ارتفاع ضغط الدم البابي

Portal hypertension

ما هو ارتفاع ضغط الدم البابي

فرط ضغط الدم البابي هو الحالة المرضية التي تتمثل بارتفاع ضغط الدم في نظام الأوردة البابي حيث تجتمع الأوردة من المعدة , الأمعاء , البنكرياس والطُحال لتندمج في الوريد البابي الذي يتفرّع بدوره الى أوعية دموية دقيقة تسير خلال الكبد , وبانسداد هذه الأوعية يتعذر تدفق الدم ليتسبب بارتفاع ضغط الدم في الجهاز البابي . بارتفاع ضغط الدم الشديد يجد الدم مسرى جديد للتدفق مرة أخرى الى القلب ويتم ضخه الى الرئتين ليتخلص من الفضلات واكتساب الاكسجين . قد ينتقل الدم الى الأوردة في المريء , الطبقة الجلدية للبطن وتلك المتواجدة في المُستقيم وفتحة الشرج لاستيعاب الانسداد الكبدي . يُعرّف ارتفاع ضغط الدم البابي على أنه نسبة انحدار الضغط البابي ( الفرق في الضغط بين الوريد البابي والأوردة الكبدية ) بمقدار 10 مم زئبق أو أكثر .

يتم تصنيف العوامل المُسببة فرط ضغط الدم البابي الى عوامل : - عوامل داخل كبديّة ( تشمع الكبد , التليّف الكبدي ) , - عوامل قبل كبديّة ( انصمام الوريد البابي , الرتق الخلقي ) - و عوامل بعد كبديّة تتضمن انسداد الوريد البابي في أي نقطة تصل بين الكبد والقلب كانصمام الوريد الكبدي , انصمام الوريد الأجوف السفلي , التشوّه الخلقي للوريد الأجوف السفلي وأخيراًّ التهاب الشغاف المُضيق .

يجمع الوريد البابي الدم من الطُحال وكافة الأعضاء المُشاركة في عملية الهضم كالمعدة , البنكرياس , الأمعاء الدقيقة والقولون ويُوصل الوريد البابي الدم الوريدي الغني بالركائز الى الكبد حيث يتم استقلاب الركائز . داخل الكبد يختلط الدم المنزوع الاكسجين بشكل جزئي والمحمول بواسطة الوريد البابي ذو الضغط المنخفض بالدم المؤكسد والمحمول بواسطة الشريان الكبدي ذو الضغط المرتفع .

تظهر أعراض وعلامات فرط ضغط الدم البابي على شكل : - تراكم كلاُ من كريات الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية في الطُحال وبالتالي قلة الكريات الشاملة , - النزيف المعوي وخروج البراز الدموي - تقيؤ الدم الناجم عن تمزّق ونزيف ادوالي المريء - كما تظهر علامات ضيق النفس ننتيجة لضغط السوائل المتراكمة في البطن على الحاجب الحاجز .

يتم تشخيص الاصابة بفرط ضغط الدم البابي اعتماداً على الفحص الفيزيائي الذي يكشف عن وجود الاستسقاء (Edema ) , الأوردة المُتوسعة او الدوالي في منطقة البطن والشرج . قد يُوصى بالفحوصات المخبرية التي يتم الكشف من خلالها عن وجود الدم في عينة البراز كما يُوصى بالتنظير والتصوير الاشعاعي . يُعد قياس مستوى انحدار الوريد الكبدي معياراً ذهبياً لتقييم شدة فرط ضغط الدم البابي حيث ان ارتفاعه عن 5 مم زئبقي مؤشراً على الاصابة .

تُركز العملية العلاجية لفرط ضغط الدم البابي على الحد من حدوث المُضاعفات أو السيطرة عليها في حال حدوثها وخاصة نزيف الدوالي . تشمل الوسائل العلاجية بالتنظير الذي يتم من خلاله السيطرة على نزف الدوالي بربطها او تصليبها . اما العلاج الدوائي فيتضمن مُحصرات البيتا التي تُقلل من الضغط الواقع على الدوالي وبالتالي الحد من حدوث النزيف او تكراره في حال حدوثه مُسبقاً .

يُعد اتباع العادات الغذائية الجيدة والحفاظ على نمط حياة صحي من أهم الوسائل الوقائية المُوصى بها لتجنب ارتفاع ضغط الدم البابي . كما يُوصى بضرورة الالتزام بكل ما يُحافظ على صحة الكبد الوظيفية كتجنب الكحول .

تتمثل مُضاعفات الاصابة بارتفاع ضغط الدم البابي : - دوالي المريء نتيجة لاتساع الأوردة في المريء السفلي ويحدث النزيف فيما يُقارب ثُلث الحالات , - الاستسقاء (Edema ) الناجم عن تراكم السوائل في التجويف البطني وبالتالي تزايد حجم البطن بشكل تدريجي وعدم ملاحظة المريض لاصابته الا بعد تراكم 1-2 لتراً من السوائل , - تضخم الطُحال .

يعتمد مآل الاصابة بفرط ضغط الدم البابي على المُضاعفات الناجمة عنه كما في نزيف دوالي المريء حيث تزداد فرصة تكرار الاصابة به بنسبة 60 - 80 % خلال عامين من الاصابة الأولية وباحتمالية وفاة تصل الى 20 % .

Portal hypertension , medicinenet.com , Available at : What Is Portal Hypertension? Symptoms, Treatment, Causes , Accessed at : 26/8/2012

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

4,751 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بارتفاع ضغط الدم
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بارتفاع ضغط الدم