عشبة راعي الغنم

Horny goat weed

ماهو عشبة راعي الغنم

عشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم (horny goat weed) أو عشبة راعي الغنم، وهي نوع من النباتات المزهرة، تحمل الاسم العلمي ابيمديوم برباريسيه (epimedium Berberidaceae).

تعتبر الصين واليابان وكوريا الموطن الأصلي لعشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم، لكنها تزرع اليوم في الكثير من المناطق حول العالم، ولها تاريخ طويل من الاستخدام في الطب الشعبي الصيني.

التركيب الكيميائي لعشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم

الإيكارين (Icariin)

  • تستخدم أوراق هذه العشبة لاستخلاص مادة الإيكارين (Icariin)، وهي المادة الفعالة الأساسية في عشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم
  • هي مركب فلافونويدي (flavonoid)، حيث تمتلك هذه المركبات (الفلافونويدات) خصائص مضادة للأكسدة تساعد على محاربة علامات تقدم السن.
  • تشير الدراسات الحيوانية أن مركب الإيكارين يزيد من نسبة التيستوستيرون.

مثبط لإنزيم الفوسفات ثنائي الاستر الخامس (phosphodiesterase type 5)

  • أيضا تشير الدراسات إلى أنه يمتلك خصائص مثبطة لإنزيم الفوسفات ثنائي الاستر الخامس (phosphodiesterase type 5)
  • هو الإنزيم المسؤول عن مشاكل الانتصاب عند الكثير من الرجال
  • حيث تعمل بعض أدوية ضعف الانتصاب بنفس الطريقة، مثل دواء السلدينافيل (Sildenafil) المسوق تحت الإسم التجاري فياجرا (Viagra)
  • حيث يؤدي تثبيط هذا الانزيم إلى زيادة مستوى أحادي أكسيد النيتروجين، الذي يعمل على ترخية العضلات الملساء للشرايين الدموية مما يزيد من تدفق الدم للقضيب وحدوث الانتصاب.

الاستروجين النباتي (phytoestrogens)

  • أيضا تمتلك الفلافونويدات الموجودة في عشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم خصائص تشبه مركب الاستروجين في جسم الإنسان، المعروفة بالاستروجين النباتي (phytoestrogens).

 مركب ابيمديوم أ، ب، ج (Epimedium A, B and C)

  • تحتوي أيضا على مركب ابيمديوم أ،ب،ج (Epimedium A, B and C)، والتي لها خصائص مشابهة لمركب الإيكارين.

الإيكاريتين منزوع الميثل (Desmethylicaritin)

  • تحتوي العشبة على مركب الإيكاريتين منزوع الميثل (Desmethylicaritin)، والتي تقترح الدراسات أنه يمتلك خصائص مفيدة ومقوية للشهوة والجهاز التناسلي عند الأنثى.

مركب الكيرسيتين

  • هو مركب من الفلافونويدات عديدة الفينول، يمتلك خصائص مضادة للأكسدة مفيدة لصحة القلب والعيون والمناعة والوقاية من السرطان.

كيفية الحصول على عشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم واستخدامها

إن كنت ترغب بتناول عشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم، فعليك البحث عن المنتجات التي تتضمن مركب الإيكارين المستخلص من نوع ابيمديوم (epimedium )، وغالبا ما تتوفر على شكل كبسولات مملوءة بمسحوق أصفر- بني فاتح، كما تتوفر على شكل أقراص أو مسحوق أو شاي.

يختلف تركيز مركب الإيكارين من منتج إلى منتج حيث يتراوح بين (10- 98%) مما يؤثر على الجرعة الموصى بها، لكن لا يوجد حاليا وحدة قياس معتمدة، ويجب التنويه إلى أنه قد يتسغرقك ملاحظة أي أثار إيجابية عدة أسابيع من تناول مستخلص العشبة.

جرعات عشبة العنزة أو مكمل الغنم

تعتمد جرعة عشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم على الغرض من استخدامها، أيضا على كتلة الجسم، حيث أن الأشخاص الأقل وزنا يحتاجون إلى جرع أقل، كما تختلف الجرعة من منتج إلى منتج بناءا على تركيز المادة الفعالة، لكن بشكل عام تتراوح الجرع بين ما يلي:

  • 180- 900 مل جرام يوميا لأغلب النساء بعد سن انقطاع الدورة، أو للأشخاص الأصغر حجما.
  • 900 - 1500 مل جرام يوميا لأغلب الرجال البالغين.
  • الجرعات المنخفضة (60 - 100 مل جرام يوميا) أظهرت فوائد قليلة مقارنة بالجرعات الأعلى.

في حال لم تكن متأكدا من مقدار الجرعة التي يجب عليك تناولها من عشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم يمكنك سؤال أحد المختصين في الأعشاب والعطارة أو الطب الصيني الشعبي.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج عشبة راعي الغنم

استعمالات عشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم

تستعمل عشبة الراعي في العديد من المجالات، ولكن لا يوجد دراسات سريرية كافية تؤكد فاعليتها، وتشمل هذه الاستعمالات:

مثير طبيعي للشهوة (Aphrodisiac)

  • قد تساعد على معادلة مستويات الكورتيزول بالجسم والتقليل من آثار الضغوط والتوتر السلبية على الجسم والتي تشمل انخفاض الشهوة الجنسية، التوتر والإرهاق الذهني، ومشاكل أخرى تتعلق بإتزان هرمونات الجسم والأداء الجنسي.
  • كما أن مركب الإيكارين هو موسع للأوعية الدموية مما يحسن من الدورة الدموية، ولديه بعض الخصائص المضادة للالتهاب.
  • تشير بعض الدراسات إلى أن مركب اللإيكارين قد يعمل عن طريق تثبيط إنزيم أستيل كولين استراز (acetylcholinesterase) الذي له تأثير على النواقل العصبية ووظائف عضلية عصبية عديدة.

المساعدة علاج علاج ضعف الإنتصاب

  • عشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم تزيد من تدفق الدورة الدموية في أوعية القضيب الدموية مما يحسن من الانتصاب
  • في دراسة أجريت على فئران، أظهرت أن تزويد فأر معين مصاب في أعصاب المنطقة التناسلية بمركب الإيكارين بشكل يومي كمكمل غذائي، حسنت بشكل ملحوظ من وظائف القضيب والانتصاب مقارنة مع فئران أخرى لم تزود به.
  • أظهرت دراسة أخرى أن مركب الإيكارين فعال في تثبيط إنزيم الفوسفات ثنائي الاستر الخامس، المسؤول عن مشاكل الانتصاب، عند وضعه في أنابيب اختبار
  • لكن أيضا أظهرت الدراسة أن دواء السيلدينافيل فعّال في تثبيط هذا الإنزيم أكثر ب 80 مرة من مركب الإيكارين.

زيادة مستويات التستوستيرون

  • يمتلك مركب الإيكارين خصائص طبيعية تجعله يقلد خصائص التيستوستيرون، أحد الأسباب التي تحسن من الأداء الجنسي والرياضي وتقوي الجسم
  • في إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران، أظهرت أن الفئران التي أعطيت مستخلص الإيكارين تحسنت لديها وظائف الجهاز التناسلي وارتفع مستوى التيستوستيرون في الدم مقارنة مع الفئران الأخرى
  • لكن لا يزال هنالك حاجة إلى دراسات سريرية تثبت فعالية الإيكارين في الإنسان.

معادلة مستويات الهرمونات خلال أو بعد فترة الدورة

يعتقد في الطب الشعبي الصيني بأن عشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم تساعد على استعادة الطاقة ومساعدة الأشخاص الذين يشعرون بالتعب، وبالأخص، أثناء حدوث التقلبات الهرمونية خلال فترة الدورة أوحتى بعد انقطاعها.

تعمل بعض الفلافونيدات الموجودة بعشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم، وأهمها كهرمون الإستروجين، وقد أظهرت بعض الدراسات أنها تساعد على رفع مستويات الإستروجين والتقليل من أعراض الدورة الشهرية عند النساء.

تقوية العضلات

أظهرت بعض الدراسات أن مركب الإيكارين له أثر إيجابي على إنتاج الجسم للكتلة العضلية، نتيجة إمتلاكه لخصائص مشابهة لعوامل التغذية العصبية (Neurotrophins)، وهي بروتينات تساعد على تطور ونمو الأعصاب وتحسن من وظائفها، ويعتقد أنه يساعد الجسم على إفراز بروتينات معينة تساعد الأنسجة على النمو والتعافي.

يستخدم بعض الرياضيين وبناة الاجسام المكملات الغذائية التي تحتوي على مركب الإيكارين للمساعدة على بناء الكتلة العضلية، كما تم ربطه بتحسن التعافي بعد أداء التمارين أو بعد الإصابات، وتحسن الأداء الرياضي.

تقوية وتحسين صحة العظام

أظهرت دراسة حيوانية قامت بها جامعة طوكيو أن عشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم لها أثر إيجابي على استعادة كثافة العظام مما يساعد على الوقاية من بعض أعراض هشاشة العظام، مثل الكسور أو نقص كثافة عظام العمود الفقري.

كما أشارت إلى أن مركب الإيكارين هو مرشح قوي لإستخدامه في مجال هندسة أنسجة العظام لعلاج هشاشة العظام، حيث لوحظت زيادة معتبرة في تكون العظام وزيادة كثافتها لدى الفئران.

أظهرت دراسة أخرى أن مركب الإيكارين يساعد على الوقاية من هشاشة العظام عن طريق زيادة الكثافة العظمية والتقليل من عملية تشرب العظم (bone resorption) التي يتم خلالها تحلل الكالسيوم والمعادن من العظم وإطلاقها في الدم.

كما أظهرت دراسة أخرى أن تناول مستخلص عشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم لمدة 24 شهر ساعد على إيقاف تشرب العظم من العمود الفقري وعظام الوركين عند النساء بعد سن انقطاع الدورة.

حالات أخرى:

كما يتم استخدام عشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم لعلاج حالات أخرى، والتي تحتاج إلى المزيد من الدراسات السريرية لتقييم فعاليتها، وتشمل:

  • ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
  • تصلب الشرايين.
  • إصابات الدماغ.
  • حمى القش.
  • التهاب القصبات الهوائية.
  • متلازمة نقص المناعة المكتسبة (AIDS).
  • آلام المفاصل.
  • مشاكل الذاكرة وفقدان الذاكرة.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات عشبة راعي الغنم

الأعراض الجانبية المحتملة لعشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم

كون المستحضرات التي تحتوي على مستخلص عشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم مكملات غذائية وليست أدوية، فقد تكون غير خاضعة لرقابة قانونية صارمة من قبل دوائر الغذاء والدواء، لذلك ينبغي الحرص على الحصول عليها فقط من الشركات والأماكن الموثوقة.

يعتبر مستخلص عشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم آمن نسبيا عند تناوله بالشكل الصحيح، حيث تم استخدامه بامان لمدة سنتين، لكن عند تناوله بجرع عالية ولمدة طويلة، من المحتمل ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل:

  • نزيف الأنف.
  • دوخة وغثيان واستفراغ.
  • جفاف الفم وزيادة العطش.
  • تشنجات ومشاكل في التنفس في حال تناول كميات كبيرة جدا.
  • مشاكل في نبضات القلب أو تسمم في الكبد عند استخدام منتجات تحتوي على عشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم مع مواد أخرى.

احتياطات وتحذيرات عند استعمال عشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم

الحمل والإرضاع

من المحتمل أن عشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم غير آمنة عند تناولها أثناء الحمل والإرضاع، حيث لا يوجد دراسات تثبت عكس ذلك لذلك يجب تجنب استخدامها خلال هذه الفترات.

اضطرابات النزيف

قد تؤخر عشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم من حدوث تجلطات الدم مما قد يزيد من خطورة حدوث نزيفأ لذلك نظريا تناول عشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم قد يدهور من الحالة الصحية لمرضى اضطرابات نزيف الدم. أيضا ينبغي عليك التوقف عن تناول عشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم إذا كنت على وشك القيام بعملية جراحية على الأقل قبل أسبوعين لتجنب خطر النزف أثناء العملية.

السرطانات والأمراض الحساسة للهرمونات وأمراض الغدة الدرقية

تعمل عشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم كهرمون الإستروجين وقد تزيد فعلا من نسبة الإستروحين عند بعض النساء، مما قد يدهور من الحالة الصحية لمرضى الأمراض الحساسة للهرمونات، مثل سرطان الثدي والرحم.

انخفاض ضغط الدم

قد تؤدي عشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم إلى هبوط ضغط الدم، مما يزيد من خطر الإغماء نتيجة الانخفاض الشديد في ضغط الدم عند الأشخاص الذين يعانون اساسا من انخفاض الضغط.

فشل القلب الإحتقاني (congestive heart failure)

حيث تشير التقارير إلى أن رجلا مصابا بفشل القلب الإحتقاني تم نقله للطوارئ نتيجة ضيق في التنفس وآلام في الصدر وعدم انتظام في ضربات القلب بعد استخدامه لعشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم.

التداخلات الدوائية المحتملة لعشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم

قد تتداخل المستحضرات التي تحتوي على مستخلص عشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم مع عدد من الأدوية، وتتضمن:

أدوية ارتفاع ضغط الدم

حيث أن العشبة قد تؤدي إى إنخفاض ضغط الدم، ومع تناولها مع هذه الأدوية قد يحدث هبوط شديد في ضغط الدم مما قد يؤدي إلى الإغماء، وتشمل هذه الأدوية:

  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسن (angiotensin-converting-enzyme inhibitor) مثل الكابتوبرل (captopril) والإنلابرل (captopril)
  • مضادات مستقبلات الأنجيوتينسن 2 (Angiotensin II receptor blockers) مثل اللوسارتان (losartan) والفالسارتان (valsartan)
  • غيرها من أدوية الضغط كمدرات البول وحاصرات قنوات الكالسيوم (Calcium channel blockers).

أدوية تبطئ من تجلط الدم

حيث أن العشبة تقوم أيضا بتبطيء عملية تخثر الدم مما قد يزيد من خطر ظهور الكدمات أو حدوث نزيف، والتي تشمل مميعات الدم ومضادات التخثر، مثل مضادات الالتهاب اللاستيرويدية مثل الاسبرين والايبوبروفين (ibuprofen) والنبروكسين (naproxen)، أيضا الكلوبيدوجرل (clopidogrel) والوارفرين (warfarin) وغيرها.

تذكر قبل القيام بتناول عشبة العنزة أو مكمل راعي الغنم أو مستحضراتها أو أي مكملات غذائية أخرى، وبالأخص إن كنت تعاني من أمراض مزمنة وتتناول الأدوية بشكل مستمر، من استشارة طبيبك حيث قد تشكل هذه النباتات والمستحضرات رغم فوائدها العديدة خطرا على صحتك.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2018-12-02 12:02:34 | تاريخ التعديل : 2018-12-02 12:02:34

148 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4