فرط التعرق التذوقي المنشا

Gustatory hyperhidrosis

ماهو فرط التعرق التذوقي المنشا

هو التعرق الذي يظهر على الجبين، فروة الرأس، الرقبة والشفة العليا أثناء تناول الطعام، تحضيره أو حتى التفكير به، يرتبط هذا النوع من التعرق المفرط بمشكلة في براعم الذوق والغدة النكفية، ويعد مشكلة محرجة لمن يعانون منه، خاصةً في المناسبات الاجتماعية، وذلك لارتباط معظمها بتناول الطعام، على خلاف التعرق الطبيعي الذي يحدث عند تناول طعام ساخن أو يحتوي على التوابل، فالتعرق تذوقي المنشأ يحدث عند تناول أي نوع من الطعام وحتى المثلجات!

مرادفات باللغة العربية : متلازمة فراي، المتلازمة الأذنية الصدغية

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب فرط التعرق التذوقي المنشا

تظهر العديد من حالات التعرق تذوقي المنشأ بعد الخضوع لعملية جراحية، أو التعرض لإصابة في الغدة النكفية. لدى الإنسان زوج من الغدد النكافية، واحدة على كل جانب من الوجه، وأسفل وأمام الأذن الخارجية، الغدد النكفية هي أكبر الغدد اللعابية في الجسم، وتفرز اللعاب الذي يساعد على مضغ الطعام وبلعه وهضمه، يتم إنتاج اللعاب أثناء تحضير الطعام، التفكير به وكذلك أثناء المضغ.

حين تتضرر الغدة النكفية نتيجة الالتهاب، العدوى، النكاف أو الأورام، يحدث تلف في الأعصاب يؤدي لتشابكها، ونتيجة لهذا التشابك يبدأ إفراز العرق بدل الاستجابة بإفراز اللعاب عند تناول الطعام، وقد يحدث التعرق تذوقي المنشأ على جهة واحدة من الوجه أو كلا الجهتين.

وفي بعض الحالات يمكن أن يحدث التعرق تذوقي المنشأ كمضاعفة لأمراض أخرى كالسكري، داء باركنسون، الصداع العنقودي، القوباء أو الإصابة بفيروس هيربس النطاقي في الوجه.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات فرط التعرق التذوقي المنشا

تظهر أعراض التعرق المفرط عند تناول الطعام، تحضيره والتفكير به، إضافة إلى احمرار الوجه في بعض الحالات.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص فرط التعرق التذوقي المنشا

يعتمد التشخيص على الأعراض الظاهرة التي يشكو منها المريض، التاريخ المرضي له، تقييم الفحص السريري الشامل، ونتائج اختبار اليود والنشا، يقوم هذا الاختبار على تطبيق محلول اليود على المناطق المتضررة من الوجه ثم يطبق مسحوق النشا فوق محلول اليود ويتم إعطاء محفز للمريض ويكون عالي الحموضة كالليمون مثلاً وفي حال تغير لون مناطق البشرة التي طبق عليها محلول اليود والنشا إلى اللون الأرجواني نتيجة التعرق، يمكن تشخيص المريض بأنه يعاني من التعرق تذوقي المنشأ.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج فرط التعرق التذوقي المنشا

لا يوجد حل جذري يعالج مشكلة التعرق تذوقي المنشأ، ومعظم الخيارات العلاجية المتاحة توفر حلولاً مؤقتة للمساعدة في التحكم بعملية التعرق أثناء تناول الطعام والتقليل من غزارتها، وتشمل:

  • استخدام مستحضرات موضعية تتحكم في التعرق وتحتوي على الجلايكوبيروليت أوكلوريد الأوكسيبيوتينين أو الكلونيدين أو بروميد بروبانثيلين.
  • يمكن لمرضى السكري استخدام المستحضرات المضادة للتعرق ذات المفعول الذي يمنع ظهور رائحة العرق.
  • حقن البوتوكس الموضعية والتي تعد خياراً وارداً مع ندرة إجرائها لهذا الغرض، إذ يمكنها إيقاف مشكلة التعرق تذوقي المنشأ لفترة مؤقتة يلزم بعدها تكرار الحقن مرة أخرى عند زوال مفعولها.
  • جراحة ترميمية لاستعادة وظائف الأعصاب المتضررة، يمكن لهذا الخيار العلاجي أن يكون وارداً، ولكن يعتبر إجراءاً جراحياً معقداً وذلك لصعوبة وصل الأعصاب المتضررة لصغر حجمها وتركيبها، لذلك يلزم اللجوء لجراح متمرس في مثل هذه الحالات.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-04-11 18:45:23 | تاريخ التعديل : 2018-07-09 11:07:25
148 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4