التبغ

Tobacco

ما هو التبغ

تستخدم أوراق نباتات التبغ بعد أن تجفف وتخمر لأغراض التدخين، ويعرف التدخين على أنه عملية استنشاق البخار الناتج عن احتراق اوراق النباتات، وهنالك العديد من النباتات الشائع استخدامها في عملية التدخين كالماريجوانا والحشيش ولكن يعتبر التبغ هو الأكثر انتشاراً ويحتوي التبغ على الكثير من المواد الكيميائية الضارة كالنيكوتين، وتجدر الإشارة إلى أن النيكوتين يعتبر المسبب الرئيسي للإدمان الذي بدورة يدفع الشخص المدخن للتبغ للاستمرار بعملية التدخين.

للمزيد: أنواع الإدمان

مكونات التبغ

عند تصنيع منتجات التبغ يضاف إليها الكثير من المواد الكيميائية لتحسين الطعم وجعل التدخين أكثر متعة، ويجدر بالذكر أن عملية احتراق السيجارة تنتج آلاف المواد الكيميائية منها سبعون نوعاً على الأقل يعتبر من المواد المسرطنة، ووجد أن تدخين التبغ يمكن أن يتسبب في بعض المشاكل الصحية الخطيرة كأمراض القلب و الرئة.

من أبرز المواد الكيميائية الضارة التي تنتج من تدخين التبغ:

  • النيكوتين: يعتبر النيكوتين المادة الأساسية التي تسبب الإدمان وتحفز الشخص المدخن للاستمرار بعملية التدخين.
  • القطران: يتميز القطران باللزوجة واللون البني الذي يترك بقعاً على الأسنان، والأظافر، والرئة. و يجدر بالذكر ان القطران يعتبر أحد المواد المسرطنة المكونة للتبغ.
  • أول أوكسيد الكربون: ويعتبر أول أوكسيد الكربون من الغازات السامة، فعند دخول أول أوكسيد الكربون الناتج من التدخين الى الدم يحل محل الأكسجين و يجعل دخول الأكسجين إلى الأعضاء والخلايا صعباً مما يؤدي إلى الموت في حال استنشاق الكثير منه.
  • المعادن: يحتوي دخان التبغ على العديد من المعادن المسرطنة، ومن أهمها: الزرنيخ، والبريليوم، والكادميوم، والكروم، والكوبالت، والرصاص، والنيكل.
  • سيانيد الهيدروجين.
  • ميثانال.
  • غاز الأمونيا.
  • العناصر المشعة: تعتمد كمية العناصر المشعة الموجودة في أوراق التبغ على الأتربة والأسمدة المستخدمة في زراعتها، فعند حرق التبغ أثناء عملية التدخين يستنشق المدخن هذه العناصر الضارة والتي تعتبر سبباً رئيسياً من أسباب الإصابة بسرطان الرئة، ويعد عنصر اليورانيوم أحد أشهر الامثلة على هذه العناصر.
  • البنزين.
  • النتروزامين .
  • الهيدروكربونات الأروماتية متعددة الحلقات

ما هو التدخين السلبي؟

التدخين السلبي هو عملية استنشاق الدخان الصادر عند تدخين السجائر من قبل شخص آخر، يشكل التدخين السلبي خطراً كبيراً على صحة الافراد وخصوصاً الأطفال. حيث أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يتعرضون لدخان السجائر لديهم عرضة أكثر للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي كالربو والتهاب السحايا الذي قد يؤدي إلى تهديد حياتهم.

ما هي أضرار التدخين؟

لتدخين التبغ الكثير من الاثار السلبية، وفيما يلي بيان لعدد من هذه الأثار على صحة جسم الإنسان:

تأثير التدخين على الرئتين

عند التدخين يتم استنشاق دخان السجائر بالإضافة إلى بعض المواد الكيميائية الضارة التي قد تلحق الضرر برئة الإنسان وهذا الضرر يمكن أن يؤدي للعديد من المشاكل الرئوية كالنفاخ الرئوي والتهاب القصبات الهوائية، وزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة. وتجدر الإشارة إلى أن الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين قد يجدون صعوبة في التنفس بالإضافة إلى زيادة إنتاج البلغم (كثرة البلغم) في بداية الأمر وهذا يدل على أن الجهاز التنفسي يتعافى.

التدخين وأمراض القلب

مع مرور الوقت، يتسبب النيكوتين في تضيق الأوعية الدموية مما يؤدي إلى إعاقة تدفق الدم الذي بدوره قد يتسبب في العديد من الأمراض التي قد تصيب القلب والأوعية الدموية. وفي ما يلي بعض من هذه الامراض:

تأثير التدخين على الخصوبة

يؤثر النيكوتين على تدفق الدم الى المناطق الحساسة لدى كل من الرجال و النساء والذي يؤثر سالباً على القدرة على الإنجاب والرغبة الجنسية. فعند الرجال قد يتسبب التدخين في زيادة خطر الإصابة بالضعف الجنسي والقدرة على الانتصاب. أما بالنسبة للنساء فقد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالجهاز التناسلي وجعل الحمل أكثر صعوبة.

للمزيد: التدخين والخصوبة

تأثير التدخين على إضعاف جهاز المناعة

يتسبب التدخين في إضعاف جهاز المناعة مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

للمزيد: كيف تحافظ على جهازك المناعي

تأثير التدخين على اضطرابات الرؤية

يمكن أن يتسبب التدخين في مشاكل متعلقة بصحة العين كجفاف العين، وزيادة خطر الاصابة بمرض الساد أو ما يعرف بالماء الأبيض (بالإنجليزية: Cataracts)، واعتلال الشبكية السكري (بالإنجليزية: Diabetic Retinopathy) بالإضافة إلى العديد من المشاكل الأخرى التي قد تؤدي بالنهاية إلى فقدان البصر.

تأثير التدخين على صحة الجلد والشعر

يساهم التدخين في تسريع ظهور علامات تقدم السن والتجاعيد عند الشخص المدخن، حيث أثبتت الدراسات أن التدخين قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد. ووجد أن أضرار التدخين لا تقتصر على صحة جلد الإنسان بل وتؤثر بالشعر أيضاً فتزيد من نسبة تساقط الشعر التي قد تؤدي إلى الصلع وظهور الشيب.

تأثير التدخين على خطر الإصابة من السكري النوع الثاني

أشارت الدراسات أن التدخين يزيد من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة قد تتراوح ما بين 30-40% وذلك لما له من دور في زيادة مقاومة تأثر الجسم بالأنسولين.

للمزبد: مرض السكر والتدخين

كيفية الإقلاع عن التدخين

لقد أدرك المجتمع للأضرار الصحية الناتجة عن التدخين، ومما لاشك فيه أن الإقلاع عن التدخين ليس بالأمر السهل وخصوصاً أن دخان السجائر يحتوي على النيكوتين الذي يسبب الإدمان، ولكن أثبتت الدراسات أن الشخص المدخن يستطيع الإقلاع عن التدخين إذا اتبع الطريقة الصحيحة، وفيما يلي بيان لأبرز هذه الطرق:

استخدام بدائل النيكوتين للإقلاع عن التدخين

يعتبر النيكوتين المادة التي تؤدي للإدمان في السجائر ولذلك عند بدء الشخص المدخن بالمحاولة في الإقلاع عن التدخين يبدأ بالشعور بأعراض الانسحاب كالغثيان، والقيء، ووخز في اليدين والقدمين تدفعه إلى الرغبة في العودة إلى التدخين، ولكن استخدام بدائل النيكوتين يمكن أن يقلل من هذه الأعراض وأن يساعده على الإقلاع، وتوجد عدة أشكال لبدائل النيكوتين كالعلكة، ولصقات النيكوتين، والبخاخات.

الاستعانة بالأدوية للإقلاع عن التدخين

يوجد بعض الأدوية التي قد تساعد في الإقلاع عن التدخين عن طريق وقف الرغبة الشديدة في التدخين، وتقليل أعراض الانسحاب.

للمزيد: أدوية الإقلاع عن التدخين

ممارسة التمارين الرياضية للمساعدة على الإقلاع عن التدخين

عند التوقف عن التدخين يبدء الشخص بالشعور بالاكتئاب والارهاق، فعند استبدال نيكوتين السجائر بممارسة بعض التمارين الرياضية يبدأ جسم الإنسان بإفراز الإندورفينات التي تلعب دوراً رئيسياً في تحسين المزاج.

للمزيد: الإقلاع عن التدخين

السيطرة على التوتر أثناء الإقلاع عن التدخين

يعد التدخين أحد الوسائل التي يستخدمها بعض الاشخاص للهروب من التوتر والضغط النفسي، لذا ينصح الأطباء باستخدام طرق أخرى للتخفيف من التوتر كالمشي، أو الاهتمام بالاشجار، او تنظيف المنزل عند محاولة الإقلاع عن التدخين.

السجائر الالكترونية

تعد السجائر الالكترونية عبارة عن أجهزة إلكترونية تسمح للأشخاص باستنشاق البخار المحتوي على النيكوتين دون الحاجة إلى استنشاق المواد الكيميائية الضارة الأخرى الموجودة بالتبغ.

اقرأ أيضاً:

ما هي التأثيرات الصحية السلبية للتدخين

أدوية الإقلاع عن التدخين- الجزء الثاني

David T.Sweanor, Christine Ann Rose, Matthew J. Hilton, Jack Henningfield. Smoking TOBACCO. Retrieved on the 10th of July ,2019, from:

https://www.britannica.com/topic/smoking-tobacco

National Institute on Drug Abuse. Cigarettes and Other Tobacco Products. Retrieved on the 10th of July, 2019, from:

https://www.drugabuse.gov/publications/drugfacts/cigarettes-other-tobacco-products  

Better Health Channel. Smoking -effects on your body. Retrieved on the 10th of July, 2019. From:

https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/healthyliving/smoking-effects-on-your-body

American Cancer Society. Harmful Chemicals in Tobacco Products. Retrieved on the 10th of July, 2019, from:

https://www.cancer.org/cancer/cancer-causes/tobacco-and-cancer/carcinogens-found-in-tobacco-products.html#written_by

Danielle Dresden. How does smoking affect the body? Retrieved on the 10th of July ,2019, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/324644.php

Healthline. The Effects of Smoking on the Body. Retrieved on the 10th of July, 2019, from:

https://www.healthline.com/health/smoking/effects-on-body#6 

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

908 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأعشاب طبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأعشاب طبية