جرجير الماء

Water cress

ما هو جرجير الماء

جرجير الماء: الاسم العلمي (Nasturtium officinale) وينتمي إلى العائلة الكرنبية (Brassicaceae)، ذو أوراق صغيرة دائرية، ينتج في فصل الصيف أزهار بيضاء اللون، وله طعم حار لاذع، وهو نبات مختلف عن الجرجير (Arugula).

القيمة الغذائية لجرجير الماء

يمتلك جرجير الماء أعلى درجة في مؤشر الكثافة الغذائية الإجمالي (Aggregate Nutrient Density Index)، وهي درجات تستخدم لقياس كمية الفيتامينات والمعادن والمغذيات الأخرى في نبات ماء مقارنة بسعراته الحرارية.

يحتوي كوب واحد (34 جرام) من جرجير الماء على 4 سعرات حرارية فقط، و 0.4 جرام من النشويات منها 0.2 جرام ألياف، و 0.8 جرام من البروتينات، ولا يحتوي على الدهون. أيضا يحتوي على الاحتياج اليومي من الفيتامينات والمعادن بالنسب التالية:

كما يحتوي على كميات صغيرة من فيتامين هـ (vitamin E)، وفيتامينات ب1، ب2، ب6 ، ب9، والمغنيسيوم والبوتاسيوم وغيرها.

فوائد جرجير الماء

الوقاية من السرطان

أظهرت العديد من الدراسات أن النباتات من العائلة الكرنبية تحتوي على مركب الـ دياندول ميثاين (3,3'-diindolylmethane) الذي له خصائص وقائية من السرطان، كما أظهرت دراسات حيوانية حديثة أنه يمكن استخدامه لحماية الخلايا الطبيعية أثناء علاج السرطان.

يحتوي جرجير الماء وغيره من الكرنبيات على مركبات تتحوا عند تقطيعها أو مضغها إلى ما يعرف بـ ايزوثيوسيانات (Isothiocyanates)، وهي مركبات كيميائية تقي من السرطان عن طريق حماية الخلايا الطبيعية من الأضرار، وتثبيط المواد الكيميائية المسرطنة، وتثبيط نمو وانتشار الأورام، حيث وجد أن هذه المركبات الموجودة في جرجير الماء تساعد على الوقاية من سرطان القولون والرئتين والبروستات والجلد، كما تقوم بتثبيط نمو الخلايا السرطانية في الثدي.

يمتلك خصائص مضادة للالتهاب

تمتلك الخضار الكرنبية خصائص مضادة للالتهاب والبكتيريا والفيروسات تساعد في التقليل من الالتهابات، حيث أظهرت دراسة أن إعطاء مستخلص جرجير الماء يقلل من الانتفاخ والضرر اللاحق بالأنسجة نتيجة الالتهابات، ونتيجة غناه بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة فإنه يساعد على التقليل من التهابات المجاري الهوائية في الرئتين، وفي علاج السعال، والتهاب القصبات الهوائية والانفلونزا، كما كان يستخدم قديما في علاج مرض الاسقربوط (scurvy) لاحتوائه على كميات جيدة من فيتامين سي.

يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

يحتوي جرجير الماء على نسب عالية من مضادات الأكسدة (antioxidants) التي تحمي الخلايا من الآثار الضارة للشوارد الحرة (free radicals) التي تسبب الإجهاد التأكسدي، والذي تم ربطه بتطور العديد من الأمراض المزمنة، مثل السكري والسرطان وأمراض القلب.

وجدت دراسة أجريت على عدد من النباتات الكرنبية أن جرجير الماء يحتوي على أكثر من 40 نوع من مركبات الفلافونيد (flavonoids)، كما أن يحتوي على أكبر عدد من الفينولات (phenols)، وهي مركبات مضادة للأكسدة، وكان جرير الماء الأكثر فاعلية في إزالة والقضاء على الشوارد الحرة الضارة.

مفيد لصحة القلب

أظهرت دراسات موسعة أن تناول الخضروات الكرنبية، والتي من ضمنها جرجير الماء، تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 16%.

يحتوي جرير الماء على مضادات أكسدة تسمى بـ الكاروتينات (carotenoids)، مثل البيتاكاروتين (β-Carotene)، والزيازانثين (zeaxanthin)، و اللوتين (lutein)، والتي يرتبط انخفاض نسبها في الجسم مع تطور أمراض القلب وارتفاع الضغط، وأشارت الدراسات إلى أن زيادة نسب هذه المركبات في الجسم ليس فقط يحمي من تطور أمراض القلب، بل أيضا يقلل من خطر الإصابة بالسكتات القلبية والجلطات.

يحتوي أيضا جرجير الماء على النترات (Nitrates) الذي يعزز من صحة الأوعية الدموية عن طريق التقليل من الالتهابات والتخفيف من صلابتها وسماكتها.

كما أظهرت دراسة أن تناول الأطعمة الغنية بالنترات لها العديد من الفوائد على الأوعية الدموية، مثل تقليل ضغط الدم عن طريق زيادة مستوى أكسيد النيتريك (nitric oxide)، وتثبيط تجمع الصفائح الدموية مما يقلل من تجلطات الدم، والحفاظ على وتحسين وظائف الخلايا البطانية (endothelium).

أيضا قد يساعد جرجير الماء على التقليل من مستويات الكوليسترول، مما يحسن من صحة القلب، حيث أجريت دراسة على فئران تعاني من ارتفاع الكوليسترول أعطيت مستخلصات جرجير الماء، مما قلل من مستوى الكوليسترول بشكل عام بنسبة 34%، وقلل من الكوليسترول الضار (LDL)  بنسبة 53%.

الحفاظ على صحة العظام

يرتبط انخفاض مستوى فيتامين ك في الجسم بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام. يحتوي جرجير الماء على نسبة عالية من فيتامين ك الذي يحسن من صحة العظام حيث أنه مكون أساسي لبروتين الأوستيوكالسين (osteocalcin) الذي يساهم في تكوين عظام صحية ويساعد في تنظيم عمليات تكون وارتشاف العظام (bone turnover).

أيضا يحسن فيتامين ك من امتصاص الكالسيوم، وهو عنصر أساسي لصحة العظام، ويقلل من كمية الكالسيوم المطروحة في البول، بالإضافة إلى احتواء جرجير الماء على العديد من المعادن المهمة لصحة العظام، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور.

يحسن من وظائف جهاز المناعة

يحتوي جرجير الماء على نسب جيدة من فيتامين سي المهم لجهاز المناعة، حيث يرتبط انخفاض مستوياته بزيادة في الالتهابات وضعف في وظائف المناعة. يحسن فيتامين سي من وظائف المناعة عن طريق زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء.

يساعد في علاج مرض السكري

يحتوي جريجير الماء على حمض ألفا ليبويك (alpha- lipoic acid)، وهو مضاد للأكسدة ويعمل على التقليل من مستويات الجلوكوز ويزيد من حساسية الخلايا للأنسولين، ويحمي من الآثار الضارة للإجهاد التأكسدي عند مرضى السكري، كما أظهرت الدراسات أنه يقلل من اعتلال الأعصاب الذي يحدث عند مرضى السكري، لكن الجدير بالذكر أن هذه الدراسات اجريت على حمض الليبويك الوريدي (intravenous).

يساعد في خسارة الوزن

بالرغم من عدم وجود دراسات في هذا المجال، إلا أن جرجير الماء هو طعام غني جدا بالعناصر الغذائية وبنفس الوقت يحتوي على سعرات حرارية ضئيلة، لذلك قد يساعد تناوله الأشخاص الذين يرغبون بخسارة الوزن على الحصول على المغذيات اللازمة دون سعرات حرارية تذكر.

الحفاظ على صحة العيون

يحتوي جرجير الماء على اللوتين والزيازانثين، وهي مضادات للأكسدة من عائلات الكاروتينات، وهما مركبان أساسيان للحفاظ على صحة العيون، حيث تحمي العيون من الضرر الذي قد يصيبها من اللون الأزرق، كما أنهل تقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي (macular degeneration)  واعتام عدسة العين (cataracts) المرتبط بتقدم العمر، بالإضافة إلى احتواء جرجير الماء على فيتامين سي الذي يقلل من خطر الإصابة بـ اعتام عدسة العين.

جرعات وطرق استخدام جرجير الماء

تعتمد جرع جرجير الماء على عدة عوامل، أهمها عمر الشخص وصحته  والحالات المرضية التي يعاني منها وغيرها، لكن لا يوجد حاليا معلومات علمية كافية تحدد مقدار الجرع لجرجير الماء، لذلك ينبغي استشارة الطبيب في حال كنت تعاني من مشاكل صحية وترغب باستخدام جرجير الماء كعلاج.

غالبا ما يستعمل جرجير الماء طازجا في السلطات والسندويشات، كما يمكن إضافته إلى أنواع مختلفة من الأطعمة، مثل المعكرونة والشوربات والصلصات، كما يمكن استعماله بعدة طرق، تشمل:

  • وضعه في الخلاط مع أي نوع من أنواع العصير الطبيعي المفضلة لديك.
  • إضافته إلى مزيج الأومليت أو خليط البيض.
  • عمل صلصة من جرجير الماء عن طريق إضافته مع الثوم والصنوبر والجبنة وزيت الزيتون وطحنهم جيدا.
  • إضافته إلى صلصة المعكرونة.
  • استخدامه لتزين الأطباق المختلفة.

ما هي مضاعفات جرجير الماء؟

احتياطات ومخاطر تناول جرجير الماء

  • يعد تناول جرجير الماء آمن لأغلب الأشخاص عند استخدامه لفترات قصيرة، لكن عند استعماله لمدة طويلة وبكميات كبيرة، فإنه قد يسبب اضطرابات المعدة ومشاكل في الكلى، لذلك يجب عدم تناوله في حالة وجود قرح المعدة أو أمراض الكلى.
  • جرجير الماء غير آمن الاستعمال في الأطفال، وبالأخص الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات.
  • جرجير الماء غير آمن الاستعمال بالكميات العلاجية أثناء الحمل، إذ أنه قد يسبب نزول الدورة وحدوث الإجهاض.
  • لا توجد معلومات كافية عن مدى امان استعمال جرجير الماء اثناء الإرضاع، لذلك ينبغي تجنب تناوله.
  • عصائر الخضروات التي تحتوي نسبة عالية من النترات، مثل جرجير الماء، قد يؤدي عدم تخزينها جيدا إلى تجمع البكتيريا التي تحول النترات إلى نيتريت (nitrite)، والذي يؤدي زيادته في الجسم إلى حدوث آثار ضارة.
  • وجد أن تناول كميات كبيرة من من الخضروات الكرنبية، مثل جرجير الماء، قد يؤدي إلى التقليل من وظائف هرمون الغدة الدرقية عند الحيوانات، وهنالك تقرير يشير إلى حدوث قصور شديد في الغدة الدرقية (hypothyroidism) عند امرأة تناولت ما يقارب 1 - 1.5 كيلوجرام من أحد أنواع الكرنبيات بشكل يومي لعدة شهور.

التداخلات الدوائية لجرجير الماء

  • الكلورزوكسازون (Chlorzoxazone) قد يقلل جرجير الماء من سرعة تفكيك الجسم للكلورزوكسازون، مما قد يؤدي إلى زيادة مفعوله في الجسم.
  • الليثيوم (Lithium) يمتلك جرجير الماء خاصية تشبه مدرات البول، فقد يؤدي تناوله إلى تقليل قدرة الجسم على التخلص من الليثيوم وزيادة مستوياته مما قد يؤدي إلى حدوث أعراض جانبية خطيرة.
  • الوارفرين (Warfarin) يحتوي جرجير الماء على كميات كبيرة من فيتامين ك، الذي يستعمله الجسم في المساعدة على تجلط الدم، وهو ما يفعل الوارفرين ومضادات التخثر المميعات الأخرى عكسه، وبالتالي قد يؤدي تناول جرجير الماء إلى التقليل من فاعلية هذه الأدوية.

بعض الأدوية المستخدمة لعلاج مشاكل القلب والأوعية الدموية ومشاكل الانتصاب

يوجد خطر عند تناول الأطعمة الغنية بالنترات، مثل جرجير الماء، من تفاعل النترات مع بعض الأدوية، مثل النيتروجليسرين (nitroglycerine)، أو الأدوية الأخرى التي تحتوي النترات، مثل الأدوية المستخدمة في علاج الذبحة الصدرية (angina)، وأدوية ضعف الانتصاب، مثل السيلدينافيل (Sildenafil) وغيره.

ينبغي استشارة الطبيب قبل البدء بتناول جرجير الماء في حال كنت تستخدم أحد هذه الأدوية، كما ينبغي استشارة الطبيب في حال كنت تريد تناول جرجير الماء بكميات كبيرة في حال كنت تعاني من أي أمراض مزمنة وتتناول علاجات بشكل مستمر.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

المصادر والمراجع

Megan Ware, All you need to know about watercress, from "https://www.medicalnewstoday.com/articles/285412.php", Accessed: 27/12/2018

Melissa Groves, 10 Impressive Health Benefits of Watercress, from "https://www.healthline.com/nutrition/watercress-benefits", Accessed: 27/12/2018

Dr. Josh Axe, Watercress: The Powerhouse Vegetable that Fights Chronic Diseases, from "https://draxe.com/watercress/", Accessed: 27/12/2018

WATERCRESS, from "https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-346/watercress", Accessed: 27/12/2018

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2010-04-14 06:22:08 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:41:35

101 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ