تبيوكة

Tapioca

ماهو تبيوكة

تبيوكة هي نبات من النوع الإستوائي تنتمي إلى عائلة نباتات إيفوربياسيا، وهي من النباتات المعمرة والتي تزرع حالياً في جميع أنحاء العالم. وتتميز نبتة تبيوكة بطولها المرتفع نسبياً، فيقدر طولها ما بين 3-4 أمتار، كما تمتلك جذور درنية متضخمة. وتميل إلى التفرع بشكلٍ غير منتظم، وهي من النباتات التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية؛ نظراً لاحتوائها على الكربوهيدرات.

يتم استخدامها حالياً في صنع العديد من أنواع الطعام مثل:

  • صناعة الشيبس
  • البطاطا المقلية وبعض أنواع الحلويات
  • صناعة بعض أنواع الأدوية

القيمة الغذائية لنبتة تبيوكة:

تعد نبتة التبيوكة من النباتات ذات القيمة الغذائية العالية، بسبب تكوينها الفريد من الكربوهيدرات، والفيتامينات، والمعادن، والمركبات العضوية، بالإضافة لهذا فهي تحتوي على كمية منخفضة جداً من الدهون المشبعة، والكولسترول، والصوديوم.

كما أنها غنية بالألياف الغذائية، والبروتينات، والكولسترول الجيد، وبعض أنواع فيتامين ب مثل فيتامين ب 6 وب5 وحمض الفوليك. بالإضافة لهذا فالتبيوكة تحتوي على الحديد، والمنغنيز، والكالسيوم، والنحاس، والسيلينيوم.

فوائد نبتة التبيوكة:

نظرا للعناصر الغذائية التي تحتويها هذه النبتة فقد تم استخدامها في علاج العديد من الحالات المرضية، ومن أبرز فوائد نبتة التبيوكة الطبية:

  • زيادة الوزن، فيمكن استخدامها لمن يعاني من انخفاض الوزن المفرط بهدف زيادة الوزن بشكلٍ سريع وصحي، ويعود هذا لاحتواء النبتة على كمية عالية من الكربوهيدرات.
  • زيادة قوة الدم، فنبتة التبيوكة غنية بعنصر الحديد الضروري في تصنيع خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى زيادة قوة الدم.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي، فالتبيوكة غنية بالألياف الغذائية مما يساعد في القضاء على حالات الإمساك، والانتفاخ، والألم المعوي.
  • تحسين كثافة العظم، فالتبيوكة تعد مصدراً غنياً بالكالسيوم والحديد، والتي تلعب دوراً رئيساً في حماية العظم ومنع هشاشة العظام.
  • تنظيم ضغط الدم، ويعود هذا لاحتواء التبيوكة على عنصر البوتاسيوم والذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي خفض ضغط الدم وتقليل الإجهاد على الأوعية الدموية والشرايين، وهذا يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة، ويقلل من الضغط على القلب والأوعية الدموية، وهذا بدوره يقي من تصلب الشرايين والجلطات القلبية.
مرادفات باللغة العربية : الكاسافا

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2009-04-03 01:58:38 | تاريخ التعديل : 2018-07-25 16:43:46
148 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4