حمص

Chick-pea

ماهو حمص

الحمص نبات بقولي صيفي وشتوي يتميز بكثرة أنواعه ويزرع في مناطق حوض المتوسط وفي الوطن العربي وإيطاليا، كما أنه يعد من أقدم البقوليات وأكثرها شعبية واستهلاكا في العالم لغناه بالفوائد الصحية والعناصر الغذائية الفريدة كما أنه يعد بديلاً عن اللحوم للأشخاص الذين لا يستطيعون أكل اللحوم.

فوائد الحمص:

خفض مستوى السكر:

إذ يعمل الحمص على خفض مستوى الكولسترول والجلوكوز مما يقاوم ارتفاع مستوى السكر في الدم كما أن الحمص يحتوي على الكربوهيدرات المركبة التي تساعد في تنظيم امتصاص السكر في الدم، فيمنع من تطور مرض السكري والسيطرة عليه.

حماية القلب:

يمتلك الحمص مستويات عالية من الألياف التي تساعد على التخلص من الكوليسترول وإعادة التوازن بين مستوى الكوليسترول مما يقي من تصلب الشرايين والنوبات القلبية كما أنه يخفف من التهاب القلب لاحتوائه على الأوميغا 3.

تحسين عملية الهضم:

إذ أن الألياف الغذائية الموجودة في الحمص تساعد في الوقاية من الإمساك والقضاء على التشنج والانتفاخ مما يساعد على تحسين الهضم والتمثيل الغذائي والحفاظ على حركة الأمعاء.

الوقاية من السرطان:

حيث أظهرت الدراسات قدرة الحمص على الوقاية من بعض أنواع السرطانات لاسيما سرطان القولون والمستقيم بسبب محتواه من الالياف وحمض الفوليك الذي يساعد على منع تشكل الخلايا السرطانية، كما أن محتواه من مضادات الأكسدة مثل فيتامين C يحمي الخلايا من الشقوق الحرة .

تقوية العظام:

إذ أن الحديد والكالسيوم والفوسفور والزنك وفيتامين ك كلها موجودة بوفرة في الحمص ولها دور هام في الحفاظ على العظام ومنع هشاشتها المرتبطة بالعمر إذ إن الكالسيوم مهم جدا لتركيب العظام و الحفاظ على المعادن بالعظم كما إن الحديد والزنك يلعبان دورا هاما في إنتاج الكولاجين الذي يدخل في تركيب العظام.

فقدان الوزن:

حيث أن الألياف والبروتينات الموجودة في الحمص تجعلانه مثالي للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية إذ تساعد الألياف على الشعور بالشبع لفترات طويلة من الوقت فتدخل جسمه كميات قليلة من السعرات الحرارية كما أن الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الحمص تساعد على تنظيم الطاقة وعدم الشعور بالإعياء.

تقوية الشعر:

حيث يستخدم الحمص لعلاج الكثير من مشاكل الشعر لأنه يحتوي على كمية كبيرة من المواد الغذائية التي يحتاجها الشعر كالحديد والبروتين والفيتامينات والأوميغا 6، فيعمل على تحسين فروة الرأس وتعزيز الدورة الدموية وبالتالي تقوية بصيلات الشعر وتقليل تساقطه كما يستخدم لتطويل الشعر وزيادة لمعانه.

مفيد للبشرة:

لاحتوائه على المنغنيز الذي يحافظ على صحة البشرة كما أن الحمص يدخل في صناعة الكثير من الكريمات التي تستخدم في التقليل من ظهور التجاعيد فهو يساعد على استرخاء عضلات الوجه المشدود ويساعد على التخلص من النمش، وتفتيح البشرة المصبغة، كما أنه يعتبر مطهر ومهدئ للبشرة الحساسة.

فوائد أخرى للحمص:

  • تقوية المناعة ومكافحة نزلات البرد بسبب محتواه من الزنك والنحاس.
  • يدعم وظائف الكبد ويزيل السموم من الجسم.
  • يساعد في بناء العضلات بسبب محتواه من البروتين.
  • مدراً للبول ومنشط للمخ والأعصاب.
  • يعزز صحة العين.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-05-06 11:19:44
120 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4