فرط ضغط الدم الكلوي

Renal hypertension

ما هو فرط ضغط الدم الكلوي

ارتفاع ضغط الدم عائي كلوي هو ارتفاع ضغط الدم بسبب تضييق الشرايين التي تحمل الدم إلى الكلوة و المترافق مع شذوذ في شرايين الكلوة

عندما تصبح الشرايين التي تحمل الدم الى الكليتين ضيقه, يقل تدفق الدم الى الكليتين فتقوم الكليه بالاستجابه الخاطئه كما لو ان حدث انخفاض في ضغط الدم, فيزداد افراز الهرمونات التي تعمل على التمسك بالماء والاملاح في الجسم مما يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم. السبب الاكثر شيوعا لتضيق الشريان الكلوي هو ارتفاع الكوليسترول في الدم الذي يؤدي الى تجمع الصفائح الدهنيه في البطانه الداخليه للشريان مما يؤدي الى تضيقها او انسدادها تماما. هناك عده عوامل تزيد من فرصه ارتفاع الدم ومنها: -ارتفاع ضغط الدم -التدخين-السكري -ارتفاع الكولسترول -الاكثار من المشروبات الكحوليه -زياده العمر.

هناك العديد من أعراض ارتفاع ضغط الدم الكلوي و منها: -أرتفاع ضغط الدم في سن مبكره. -أرتفاع مفاجئ و حاد في ضغط الدم مع صعوبه السيطره عليه. -خلل في عمل الكليه و كفائتها و تحدث هذه الحاله بصوره مفاجئه. -حدوث تضيق في شرايين اخرى في الجسم مثل:الساقين و المخ و العينين. -تراكم السوائل في الحويصلات الهوائيه الرئويه (الوذمه الرئويه). هناك بعض الاعراض الذي قد تعتبر مؤشرا لحدوث ارتفاع خطير و حاد في ضغط الدم و الذي يسمى ارتفاع ضغط الدم الخبيث و منها: -الصداع الشديد -الغثيان -قئ -الارتباك -تغييرات في الرؤيه -نزيف الانف عند ظهور الاعراض اعلاه يجب الاسراع لمراجعه المستشفى و الطبيب.

قد يسمع الطبيب ʺالرنينʺ عند وضع السماعه على منطقه البطن, مما يشير الى وجود مشكله في تدفق الدم الى الكلى فلذلك قد يقوم الطبيب بطلب الاختبارات التاليه: -مستوى الكولسترول في الدم. -مستويات هرمونات الرنين و الالدوستيرون -فحص مستوى الكرياتينين في الدم -فحص مستوى البوتاسيوم في الدم. -فحص مستوى اليوريا في الدم. و قد يقوم الطبيب بعمل اختبارات بواسطه صور الاشعه أو الرنين المغناطيسي للتأكد من وجود تضيق في شرايين الكلى.

ارتفاع ضغط الدم الناجم عن تضيق الشرايين التي تؤدي إلى الكلى (ارتفاع ضغط الدم عائي كلوي) غالبا ما يصعب السيطره عليه. هناك الكثير من الادويه التي قد تساعد في السيطره على ضغط الدم لكهنا كثيره و متنوعه, يقوم الطبيب بتحديد ما يناسب المريض منها حسب حالته حيث ان: -الاستجابه لادويه الضغط مختلفه من شخص لاخرلذلك يجب المتابعه على قياس ضغط الدم و استشاره الطبيب -يقوم الطبيب بدارسه حاله المريض و بناءا عليها يحدد مقدار ضغط الدم المناسب. -يجب المحافظه على الالتزام بأدويه الضغط كما قام الطبيب بصرفها. كما و يجب فحص الكولسيترول و علاجها, حيث اذا كان المريض يعاني من مرض السكري, أو امراض القلب, او تصلب الشرايين يجب ان لا يزيد مستوى الكولسيترول في هذه الحاله عن 100 ملغم/ديسيليتر. اتباع نمط حياه صحي له تأثير كبير على السيطره على ارتفاع ضغط الدم من خلال ما يلي: -اتباع نظام غذائي صحي للقلب -ممارسه التمارين الرياضيه بأنتظام, ما لايقل عن 30 دقيقه يوميا (مراجعه الطبيب قبل البدء). -الاقلاع عن التدخين. -الحد من كميه الصوديوم (ملح الطعام) الى اقل من 1,500 ملغم في اليوم (استشاره الطبيب لتحديد الحد الادني من الصوديوم ضروريه). -الحفاظ على وزن سليم, او تقليل الوزن اذا كان المريض بدينا.

للوقايه من اخطار تصلب الشرايين و ارتفاع ضغط الدم: -انقاص الوزن اذا كان المريض يعاني من السمنه. -الاقلاع عن التدخين (من خلال استشاره الطبيب عن البرامج التي تساعد على الاقلاع عن التدخين). -السيطره على نسبه السكر في الدم اذا كان المريض يعاني من السكري من خلال المتابعه مع الطبيب. -مراقبه مستويات الكوليسترول من خلال المتابعة مع الطبيب. -اتباع نظام غذائي صحي. -المواظبة على اتباع تمارين رياضيه بأنتظام (استشاره الطبيب ضروريه قبل البدء).

MedicinePlus.com Available at:Renovascular hypertension: MedlinePlus Medical Encyclopedia Accessed at:3-9-2012

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

4,751 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بارتفاع ضغط الدم
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بارتفاع ضغط الدم