الاستجابة المناعية

Immune response
استجابة مناعية

ماهو الاستجابة المناعية

جهاز المناعة

يدافع الجهاز المناعي، الذي يتكون من خلايا خاصة وبروتينات وأنسجة وأعضاء، عن البشر ضد الجراثيم والكائنات الدقيقة كل يوم. في معظم الحالات، يقوم الجهاز المناعي بعمل رائع للحفاظ على صحة الإنسان ومنع العدوى.

لكن في بعض الأحيان، قد تؤدي المشاكل المتعلقة بالجهاز المناعي إلى المرض والعدوى. جهاز المناعة هو دفاع الجسم ضد الكائنات المعدية وغيرها من الغزاة. من خلال سلسلة من الخطوات تسمى الاستجابة المناعية.

مكونات جهاز المناعة

يتكون الجهاز المناعي من شبكة من الخلايا والأنسجة والأعضاء التي تعمل معاً لحماية الجسم. واحدة من الخلايا الهامة المعنية هي خلايا الدم البيضاء، وتسمى أيضا الكريات البيضاء، والتي تأتي في نوعين أساسيين تتحدان للبحث عن وتدمير الكائنات أو المواد المسببة للأمراض، وهما:

  1. الخلايا الأكولة، التي تبتلع أجسام الكائنات الحية الغازية.
    يوجد العديد من الخلايا الأكولة وأهمها الخلايا المتعادلة، وهي النوع الأكثر شيوعا، التي تحارب البكتيريا في المقام الأول.
  2. الخلايا الليمفاوية، التي تسمح للجسم أن يتذكر ويتعرف على الغزاة السابقين وتساعد الجسم على تدميرهم، وتضم نوعين: 
  • اللمفاوية البائية: تشبه نظام الذكاء العسكري، وتمثل قسم الاستخبارات وتسعى إلى التحقق من الأهداف وإرسال الدفاعات لتثبيتها.
  • اللمفاوية التائية: تمثل الجنود، وتدمر الغزاة الذين حددهم نظام الاستخبارات. وتسمى الخلايا القاتلة.

خطوات دفاع جهاز المناعة

  • تتعرف خلايا اللمفاويات البائية على المستضدات (المواد الغريبة التي تغزو الجسم).
  • تنتج خلايا اللمفاويات البائية أجساما مضادة تلتصق بالمستضدات.
  • تتعرف الخلايا اللمفاوية التائية على مركب الاجسام المضادة والمستضدات، وتكون بمثابة إشارة للهجوم والقضاء على الكائن الغريب.
  • بعد القضاء على الجراثيم، تقوم الخلايا الأكولة بابتلاع الجراثيم ويتم التخلص منها مع فضلات الجسم.

التحصين ضد الأمراض

تنتج خلايا اللمفاويات البائية الكثير من الاجسام المضادة إذ تبقى هذه الأجسام المضادة في جسم المصاب بعد انتهاء العدوى، بحيث إذا واجه نظام المناعة هذا المستضد مرة أخرى، تكون الأجسام المضادة موجودة بالفعل للقيام بعملها. لذلك إذا تعرض شخص لمرض ما، مثل جدري الماء، فإن هذا الشخص عادة لن يُعاني من هذا المرض مرة أخرى. وهذا هو أيضا مبدأ التطعيم، حيث يتم ادخال مستضدات ضعيفة جدا أو شبه ميتة، لا تتسبب في المرض، ولكنها تسمح للجسم بإنتاج أجسام مضادة تحمي الشخص بعد ذلك من هجوم مستقبلي.

أقسام الحصانة المناعية

المناعة الفطرية أو المناعة غير النوعية

هي النظام الدفاعي الذي تكون لدى الشخص منذ الولادة ويحميه ضد جميع المستضدات. تتضمن المناعة الفطرية الحواجز التي تمنع دخول المواد الضارة إلى الجسم. هذه الحواجز تشكل خط الدفاع الأول في الاستجابة المناعية. من الأمثلة على المناعة الفطرية ما يلي:

  • السعال.
  • الأنزيمات في الدموع واللعاب.
  • افرازات الجلد مثل العرق والزيوت.
  • الافرازات المهبلية.
  • المخاط في تجويف الأنف والشمع داخل الاذن، الذي يحبس البكتيريا والجسيمات الصغيرة.
  • حمض المعدة.
  • الجلد والجفون والشعر.

تأتي المناعة الفطرية أيضًا في شكل كيميائي بروتيني يسمى المناعة الخلطية الفطرية. وتشمل الأمثلة على ذلك:

  • نظام التكملة وهو عبارة عن سلسلة من التفاعلات الكيميا-حيوية تستهدف مسببات الأمراض وتقضي عليها عن طريق تمزيق غشائها الخارجي.
  • المواد المسماة الإنترفيرون والإنترلوكين -1 (الذي يسبب الحمى). إذا تجاوزت المستضدات هذه العوائق يتم مهاجمتها وتدميرها من قبل أجزاء أخرى من الجهاز المناعي.

المناعة التكيفية

هي المناعة النشطة التي تتطور طوال حياتنا. تتضمن المناعة التكيفية الخلايا الليمفاوية وتتطور كلما تعرض الناس للأمراض أو اكتسبوا مناعة ضد الأمراض من خلال التطعيم.

المناعة السلبية

المناعة السلبية أو الحصانة السلبية هي "مستعارة" من مصدر آخر وتستمر لفترة قصيرة. على سبيل المثال، تعطي الأجسام المضادة في حليب الأم مناعة مؤقتة للأمراض التي تعرضت لها الأم، ويمكن أن تساعد في حماية الطفل من العدوى خلال السنوات الأولى من الطفولة.

العوامل المؤثرة على عمل جهاز المناعة

طريقة عمل جهاز المناعة لا تختلف بين الأشخاص ولكن تختلف في النشاط والفعالية من شخص لأخر، لأنها تعتمد على التعرض لمسببات الأمراض المختلفة، ومع تقدم العمر يتم التعرف علي العديد من مسببات الامراض مما يرفع من مستوى مناعة الجسم. في بعض الأحيان لا يتمكن جهاز المناعة من القيام بوظائفه على نحو سليم للأسباب الآتية:

  • اضطرابات نقص المناعة (أساسية أو مكتسبة).
  • اضطرابات المناعة الذاتية (التي يهاجم فيها الجهاز المناعي للجسم نسيجه الخاص باعتباره مادة غريبة).
  • اضطرابات الحساسية (التي يبالغ فيها جهاز المناعة في الاستجابة لمستضد).
  • سرطانات الجهاز المناعي.
مرادفات باللغة العربية : رد مناعي

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الفسيولوجياالمرضي ل الاستجابة المناعية

جهاز المناعة يحمي الجسم من المواد الضارة ربما من خلال التعرف والاستجابة لمستضدات. المستضدات هي مواد (البروتينات عادة) على سطح الخلايا والفيروسات والفطريات، أو البكتيريا. أن المواد غير الحية مثل السموم والكيماويات والأدوية، والجسيمات الغريبة (مثل منشقة) أيضا تكون المستضدات. جهاز المناعة يتعرف ويدمر المواد التي تحتوي على مولدات المضادات. خلايا الجسم الخاصة لديها البروتينات التي هي مستضدات. وتشمل هذه مجموعة من المستضدات HLA يسمى المستضدات, الجهاز المناعي يتعلم أن يرى هذه المستضدات بشكل طبيعي وعادة لا تتفاعل ضدها * الحصانة " المناعة" الفطرية: الحصانة الفطرية، أو غير محددة، هي نظام الدفاع االذي يولد مع الانسان. لأنه يحمي ضد جميع مولدات المضادات. المناعة الفطرية تكون الحواجز التي تبقي المواد الضارة بعيدة عن دخول الجسم. هذه الحواجز تشكل خط الدفاع الأول في الاستجابة المناعية. أمثلة على الحصانة الفطرية ما يلي: - السعال منعكس - الانزيمات في الدموع والزيوت الجلد - المخاط، - جلد - حمض المعدة - المناعة الفطرية تأتي على شكل بروتينات كيميائية، وتدعى الحصانة "المناعة" الخلطية الفطرية. ومن الأمثلة على ذلك نظام الجسم وتكملة مواد تسمى الإنترفيرون وانترلوكين-1(والذي يسبب الحمى), اذا المستضد حصل وكسر هذه الحواجز,،يتعرض للهجوم من قبل أجزاء أخرى من الجهاز المناعي. * الحصانة "المناعة" المكتسبة : المناعة المكتسبة هي الحصانة التي تطور مع التعرض لمستضدات مختلفة. الجهاز المناعي يبني دفاع ضد المستضد ىشكل خاص محدد. * الحصانة" المناعة" السلبية: الحصانة السلبية تكون عن طريق انتاج أجسام لمضادة يتم إنتاجها من قبل جسم اآخر. الرضع لديهم مناعة سلبية لأنهم ولدوا مع الأجسام المضادة التي يتم نقلها عبر المشيمة من الأم. هذه الأجسام المضادة تختفي بعد ذلك بين 6 و 12 شهرا من عمر الطفل. التحصين السلبي يكون أيضا بسبب حقن مصل ضدي، والذي يحتوي على الأجسام المضادة التي تتشكل من قبل شخص آخر أو حيوان. أنه يوفر حماية فورية ضد مستضد، ولكن لا يوفر حماية طويلة الأمد. ترياق الجلوبيولين المناعي في الدم (يعطى التهاب الكبد) والكزاز هي أمثلة على التحصين السلبي. مكونات الدم جهاز المناعة يشمل أنواع معينة من خلايا الدم البيضاء. فإنه يشمل أيضا المواد الكيميائية والبروتينات في الدم، مثل الأجسام المضادة، والبروتينات ، ومضاد للفيروسات. بعض هذه المواد تهاجم مباشرة الاجسام الغريبة في الجسم، وغيرها تعمل معا لمساعدة خلايا الجهاز المناعي. الخلايا اللمفية هي نوع من خلايا الدم البيضاء. هناك الخلايا الليمفاوية B ونوع T. الخلايا الليمفاوية B تصبح الخلايا التي تنتج الأجسام المضادة. الأجسام المضادة لمستضد إرفاق محددة وتجعل من السهل على خلايا المناعة لتدمير مولدات المضادات. الخلايا الليمفاوية T مهاجمة المستضدات مباشرة وتساعد على السيطرة على الاستجابة المناعية. كما أنها تطلق المواد الكيميائية، والمعروفة باسم السيتوكينات، التي تتحكم في استجابة المناعة بأكمله.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-07-05 13:35:06

112 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4