تفاعل تحسسي

Allergic reaction

ما هو تفاعل تحسسي

هو فرط رد فعل الحساسية على مسبب معين؛ يتسم بتفاعلات غير مألوفة لجسم دون آخر تجاه مواد معينة، قد تتعرض المادة المؤرجة للجسم لأول مرة فترفع من حساسيته ليتفاعل ضدها بشدة، في مرات لاحقة التفاعل الآرجي يعتبر وسيلة الجسم للرد على الأجسام الغريبة الغازية. عندما يحس الجسم بمادة غريبة ، تدعى مستضد، يتم تفعيل الجهاز المناعي. الجهاز المناعي عادة يحمي الجسم من العوامل الضارة مثل الجراثيم والسموم. ويسمى رد الفعل المبالغ فيه لمادة غير ضارة (مثيرة للحساسية) تفاعل فرط الحساسية.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج تفاعل تحسسي مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب تفاعل تحسسي؟

أسباب التفاعلات الآرجية تكون عادة فريدة من نوعها لكل شخص. حيث يمكن أن تشمل بعض الأطعمة مثل الفول السوداني، والفراولة، والمحار، والجمبري، ومنتجات الألبان، والقمح. فالأطفال الرضع يمكن أن يكون أيضا الحساسية الغذائية. هناك أكثر من 160 الأطعمة المسببة للحساسية. الأطعمة الشائعة التي يمكن أن تسبب الحساسية لدى الرضع وتشمل الحليب والبيض، والمكسرات، وفول الصويا. التحدث مع طبيب الاطفال ضروري عند الشعور بالقلق إزاء الحساسية الغذائية في الطفل. وعدم تحمل الطعام ليست هو نفسه الآرجية الغذائية. الآرجية هي رد فعل الجهاز المناعي، في حين أن عدم تحمل الطعام هو رد فعل الجهاز الهضمي حيث يكون الشخص غير قادر على هضم مواد معينة بشكل صحيح . - بعض المواد معروف إثارتها للآرجية مثل اللقاحات والأدوية (المضادات الحيوية مثل البنسلين، أموكسيسيلين، والأسبرين، إيبوبروفين، اليود)، التخدير العام والتخدير الموضعي، لاتكس المطاط (مثل القفازات أو الواقي الذكري)، والغبار، غبار الطلع والعفن، وبر الحيوانات، واللبلاب السام . ويمكن أن تشمل المنظفات، صبغات الشعر، وحبر في الوشم. ومن المعروف لسعات النحل، لسعات النمل الناري، البنسلين، والفول السوداني عن التسبب في ردود الفعل المثيرة التي يمكن أن تكون خطيرة وتشمل الجسم كله. الجروح الطفيفة، ودرجات الحرارة الباردة أو الساخنة، وممارسة الرياضة ، والإجهاد، أو العواطف قد تسبب الحساسية. في كثير من الأحيان، لا يمكن لآرجية معينة أن تعرف إلا إذا كان هناك رد فعل مماثل في الماضي. الآرجية ، والميل إلى أن الآرجية تنتشر في بعض العائلات. كثير من الناس الذين لديهم أحد العوامل تميل إلى أن تكون لديهم عوامل أخرى كذلك. اي شيء يمكن ان يكون مثيراً للحساسية ويمكن أن يؤدي إلى تفاعل آرجي وهذا يتضمن: الغبار، غبار الطلع، والنباتات، والأدوية، (مثل ايبوبروفين، عقاقير السلفا مثل سلفاميثوكسازول وميثوبريم ، الكودايين، أموكسيسيلين قطرات الأطفال، والأغذية (الحساسية الغذائية الأكثر شيوعا تشمل المحار والروبيان وغيرها من الصدفيات ، الفول السوداني)، ولدغ الحشرات (مثل البعوض أو من النحل)، ووبر الحيوانات، والفيروسات، أو الجراثيم هي أمثلة على المواد المسببة للحساسية - الناس يعانون من ظروف صحية معينة هم أكثر عرضة لأمراض الآرجية : حساسية شديدة في الماضي، الربو، الظروف الرئوية التي تؤثر على التنفس، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، سلائل أنفية، كثرة التهابات في الجيوب الأنفية، والأذنين، أو في الجهاز التنفسي ، حساسية الجلد، والذين يعانون خصوصا من الأكزيما

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي فسيولوجيا تفاعل تحسسي؟

نظام المناعة في الجسم يحتوي على خلايا الدم البيضاء، التي تنتج الأضداد أو الأجسام المضادة. عندما يتعرض الجسم للمسضادات، تبدأ مجموعة معقدة من التفاعلات. خلايا الدم البيضاء تنتج أضداداً محددة لهذا المستضد. وهذا ما يسمى التحسيس. وظيفة الأضداد هو الكشف عن والمساعد على تدمير المواد التي تسبب المرض . في التفاعلات الآرجية ، تسمى الأضداد (الأجسام المضادة) الجلوبيولين المناعي E. - هذا الضد (الجسم المضاد) يشجع الإنتاج والافراج عن المواد الكيميائية والهرمونات التي تدعى وسطاء. الوسطاء لهم تأثير على النسيج المحلي والأعضاء بالإضافة إلى تفعيل المزيد من خلايا الدم البيضاء المدافعة وهذه الآثار هي التي تتسبب أعراض التفاعل الآرجي. الهستامين هو واحد من الوسطاء المعروفين التي ينتجها الجسم. اذا كان الافراج عن الوسطاء مفاجئ أو واسع النطاق، قد يكون التفاعل الآرجي أيضا مفاجئ وحاد، ويمكن أن يحدث التآق. يختلف وقت رد الفعل للمستأرجات بشكل واسع. بعض الناس لديهم تفاعل آرجي على الفور، والآخرين قد يستغرق بعض الوقت ليتكون. معظم الناس يدركون مفعلات التفاعلات الآرجية الخاصة بهم وردود الفعل.

ما هي أعراض تفاعل تحسسي؟

الأعراض يمكن أن تختلف اختلافا كبيرا في الشدة والنوعية منها ما يقتصر على طفح جلدي وحكة، ومنها قد يكون أحيانا مميت خاصة في حالة حدوث تفاعل ثان في المستقبل، كما يحدث في . قد تحدث ردود فعل في بقعة واحدة، مثل طفح جلدي محلي صغير، حكة في العيون، وبثرات في الوجهه، أو في كل مكان ، كما هو الحال في طفح الجسم كله مثل الشرى. قد تشمل عرضاً واحداً أو عدة أعراض . معظم التفاعلات الآرجية هي تفاعلات طفيفة، مثل الطفح من اللبلاب السام، ولدغ الحشرات ، أو العطس من حمى القش. ويعتمد نوع رد الفعل على استجابة الجهاز المناعي للشخص، والتي لا يمكن التنبؤ بها في بعض الأحيان. في حالات نادرة، يمكن أن يكون التفاعل الآرجي مهدد للحياة، الحالة المعروفة باسم التآق .وهناك حالات من الوفيات بسبب التآق في جميع أنحاء العالم .التآق هو اصطلاح لأي مزيج من أي أعراض الآرجية الذي قد يكون سريعا، أو مفاجئاً، وربما مهدداً للحياة . ويجب استدعاء سيارة اسعاف على الفور عند الشك بالتآق. - أحد علامات على التآق هو الصدمة. والصدمة لها معنى محدد جدا في مجال الطب. أجهزة الجسم لا تحصل على ما يكفي من الدم بسبب انخفاض ضغط الدم بشكل خطير. الصدمة قد تؤدي بسرعة الى الموت. للشخص في حالة صدمة قد يكون شاحباً أو أحمراً، يتعرق أو جافاً ، مشتتاً ، قلقاً، أو فاقد الوعي. التنفس قد يكون صعباً أو صاخباً ، أو يكون الشخص غير قادر على التنفس. - تحدث الصدمة بالتمدد المفاجئ لأوعية الدموية كثيرة أو كبيرة. وهذه ينتج من عمل الوسطاء. إذا كان انخفاض في ضغط الدم مفاجئ وحاد، يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوعي، وحتى السكتة القلبية والموت. أعراض وعلامات الآرجية تشمل أي من ، بعض، أو كثير من الأمور التالية: الجلد: تهيج، احمرار، حكة، تورم، تبثر ، التقشير، طفح جلدي، والانفجارات، أو خلايا (انتفاختا مع حكة أو بقع) الرئتين: صفير ، وضيق، والسعال، أو ضيق في التنفس رأس: تورم أو المطبات على الوجه والعنق والجفون والشفتين واللسان، أو الحلق، وبحة في الصوت ، الصداع. الأنف: انسداد الأنف وسيلان الأنف ، عطس العينان: أحمر (بالدم)، حكة، تورم، أو تورم مائي في المنطقة المحيطة بالوجه والعينين المعدة: ألم الإسهال والغثيان والتقيؤ والاسهال الدموي، الأخرى: التعب، والتهاب في الحلق

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص تفاعل تحسسي؟

لتشخيص التفاعل الآرجي النموذجي، سيقوم الطبيب بالفحص وطرح الأسئلة حول الأعراض وتوقيتها. ليست هناك حاجة لفحوصات الدم والأشعة السينية إلا في ظل ظروف غير عادية. في حالة وجود تفاعلات شديدة، سوف يتم تقييم الحالة بسرعة في قسم الطوارئ من أجل إجراء التشخيص. الخطوة الأولى لموفر الرعاية الصحية هو الحكم على شدة التفاعل الآرجي . حيث يتم فحص ضغط الدم والنبض. وفحص يحدد ما إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في التنفس. في كثير من الأحيان، يتم فتح خط وريدي في حال كنت بحاجة الأدوية المضادة للآرجية (مضادات الهيستامين) بسرعة. واذا كان المريض يستطيع الحديث ، فسوف يسأل حول مسببات الآرجية ، الحساسية والتفاعلات السابقة.

ما هو علاج تفاعل تحسسي؟

الرعاية الذاتية في المنزل ليست كافية في التفاعلات الآرجية الحادة. والتفاعلات الحادة تعتبر حالات طبية طارئة. تجنب المثيرات! إذا كان المريض يعرف أن لديه تفاعل آرجي تجاه الفول السوداني، على سبيل المثال، لا يأكل منها ويتجنب الأطعمة التي تعد مع أو حول الفول السوداني. لا تحاول علاج التفاعلات الحادة في المنزل. انتقل على الفور الى المستشفى قسم الطوارئ. إذا لم يتوفر شخص للنقلك على الفور، يجب استدعاء سيارة اسعاف لنقل حالات الطوارئ الطبية. استخدم محقن الادرينالين إذا كان قد تم وصفه لك قبل الطبيب بسبب تفاعلات آرجية سابقة . التفاعلات الطفيفة مع أعراض خفيفة تستجيب عادة إلى أدوية الآرجية. ويمكن تناول مضادات الهيستامين الفموية ولوراتادين، سيتيريزين، وفيكسوفينادين هي مضادات الهيستامين غير مخدرة يمكن اتخاذها على المدى الطويل. ويمكن أيضا تناول ديفينهيدرامين لكنها قد تجعلك نعسان جدا لقيادة السيارة أو تشغيل الآلات بأمان. ويمكن أن تؤثر على التركيز وتتداخل مع تعلم الأطفال في المدرسة. ينبغي أن تؤخذ هذه الأدوية لبضعة أيام فقط. و للطفح الجلدي أو تهيجا في الجلد يمكن أن تستخدم كريم الستيرويد المضادة للالتهابات مثل الهيدروكورتيزون. للتفاعلات الصغيرة، الجلدية الموضعية، يمكن استخدام قطعة قماش باردة ، مبللة أو الثلج لتخفيف. توضع على كيس من الخضروات المجمدة ملفوفا في منشفة ككيس من الثلج.

نصائح للتعايش مع تفاعل تحسسي

بعض حالات الأرجية الدوائية (مثل الحساسية البنسيلينية) تتطلب، وقاية صارمة؛ مما يتطلب إعلام الطبيب شفوياً قبل تحرير وصفته، وفي حالة حدوث إغماء أو فقدان للوعي جراء حادثة ما مثلا، تكون هناك عادة بطاقة يحملها المريض معه أو تكون مُثبتة دوما على صدره.

كيف يمكن الوقاية من تفاعل تحسسي؟

معظم الناس يتعلمون كيفية التعرف على مسببات الآرجية (الحساسية)، وهم يتعلمون أيضا كيفية تجنبها.

اختصاصي الآرجية (الحساسية) سيكون قادرا على مساعدة المريض في تحديد المسببات لديه.

وتستخدم عدة أنواع مختلفة من اختبارات الحساسية لتحديد المسببات. اختبار الجلد هو الأكثر استخداما ومفيد أكثر من غيره.

هناك عدة أساليب مختلفة، ولكن جميعها يشمل تعريض الجلد لكميات صغيرة من المواد المختلفة ومراقبة ردود الفعل على مر الزمن.اختبارات الدم تحدد عموما الأجسام المضادة لمستضدات معينة. اختبارات أخرى تشمل على القضاء على مسببات الآرجية من بيئة معينة ومن ثم إعادة إدخالها لمعرفة ما اذا كان سيحدث رد فعل. الناس الذين لديهم تاريخ من التفاعلات الآرجية الخطيرة أو الحساسية يمكن أن يوصف لهم محقنة ذاتية هذا ويتضمن جرعة مقاسة مسبقاً من الإيبينيفرين.

يحملها المريض معه ويحقن نفسه بالدواء على الفور ما اذا كان عرضة لمادة تسبب له تفاعل آرجي شديد .وهناك بعض الأدلة على أن أطفال الرضاعة الطبيعية هم أقل عرضة للآرجية من الأطفال الرضع بالقارورة.

تاريخ الإضافة : 2011-11-28 00:13:49 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:59:17

182 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك