الارجان

Argan

ماهو الارجان

شجر الأرغان أو "لوز البربر" هو شجر نادر للغاية، يتواجد بالمغرب فقط. تبدو وكأنها الزيتون ولكنها أكبر حجما ومستديرة. ثمار شجرة أرغان خضراء يمكن أن تحتوي على البذور تصل إلى ثلاث حبات من خلالها يتم استخراج زيت أرغان.

يذكر أن شجرة أركان من النباتات الطبيعية التي تنمو فقط في المغرب من دون غيره من بلدان العالم، وقد عمرت هذه الشجرة ملايين السنين، وتحتوي على قدرة هائلة لمقاومة الجفاف ومحاربة ظاهرة التصحر، وتنتشر على مساحة آلاف الهكتارات في عدد من المحافظات الجنوبية المغربية من ضمنها الصويرة وأغادير وتارودانت وتيزنيت وشيشاوة.

زيت الأرغان هو من أغلى الزيوت في العالم لكثرة فوائده. يستخرج هذا الزيت بالضغط البارد ا لأول مرة وهو ما يعني جودة غذائية عالية.ويستعمل زيت أرغان في أغراض التغذية في المطبخ الأمازيغي ،والتجميل وبعض العلاجات الطبية.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج الارجان

فوائد الأرجان وطرق استعماله

زيت الأرجان أو ما يلقب بالذهب السائل، هو أحد أفضل الزيوت المستخدمة للعناية بالبشرة والجسم، يُستخلص زيت الأرجان من شجرة الأرجان التي تنمو في موطنها الأصلي المغرب، يستخلص زيت الأرجان بالطرق التقليدية على أيدي البربر (سكان المغرب الأصليين) وتشغل تجارة وصناعة زيت الأرجان أهمية كبرى في الاقتصاد المغربي، يعتبر زيت الأرجان من أنقى الزيوت وأغناها بالمواد الطبيعية المغذية كمضادات الأكسدة، الفلافونويد، حمض اللينوليك، فيتامين أ، فيتامين ه والأحماض الأمينية الضرورية كأوميغا 6 وأوميغا 3 ولذلك تتعدد استخدامات زيت الأرجان وفوائده، ومنها:

زيت الأرجان للشعر

يستعمل زيت الأرجان لعلاج الشعر المصبوغ، والمتقصف، والمتساقط، والجاف، والضعيف، والتالف، إذ يعمل على تقوية الشعر، ترطيبه، زيادة سمكه وإعطائه مظهراً لامعلاً وحيوياً ومما يغذي منبت الشعر ويعمل على تطويله وحمايته.

طريقة استعمال زيت الأرجان للشعر:

  • بلسم للشعر الجاف، وذلك بوضع بضعة قطرات من زيت الأرجان على راحة اليد وتدليك الشعر المبلل بعد الاستحمام من فروة الرأس إلى الأطراف، هذه الطريقة تعمل على ترطيب الشعر وتغذيته خاصة إذا كان متضرراً من الحرارة العالية بفعل مجفف أو مكواة الشعر عند استخدامها بشكل يومي، تساعد هذه الطريقة على التخلص من تشعث الشعر ومظهره الفوضوي وتسهل تمشيطه عند تشابكه.
  • تصفيف الشعر وزيادة لمعانه، وذلك بإضافته لمستحضر التصفيف الذي تستخدمه، يفضل إضافة قطرات قليلة إلى المستحضر ووضعها على الشعر قبل تسريحه لضمان مظهر صحي، لامع وأنيق.
  • علاج ليلي للشعر، وذلك بتدليك الشعر وفروة الرأس بزيت الأرجان المغربي ولفه بمنشفة قبل الخلود للنوم حتى الصباح، يمكن ملاحظة حيوية الشعر وطراوة ملمسه صباحاً، يمكن تكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع للتخلص من القشرة.

زيت الأرجان للبشرة والوجه

بفعل فوائده الغنية للبشرة يمكن استخدام زيت الأرجان للعناية ببشرة الجسم والوجه ومن ضمنها البشرة الدهنية، إذ يعمل زيت الأرجان على حماية البشرة وعلاج العديد من الحالات المرضية التي تصيب الجلد بالإضافة إلى توفير الحماية وإعطاء مظهر صحي وجذاب لبشرة الوجه والجسم.

طرق استخدام زيت الأرجان للبشرة والوجه:

  • مرطب للوجه، بعد غسل الوجه ليلاً أو نهاراً يتم تدليك الوجه والرقبة ببضع قطرات من زيت الأرجان والذي يتميز بسرعة امتصاص البشرة له، أي أنه لا يترك أثراً زيتياً على الوجه، يمكن استخدامه كمصل مغذي بعد استخدام الكريم الليلي.
  • تضييق مسامات الوجه مع الحفاظ على ترطيبه، وذلك بخلط القليل من زيت الأرجان مع أي قابض للمسامات ومسح الوجه به، يمكن تحضير قابض للمسامات لتضييقها وتجنب تجمع الأوساخ فيها عن طريق خلط ماء الورد أو ماء زهر البرتقال مع زيت الأرجان واستخدامه يوماً على البشرة النظيفة.
  • قناع مجدد ومفتح لبشرة الوجه، وذلك بمزج ملعقة من عصير الليمون، ثلاثة ملاعق من اللبن، ملعقة من العسل وثلاث قطرات من زيت الأرجان سوياً،ووضعها على الوجه لعشرة دقائق وغسله بالماء الدافئ.
  • مقشر ومرطب للشفاه، تضاف بضعة قطرات من زيت الأرجان إلى خلاصة الفانيليا والسكر البني و تدلك الشفاه بالخليط برفق وبشكل دائري ثم يشطف بالماء.
  • نضارة الوجه، يتم إضافة بضعة قطرات من زيت الأرجان إلى كريم الأساس أو مستحضرات  التجميل التي توضع كطبقة أساسية على الوجه وذلك يطفي مظهراً أكثر نضارة وتوهجاً.
  • محاربة علامات تقدم سن البشرة، بفضل زيت الأرجان الغني بمضادات الأكسدة يمكن أن تبدو البشرة بمظهر أكثر شباباً وتحسن مرونة البشرة والتخفيف من آثار التجاعيد وذلك إما بإضافة زيت الأرجان إلى مستحضر محاربة تقدم سن البشرة أو بتدليك البشرة والرقبة به يومياً قبل النوم.
  • حب الشباب، يمكن تدليك الوجه مرتين يومياً للتخلص من حب الشباب الناتج عن فرط إفراز الغدد الدهنية، بحيث يعادل زيت الأرجان دهنية الوجه ويخفف التهاب البشرة وتضررها بفعل مضادات الأكسدة بالإضافة إلى ترطيبها.
  • الحماية والعلاج،يمكن تدليك المناطق المتضررة من البشرة يومياً بزيت الأرجان وذلك لعلاج ضررها بفعل الحروق، التهاب الجلد (الأكزيما) والتقرحات، وتسريع عملية العلاج.
  • الحماية من أشعة الشمس، وذلك باستخدامه يومياً مع واقي الشمس أو لوحده على الوجه أو الجسم.
  • التخلص من بثور الشعر تحت الجلد، وذلك بتدفئة بضعة قطرات من زيت الأرجان وتدليك الأماكن المصابة لبضعة مرات وملاحظة اختفاء ظهور البثور بالإضافة لعلاجها.
  • علاج تشقق الجلد وعلامات التمدد، وذلك بتدليك أماكن ظهور هذه الخطوط بزيت الأرجان الدافئ يومياً.

فوائد أخرى لاستخدام زيت الأرجان:

  • علاج الأظافر المتضررة وجذور الأظافر وإزالة طلاء الأظافر.
  • علاج كعب القدم المتشقق وذلك بتدليك القدم بزيت الأرجان وارتداء الجوارب خلال الليل ومسحها صباحاً بفوطة رطبة دافئة.
  • تخفيف ألم والتهاب المفاصل عبر التدليك المستمر لموضع الألم.
  • تحسين عملية الهضم وذلك بإضافته إلى الطعام مع ضرورة الانتباه لعدم تسخينه أو استخدامه لأغراض القلي أو الطبخ لأن ذلك يقلل من قيمته الغذائية وفوائده.
  • تخفيض مستوى الكوليسترول.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-10-26 17:04:27 | تاريخ التعديل : 2018-05-21 14:34:10
108 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4