التمر الهندي

Tamarind

ماهو التمر الهندي

التمر الهندي شجر كبير من فصيلة القرينات، يعمل من ثمره أقراص، ويصنع من نقيعه شراب لذيذ. يؤخذ الغلاف الخارجي للثمرة ويحفظ بخلطه بالسكر، شكله بني غامق، يحتوي على حمض الطرطريك ومجون الطرطار، وسكر الغلوكوز والفركتوز، والسكر المحفوظ فيه، وهو ملين خفيف، وجزء من حلويات السنامكي.

كما يحتوي على حموض منها حمض النيكوتينيك وفيتامين ب ٣ وزيت طيار يضم الجيرانيول والليمون ، كما يحتوي على البكتين والبوتاسيوم والسكريات.

يتم استخدام التمر الهندي في العديد من المطابخ حول العالم، ولا شك في أنه يضيف نكهة لذيذة للطعام، ويحتوي على العديد من الفوائد، حيث يمكن استخدامه لتجديد شباب البشرة والشعر. ويمكن أن يتم الاستفادة من التمر الهندي في عملية فقدان الوزن والحماية من السرطان وتحسين الجهاز الهضمي. ويحتوي التمر الهندي على العديد من الفيتامينات مثل الفيتامين سي ومضادات الأكسدة والمعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم.

فوائد التمر الهندي

فوائد التمر الهندي للبشرة:

تفتيح الجلد:

يمكن أن يتأثر الجلد عن طريق التعرض لأشعة الشمس والغبار والتلوث، حيث تصبح البشرة جافة وباهتة وغير مستوية وقد يحدث انسداد في مساماتها. ولا يمكن للشخص التوقف عن الخروج والتعرض لأشعة الشمس ولكن يمكن استخدام بعض الوصفات التي تحتوي على التمر الهندي ولحل هذه المشكلة، والتي تعمل على تفتيح الجلد.

مقشر للجسم:

يعمل التمر الهندي على تقشير الجسم، حيث يحتوي على نسبة عالية من حمض ألفا وهو أحد المكونات الرئيسية لكريمات التقشير المتنوعة في السوق. حيث يساعد في القضاء على الأوساخ والشوائب التي تكون في أعماق الجلد وتعمل على انسداد مسامات الجلد.

التخلص من السليوليت:

يعمل التمر الهندي كمقشر طبيعي يقضي على السليوليت.

مرطب طبيعي للجسم:

تكون البشرة الجافة متقشرة وتحتوي على خطوط رفيعة وباهتة وقروح باردة بالإضافة إلى ضيق الجلد ويتم استخدام التمر الهندي لعلاج وترطيب البشرة الجافة.

مكافحة الشيخوخة:

يحتوي  التمر الهندي على مضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات التي تعمل على محاربة الجذور الحرة والتي تسبب الشيخوخة المبكرة.

فوائد التمر الهندي للشعر:

تساقط الشعر:

يعمل التمر الهندي على منع تساقط الشعر وتقويته.

علاج فروة الرأس الدهنية والشعر الدهني:

يمكن أن تسبب فروة الرأس الدهنية والشعر الدهني العديد من المشاكل يما في ذلك فقدان الشعر وبالتالي يجب علاجها، ويمكن أن يتم ذلك باستخدام التمر الهندي.

فوائد التمر الهندي للصحة العامة:

استخدام التمر الهندي كمطهر:

يمكن أن يتم استخدام التمر الهندي كمطهر في حالة الإصابة بالجروح حيث يعمل على منع انتقال العدوى وانتشار العدوى في الجسم، وأيضاً يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات.

استخدام التمر الهندي لفقدان الوزن:

يحتوي التمر الهندي على مركب فريد يسمى الهيدروكسكسيتريك الذي يساعد على فقدان الوزن ويعمل على تثبيط تخزين الدهون في الجسم، كما يعمل التمر الهندي على تقليل الشهية عن طريق زيادة إفراز السيروتونين.

علاج اضطرابات بيلوس:

يساعد التمر الهندي على علاج الاضطرابات المزمنة، حيث تحدث هذه الاضطرابات بسبب إفراز العصارة الصفراوية بشكل غير منتظم من الكبد، فيعمل التمر الهندي على تحفيز الإنتاج السليم للمادة الصفراء من الكبد وبالتالي يعمل على تحليل الطعام بشكل أسرع وبالتالي تحسين الهضم.

المحافظة على مستويات الكوليسترول:

يعد ارتفاع مستوى الكوليسترول من أكثر الأمراض انتشاراً بين الأشخاص، ويساعد التمر الهندي في السيطرة على مستوى الكوليسترول في الجسم وبالتالي المحافظة على صحة القلب.

مفيد للمرأة الحامل:

يعمل التمر الهندي على حل الكثير من المشاكل أثناء الحمل مثل الغثيان واضطرابات المعدة والإمساك، حيث تعتبر هذه الفاكهة مليئة بالألياف، وتعمل على تعزيز نمو الجنين.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2010-03-08 03:26:16 | تاريخ التعديل : 2018-05-21 12:20:52
144 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4