الكافور

Camphor

ما هو الكافور

الكافور (القِرفة الكافوريّة) هو تيربين (مُركّبٌ عُضويّ) يُستخدَمُ عادةً في الكريمات والمراهم والمُستحضرات، وزيت الكافور هو الزّيت المُستخرَج من خشب أشجار الكافور ويتمُّ معالَجَتهُ عن طريق التّقطير بالبُخار، ويُمكِنُ استخدامه موضعيّاً لتخفيفِ الألم والتّهيُّجِ والحكّة، كما يُستخدم الكافور لتخفيف احتقان الصّدر والحالات الالتهابيّة.

لهُ رائحةٌ وطعمٌ قويّ، ويتمُّ امتصاصه بسهولةٍ من خلال الجلد، ويتمُّ تصنيع الكافور حالياً من زيت التربنتين، ولكنّهُ يُعدُّ آمِنًا للاستخدام طالما أنّكَ تستخدمه بشكلٍ صحيحٍ، ويحمِلُ الكافور الآثارَ الجانبيّة، وخاصّةً إذا كنتَ تستخدمه بِجرعاتٍ عاليةٍ، انتبه ألّا تتناول الكافور لأنّهُ يُمكِنُ أن يكونَ سامّاً.

مجالات استخدام الكافور:

يحتوي الكافور على مجموعةٍ واسعةٍ من الاستخدامات الموضعيّة بسبب خصائصه المُضادة للبكتيريا والفطريّات والمُضادة للالتهاب، ويُمكِنُ استخدامه لعلاج الأمراض الجلديّة، وتحسين وظائف الجهاز التّنفسي، وتخفيف الألم.

الكافور للجلد:

  • يُمكِنُ استخدام المُستحضرات والكريمات التي تحتوي على كافورٍ لتخفيف تهيُّجِ الجلد والحكّة، وقد يُساعِدُ على تحسين المظهر العام للبشرة، له خصائص مُضادةٌ للبكتيريا ومُضادةٌ للفطريّات التي تجعلها مفيدةً في علاج العدوى.
  • وقد وَجَدت دِراسةٌ أُجريتْ على الحيوانات عام 2015 أنَّ الكافور فعّالٌ في علاج الجروح والتّجاعيد النّاتجة عن الأشعة فوق البنفسجيّة، ممّا يجعله مُكوِّناً مُحتملاً لمُستحضرات التّجميل المُضادةِ للشّيخوخة، وقد يكون هذا بسبب قدرته على زيادة إنتاج الإيلاستين والكولاجين، ويكونُ استخدم كريم الكافور في المنطقة التي ترغب في علاجها مرّةً واحدةً في اليوم على الأقلّ.

التّخفيف من الألم:

يُساعِدُ وَضعُ الكافور على الجلد على تخفيف الألم والالتهاب، وقد وجدت دِراسةٌ صغيرةٌ عام 2015 أنَّ الرّذاذ الذي يحتوي على مُكوِّناتٍ طبيعيّةٍ مثل الكافور، المنثول، والزُّيوت الأساسيّة من القرنفل والأوكاليبتوس كان فعّالاً في تخفيف الألم الخفيف إلى المُعتدل، حيثُ تمَّ وَضعُ الرَّذاذِ على المفاصل والكتفين وأسفل الظّهر لمُدّةِ 14 يوماً، وقد تشعرُ بالوخز أو الحُرقة أو الإحساس بالبرودة عند استخدام مُنتجاتِ الكافور، وعليكَ وَضعُ رذاذِ أو مرهم كافورٍ على المنطقة المُصابة عِدّةَ مرّاتٍ في اليوم.

مُعالَجة الجروح:

يُمكِنُ استخدام بلسم الكافور والكريمات لعِلاج الحُروق، وقد وجدت دِراسةٌ أُجريت على الحيوانات عام 2018 أنَّ مَرهماً يحتوي على الكافور وزيت السّمسم والعسل يُقلِّلُ من الوقت الذي تحتاجه الحروق من الدّرجة الثّانية للشِّفاء، وقد وُجِدَ أنّه أكثرُ فائدةٍ من استخدام الفازلين، ومن أجلِ استخدام الكافور لهذا الغرض، ضَعْ المَرهم على المنطقة المُصابة مرّةً واحدةً في اليوم.

مُعالَجة التهاب المفاصل:

قد تكونُ مُنتجات الكافور فعّالةً في تخفيف الألم والالتهاب والتّورم بسبب التهاب المفاصل، والأحاسيس السّاخنة أو الباردة التي تنشأُ بعد تطبيق هذه الكريمات قد تُساعِدُ في إبعاد الألم، كما تبيّنَ أنَّ الكافور له تأثيراتٌ مُضادةٌ للالتهاب ومفيدة في علاج التهاب المفاصل، ومن أجل استخدام الكافور لهذا الغرض، ضَعْ كريم الكافور على أيٍّ من المناطق المُتضرِّرة عِدّةَ مرّاتٍ في اليوم الواحد.

مُعالَجة فطريّات أظافر القَدم:

الخصائص المُضادة للفطريّات من الكافور تجعلُها مُفيدةً في عِلاج فطريّات أظافر القدم، وقد وجدت دِراسةٌ أُجريت من عام 2011 أنَّ استخدام Vicks VapoRub، الذي يحتوي على الكافور وكذلك زيت المنثول والكافوروس، كان فعّالاً في علاج فطريّات أظافر القدم. وفي هذه الدِّراسة، أظهر 15 من 18 شخصاً نتائج إيجابيّةً بعد استخدام المَرهم لمُدَّةِ 48 أُسبوعاً، ومن أجل استخدام الكافور لهذا الغرض، ضَعْ Vicks VapoRub على أظافر المُصاب بضعَ مرّاتٍ في اليوم.

تخفيف الاحتقان والسُّعال:

يعمل زيت الكافور كمُزيلٍ للاحتقان والسُّعال، وبخار الكريمات التي تحتوي على الكافور يُعدُّ أكثر فعاليّةً في تخفيف السُّعال اللّيلي، والاحتقان، وصعوبة النّوم لدى الأطفال المُصابين بالتهابات الجهاز التّنفسي العُلويّ. وللاستخدام، ضَعْ ملعقتين صغيرتين من Vicks VapoRub في وعاءٍ من الماء السّاخن، ضَعْ رأسكَ فوق الوِعاء وقُمْ بتغطية رأسكَ بمنشفةٍ بينما تستنشقُ الأبخرة، ويُمكنكَ أيضاً وَضْعَ المُسكّن على صدركَ أو قدميكَ ثُمَّ قُمْ بتغطيتها بالجوارب، تَجنّبْ وضعه داخل فتحتي الأنف أو حولهما.

مُضاد للتشنُّج:

كما يُمكِنُ استخدام مُنتجات الكافور كدهونٍ عضليّ، وقد يُساعِدُ على تخفيف تشنُّجات العَضلات وتصلُّبها، حيثُ أنَّ للكافور خصائص مُضادة للتشنُّج ويُساعِد على الاسترخاء، للاستخدام، قُمْ بتدليك العضلات بكريمٍ يحتوي على الكافور عِدّةَ مرّاتٍ في اليوم.

الاستخدامات الأخرى

يُمكِنُ أيضاً استخدام زيت الكافور لعلاج:

  • تساقُط الشّعر.
  • حَبّ الشّباب.
  • الثّآليل
  • آلام الأُذُن.
  • القُروح الباردة.
  • البواسير.
  • أعراضُ مرض القلب.
  • ضعف الدّورة الدّمويّة.
  • الانتفاخ.
  • القلق.
  • الكآبة.
  • التشنُّجات العضليّة.
  • انخفاض الرّغبة الجِنسيّة.

مخاطرٌ ومحاذيرٌ لاستخدام الكافور:

  • الكافور آمنٌ عموماً للبالغين عند استخدامه بشكلٍ صحيحٍ، ويُمكِنُ تطبيق المُستحضرات أو الكريمات التي تحتوي على كميّاتٍ صغيرةٍ من الكافور على بشرتكَ، ولكن لا تستخدم أبداً المُنتجات التي تحتوي على أكثر من 11 بالمائة من الكافور.
  • قُمْ بعملِ اختبارٍ على منطقةٍ صغيرةٍ من الجلد دائماً قبل استخدام الكافور على بشرتكَ بشكلٍ كاملٍ، ضع كميّةً صغيرةً من مُنتج الكافور على السّاعد الدّاخلي وانتظر لمُدّةِ 24 ساعةً لمعرفة ما إذا كان هُناكَ أيّ تفاعُلٍ.
  • يُمكِنُ أن تحدثَ تأثيراتٌ جانبيّةٌ بسيطةٌ مثل الاحمرار والتّهيُّج عند استخدام الكافور موضعيّاً، ولا ينبغي أن تستخدمَ مُنتجات الكافور على الجلد المُتشقِّق أو المُصاب؛ لأنّ الجسم يُمكِنُ أن يمتصَّ المُستويات السّامّة، كما يُمكِنُ أن يُسبِّبَ مشاكل في الجهاز التّنفسيّ مثل السُّعال والأزيز عند الاستنشاق، وتجنّبْ أن يصلَ الكافور إلى عينيك.
  • لا تستخدم أكثر من ملعقةٍ واحدةٍ من محلول الكافور في كل رُبعِ ماءٍ عند استخدامه من خلال استنشاق البُخار، ولا تَقُمْ بتسخين المُنتجات التي تحتوي على الكافور، مثل Vicks VapoRub أو Bengay في الميكروويف؛ لأنّ لديهم القُدرة على الانفجار، لا تُشعِلْ الكافور مُطلقاً فقد ثَبَتَ أنّه يُسبِّبُ حُروقاً.
  • لا ينبغي أبداً تناول الكافور؛ لأنَّ هذا يُمكِنُ أن يُسبِّبَ آثاراً جانبيّةً خطيرةً وحتّى الموت، وتظهرُ علامات سُميّة الكافور في غُضونِ 5 إلى 90 دقيقةً من الابتلاع، وتشمل الأعراض حرق الفم والحلق والغثيان والقيء.
  • لا تستخدمْ الكافور إذا كان لديك أيّ حالاتٍ طِبيّةٍ تُؤثِّرُ على الكبد أو تعاني من الرّبو أو الصّرع.
  • لا تستخدمْ مُنتجات الكافور إذا كُنتِ حاملاً أو مُرضعةً، حيثُ أنّه يُمكِنُ أن يُسبِّبَ عيوباً خَلْقيّةً، ولا يَجِبُ استخدامه للأطفال الذين تقلُّ أعمارهم عن سنتين.
الكافور مع خدمة اطلب طبيب

المصادر والمراجع

https://www.healthline.com/health/what-is-camphor#risks
https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-709/camphor
https://food.ndtv.com/health/8-incredible-benefits-of-camphor-pain-killer-sleep-inducer-and-more-1648410

تاريخ الإضافة : 2009-10-10 11:29:57 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:25:04

131 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك