انعاش

Revivification

ماهو انعاش

الإنعاش هو عملية تجديد أو استرداد أو استعادة الحياة. ويشمل العديد من التقنيات، من أهمها: الإنعاش القلبي الرئوي CPR. وهو تقنية منقذة للحياة مفيدة في العديد من الحالات الطبية الطارئة، بما في ذلك الإصابة بنوبة قلبية أو الإوشاك على الغرق، والتي توقف فيها شخص عن التنفس أو توقفت نبضات القلب لديه.

توصي الجمعية الأمريكية للقلب بأن يبدأ الجميع (سواء المبتدئين أو الكادر الطبي على حد سواء)، بالإنعاش القلبي الرئوي من خلال الضغط على الصدر. حيث من الأفضل بكثير أن تفعل شيئاً بدلاً من عدم القيام بأي شيء على الإطلاق. إذا كنت تخشى أن تكون معرفتك أو قدراتك غير كاملة بنسبة عالية تذكر يمكن أن يكون الفرق بين القيام بشيء ما، وعدم فعل شيء هو حياة شخص ما.

نصائح جمعية القلب الأمريكية للإنعاش القلبي الرئوي

  • إذا كنت غير مدرب على الإنعاش: قم فقط بتوفير الإنعاش القلبي الرئوي، وهذا يعني تنفيذ ضغطات مستمرة على الصدر من 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة، حتى يصل الفريق الطبي للطوارئ. لست بحاجة إلى محاولة تنفيذ تنفس الإنقاذ.
  • إذا كنت مدرب ومستعد: إذا كنت مدرباً جيداً ولديك ثقة في قدراتك، فتحقق في البداية إذا كان هناك نبض أو تنفس. إذا لم يكن هناك تنفس أو نبض في غضون 10 ثواني فابدأ بضغط الصدر 30 ضغطة ثم أعطي نفس للشخص المصاب.
  • إذا كنت مدرب ولكن قبل فترة طويلة: إذا كنت قد تلقيت تدريباً على الإنعاش القلبي الرئوي سابقاً، ولكنك لست واثقاً من قدراتك فقط قم بإجراء ضغطات الصدر بمعدل 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة.

يمكن تطبيق النصائح المذكورة أعلاه على البالغين والأطفال والرضع الذين يحتاجون إلى الإنعاش القلبي الرئوي، ولكن ليس على الأطفال حديثي الولادة (الأطفال حتى عمر 4 أسابيع).

فوائد الإنعاش القلبي الرئوي

يمكن أن يحافظ الإنعاش القلبي الرئوي على تدفق الدم المؤكسج إلى الدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى، حتى يتمكن الكادر الطبي من العلاج النهائي لاستعادة إيقاع القلب الطبيعي. عندما يتوقف القلب يمكن أن يؤدي نقص الدم المؤكسج إلى تلف في الدماغ خلال بضع دقائق فقط. قد يموت الشخص في غضون 8 إلى 10 دقائق.

كيف يمكن تعلم الإنعاش القلبي الرئوي؟

لتعلم الإنعاش بشكل صحيح اخضع لدورة تدريبية معتمدة في مجال الإسعافات الأولية، بما في ذلك الإنعاش القلبي الرئوي وكيفية استخدام جهاز مزيل الرجفان الخارجي الآلي (AED).
إذا لم تكن مدرباً وكان لديك إمكانية الوصول الفوري إلى الهاتف فاتصل برقم 911 أو رقم الطوارئ المحلي قبل البدء في الإنعاش القلبي الرئوي. يمكن للكادر في الطوارىء توجيهك لاتباع الإجراءات المناسبة حتى وصول المساعدة.

ماذا يجب علي أن أفعل قبل البدء بالإنعاش القلبي الرئوي؟

قبل البدء بالإنعاش القلبي الرئوي تحقق مما يلي:

  • هل البيئة المحيطة آمنة بالنسبة لك وللشخص المصاب؟
  • هل الشخص واعي أم فاقد للوعي؟
  • إذا ظهر الشخص وكأنه فاقد للوعي اضغط أو انقر على كتفه واسأله بصوت عالي هل أنت بخير؟
  • إذا لم يستجب الشخص وكان هناك شخصين متوفرين اطلب من أحدهما الاتصال بالطوارىء ومن الآخر الحصول على جهاز AED إذا كان متاحاً، وابدأ بالإنعاش القلبي الرئوي.
  • إذا كنت بمفردك ولديك إمكانية الوصول الفوري إلى الهاتف، اتصل بالطوارىء قبل البدء بالإنعاش القلبي، وأحضر جهاز AED إذا كان متاحاً. حالما يتوفر هذا الجهاز قدم صدمة واحدة للمريض إذا طُلب منك ذلك، ثم ابدأ الإنعاش القلبي الرئوي.

ما هي خطوات الإنعاش القلبي الرئوي؟

  • الضغط: تستخدم الضغطات لاستعادة الدورة الدموية، وذلك من خلال الخطوات التالية:
  1. ضع الشخص المصاب على ظهره على سطح صلب.
  2. ضع كف يد واحدة فوق مركز الصدر، بين الحلمتين. ضع يدك أعلى اليد الأخرى. حافظ على مرفقيك مستقيمين وضع أكتافك فوق يديك.
  3. استخدم وزن جسمك العلوي (وليس وزن ذراعيك فقط)، وأنت تدفع مباشرة إلى أسفل الصدر بمعدل 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة.
  4. إذا لم تكن قد تدربت على الإنعاش فاستمر في الضغط على الصدر حتى تكون هناك علامات على الحركة، أو حتى يصل الطاقم الطبي. إذا كان قد تم تدريبك على الإنعاش القلبي الرئوي فابدأ بفتح المجرى التنفسي والإنقاذ.
  • فتح مجرى الهواء: إذا كنت مدرباً على الإنعاش الرئوي، وقمت بإجراء 30 ضغطة على الصدر، فافتح مجرى الهواء باستخدام إمالة الرأس والذقن. ضع راحة يدك على جبين الشخص، وقم بتمييل الرأس برفق، ومن ثم ارفع الذقن بلطف إلى الأمام لفتح مجرى الهواء.
  • إجراء التنفس الإنقاذي: يمكن أن يكون التنفس الإنقاذي من الفم إلى الفم، أو التنفس من الفم إلى الأنف إذا كان الفم مصاباً بجروح خطيرة، أو لا يمكن فتحه.
  1. عند فتح مجرى الهواء (باستخدام إمالة الرأس ورفع الذقن)، قم بإغلاق فتحات الأنف للتنفس من الفم إلى الفم وتغطية فم المصاب بشكل كامل مع فمك.
  2. يجب الاستعداد لإعطاء نفسين للشخص المصاب. أعط أول نفس (يستمر لمدة ثانية)، وشاهد لترى إذا كان الصدر يرتفع، ثم أعطي نفس ثاني. إذا لم يرتفع الصدر كرر إمالة الرأس ومن ثم أعطي نفس ثاني. تعتبر 30 ضغطة على الصدر متبوعة بنفسين دورة واحدة. يجب الحرص على عدم توفير الكثير من الأنفاس أو التنفس بقوة أكثر من اللازم.
  3. استئنف ضغطات الصدرلاستعادة الدورة الدموية.
  4. بمجرد توفر جهاز AED قم بتطبيقه واتباع التعليمات. طبق صدمة واحدة ثم ضغطات الصدر لمدة دقيقتين أخريين ومن ثم البدء بصدمة ثانية. إذا لم تكن مدرباً على استخدام هذا الجهاز، أو لم يكن متوفراً انتقل للخطوة التي تليها.
  5. تابع الإنعاش القلبي الرئوي حتى تظهر علامات الحركة على المريض، أو حتى وصول الطاقم الطبي للطوارىء.

أوصت جمعية القلب الأمريكية الذين لم يتلقوا تدريباً على الإنعاش، بأن يبدؤوا عملية الإنعاش فقط دون تنفس الإنقاذ. هذه الطريقة وجد أنها تنقذ الأرواح عند تأخر المساعدة.

 



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-04-11 18:43:39 | تاريخ التعديل : 2018-07-24 12:55:54

129 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4