن تقنية تساعدك على الاسترخاء عندما تشعر بالقلق أو التوتر. على سبيل المثال، تنفس بعمق وقم بالزفير ببطء. جرب عدداً قليلاً من هذه الأنفاس قبل قراءة ضغط الدم.
  • قم بتغيير موضوع الحوار: يمكن أن يساعدك التحدث أثناء قياس ضغط دمك على صرف الانتباه عن الاختبار وتحسين القراءة بالنسبة للآخرين، ومع ذلك، فإنّ الجلوسَ بهدوءٍ دون الحديث قد يكون أكثرَ راحةً. جرّب طرقاً مختلفةً لمعرفة ما يناسبك.

كيف يتعامل الطبيب مع متلازمة المعطف الأبيض لارتفاع ضغط الدم؟

  • إذا كان ضغط دمك لا يزال مرتفعاً بعد الاسترخاء، تحدث مع طبيبك حول خياراتك. ولن يقوم معظم الأطباء بعمل التشخيص بارتفاع ضغط الدم من قراءةٍ عاليةٍ واحدة.
  • قد يؤدي وصف دواءٍ لارتفاع ضغط الدم من قراءة ضغط الدم المرتفعة إلى مشكلاتٍ خطيرة، بما في ذلك انخفاض ضغط الدم، والتي تؤدي إلى الشعور بالضعف أو بالدوار أو حتى الغيبوبة.
  • بدلاً من إجراء التشخيص، قد يطلب منك الطبيب العودة مرةً أخرى عدّة مرات خلال الأسابيع القليلة القادمة لمراقبة أرقامك. بالطبع، هذا يمكن أن يجعل تأثير المعطف الأبيض يظهر مرةً أخرى. عند ذلك ينبغي عليك التحدث مع طبيبك حول خيارات مراقبة ضغط الدم الأخرى.

المصادر والمراجع

https://www.healthline.com/health/white-coat-syndrome#treatment
http://www.bloodpressureuk.org/BloodPressureandyou/Medicaltests/Whitecoateffect
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/high-blood-pressure/expert-answers/white-coat-hypertension/faq-20057792

تاريخ الإضافة : 2011-04-11 18:43:37 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:47:57

198 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك