فرط الحساسية

Hypersensitivity
فرط الحساسية

ماهو فرط الحساسية

يعتبر فرط التحسس حالة من تفاعل الجسم عن طريق جهاز المناعة وذلك عن طريق استجابة مناعية مبالغ فيها بسبب جسيم غريب، حيث أن الجسم يقوم بحالة من الزيادة المفرطة في التفاعل ضد أي جسم غريب مما ينتج عنه تدمير الجسم المضيف.

أنواع فرط الحساسية

  • فرط الحساسية الفورية، حيث أن هذه التفاعلات التحسسية تكون عادة تفاعلات موضعية، كما هو الحال في التهاب الجلد التحسسي (على سبيل المثال الاصابة باحمرار الجلد بسبب لسعات النحل) وذلك يحدث نتيجة لربط المستضد مع جسم مضاد. الجلوبولين المناعي مرتبط بغشاء الخلية البدينة، مما يؤدي الى اطلاق الهيستامين، السيروتونين، والبراديكينين، هذه المواد المنطلقة لها القدرة على التسبب في تلف الأنسجة.
  • تفاعل سام للخلايا (مرتبط بالأجسام المضادة)، في التفاعل السام للخلايا، يتفاعل الجسم المضاد مباشرة مع المستضد المرتبط بغشاء الخلية للتحريض على تحلل الخلايا من خلال تنشيط المكمل. وقد تكون هذه المستضدات الذاتية كما هو الحال في ردود الفعل ذاتية أو خارجية. ويتم توسيط التفاعلات السامة للخلايا من خلال الجلوبولين المناعي والأضداد IgM . ومن الأمثلة على التفاعلات السامة للخلايا؛ عدم توافق الرحم عند حديثي الولادة وتفاعلات نقل الدم وأمراض المناعة الذاتية.
  • تفاعل معقد مناعي، ينتج عنه تشكيل تكتلات من ارتباط جزيئات من الاجسام المضادة بالمستضدة مما يؤدي الى تنشيط كيميائي يؤدي في النهاية الى تلف الأنسجة، مثل تلف الأنسجة في أمراض المناعة الذاتية (مثل الذئبة الحمامية) والأمراض المعدية المزمنة مثل الجذام.
  • توسط الخلية ( فرط الحساسية المتأخر)، وتبدأ التفاعلات الخلوية بوساطة الخلايا الليمفاوية التائية وتوسطها الخلايا التائية والبلاعمات، وتتضمن هذه الاستجابة تفاعل المستضدات مع سطح الخلية الليمفاوية المحسنة السيتوكينات، وهي مواد نشطة بيولوجياً تؤثر على وظائف الخلايا الأخرى، هذا النوع من التفاعلات يستغرق من 48 الى 72 ساعة أو أطول بعد التلامس مع المستضد بشكل كامل. العديد من الأمراض المعدية المزمنة بما في ذلك السل والالتهابات الفطرية.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج فرط الحساسية

لا يوجد علاج لالتهاب الأوعية الدموية فرط الحساسية نفسها. ويكون الهدف الرئيسي من العلاج هو تخفيف الأعراض.

  • في الحالات الخفيفة، لا يتطلب الأمر علاجا محدداً. قد توصف أدوية مضادة للالتهابات، خاصة إذا كان المريض يعاني من آلام المفاصل.
  • عادة يتم استخدام الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية مثل نابروكسين أو ايبوبروفين.
  • إذا فشلت الأدوية الخفيفة المضادة للالتهابات في تخفيف الأعراض، قد يصف الطبيب أيضًا الستيرويدات القشرية.
  • الكورتيزون هي الأدوية التي تقمع الجهاز المناعي وتقلل الالتهاب. تحتوي الكورتيكوستيرويدات على عدد من الآثار الجانبية، خاصة عند تناولها لفترة طويلة من الزمن. وتشمل هذه زيادة الوزن، وتقلب المزاج المفاجئ، وحب الشباب.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الأدوية المتعلقة ب فرط الحساسية


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات فرط الحساسية

اعتمادا على شدة التهاب الأوعية الدموية، قد يكون لدى المريض بعض الندوب نتيجة للالتهاب. يحدث هذا بسبب الأوعية الدموية التالفة بشكل دائم.

يمكن أن يحدث التهاب الكلى وغيرها من الأجهزة في الأشخاص الذين يعانون من التهاب الأوعية التحسسي ولكن يكون ذلك أقل شيوعاً.

معظم الناس لا يلاحظون أعراض التهاب الجهاز. اختبارات الدم والبول يمكن أن تساعد في تحديد الأعضاء التي قد تكون مصابة وشدة الالتهاب.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

صور وفيديو


تاريخ الاضافه : 2009-04-17 11:42:24 | تاريخ التعديل : 2018-07-08 11:11:50
103 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4