الميرمية

Sage

ما هو الميرمية

 

الميرمية هي نبات عشبي معمر شبه شجيري، استخدم منذ القدم لعلاج أمراض وأعراض مثل المغص، والإسهال، والنفخة، وغيرها. نعرض فيما يلي فوائد الميرمية، وطرق إعدادها، والأضرار أو الأعراض الجانبية المحتملة.

ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع نبتة الميرمية يتراوح بين 40 و80 سم، وأن الساق ذات أربع زوايا مغطاة بأوبار قطنية كثيفة بيضاء، في حين أن الأوراق متقابلة طويلة لبّادية الملمس والمظهر ذات لون رمادي، وأما الأزهار فهي شفوية زرقاء اللون.

والميرمية نبات معروف يشربه الناس كنوع من الزهورات، كما يعطّرون به الشاي وغيره. يتبع هذا النبات الفصيلة الشفوية Labiatae وتذكره المراجع بأسماء مختلفة مثل:

  • النبتة الناعمة المخزنية.
  • النبتة الناعمة.
  • نبتة القويسة.
  • القصعين.
  • شاي الجبل.
  • شاهي درنة.
  • تفاح الشاهي.
  • لسان الأيل.
  • سواك النبي.
  • المريمية.

المواد الفعّالة الأساسية الموجودة في الميرمية:

  • زيت طيّار تصل نسبته إلى 2%، يتألف بصورة أساسية من الثوجون (بالإنجليزية: Thujone)، والسينيول (بالإنجليزية: Cineol)، ومواد أخرى كثيرة.
  • تانينات قابضة (عفص).
  • أحماض عضوية.
  • حمض الروزمارنيك (بالإنجليزية: Rosmarinic).
  • إستروجينات، بما فيها البيكروسالفين (بالإنجليزية: Picrosalvine).

استخدامات الميرمية في الطب الشعبي

تستخدم الأوراق الطازجة أو المجففة من الميرمية للاستطبابات التالية:

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الميرمية لاستطبابتٍ أخرى كما يلي:

  • يستخدم منقوع الأوراق كدوش مهبلي لنساء لعلاج السيلانات البيضاء وذلك من خلال خلط ملعقة كبيرة من الأوراق مع كل نصف ليتر من الماء الساخن بدرجة الغليان، وتترك الأوراق منقوعةً ربع ساعة ثم يصفى المزيج، ويبرّد، ويستعمل.
  • يحضر من أوراق المريمية مغلي للاستخدام كحمام مقعدي لعلاج البواسير وذلك بغلي 4 ملاعق كبيرة من المريمية لكل لتر ماء، ثم تتم تصفية المزيج، تبريده، واستعماله.
  • تستخدم أوراق المريمية الطازجة بتدليكها على اللثة لعلاج نزيف اللثة، والتهابها، ورخاوة الأسنان.

ومن المثير للاهتمام معرفة أنه تم إجراء دراسات وأبحاث لاستخدام الميرمية في علاج الأمراض التالية:

الزهايمر

أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول نوعين مختلفين من مستخلصات نبتة الميرمية لمدة 4 أشهر يساعد على تحسين الذاكرة، وتخزين المعلومات لدى المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر بمستوىً متوسط. ويتم ذلك من خلال تناول 1غم من مستخلص الميرمية يومياً. 

الهربس الفموي

أشارت الدراسات إلى إمكانية استخدام مستخلص الميرمية لعلاج الهربس الفموي عند خلطه مع مستخلص الراوند على شكل كريم يوضع على باطن الفم. ومن المثير معرفة أن الخليط المكون خلط الميرمية والراوند على شكل كريم له فعالية تعادل فعالية الأسايكلوفير (زوفيراكس)، حيث يحتاج خليط الميرمية والراوند إلى 7 أيام فقط لعلاج الهربس الفموي.

ويتم ذلك عن طريق خلط مستخلص الميرمية والراوند بنسبة 23 ملغ/ غم ليصبح ذو شكل يشبخ شكل الكريم. ويتم وضع الكريم على منطقة الإصابة بالهربس كل 2-4 ساعات في فترات استيقاظ المريض، و يبدأ العلاج من بعد اليوم الأول من الإصابة بالهربس الفموي ويستمر حتى 10-14 يوماً.

إرتفاع الكوليسترول

أشارت الأبحاث إلى أن شرب مستخلص الميرمية الشائع (salvia officinalis) يومياً 3 مرات لمدة شهرين يساعد في خفض مستوى الكوليستيرول السيئ (LDL) وزيادة مستوى الكولسترول الجيد (HDL).

إنقطاع الطمث(سن اليأس)

أثبتت الدراسات أن تناول الأنثى مستخلص الميرمية لمدة 8 أسابيع يخفف ويقلل من آلام انقطاع الطمث، والهبات الساخنة، والتعرق الليلي.

التهاب الحلق:

يساعد استخدام المريض لبخاخ يحتوي على نسبة 15% من مستخلص الميرمية في التخفيف آلام التهاب الحلق. وقد أثبتت دراسات جديدة أن استخدام مستخلص الميرمية مع الإكيناسيا يخفف من أعراض التهاب الحلق بمستوىً يكافئ استخدام الأدوية المعتمدة للمرض.

حروق الشمس

يساعد وضع مستخلص الميرمية بنسبة 2% على الجزء المعرض لحرق شمس إلى التقليل من نسبة حدوث الاحمرار والألم.

اقرأ أيضاً:

الزيوت العطرية للحساسية

الآثار الجانبية للميرمية

 

يعد استخدام الميرمية آمناً بشكلٍ عام، في حال استخدامه بكميات معقولة بشرب المغلي أو المنقوع عن طريق الفم أو بوضع الكريم الذي يحتوي على مستخلصاتها على الجلد لفترة قليلة نسبياً (4 أشهر). لكن من الممكن أن يسبب شرب الميرمية شعوراً بعدم الارتياح، وصداع، ودوخة، وألم أو تهيج في المعدة. كما يمكن أن يؤدي مستخلص الميرمية إلى خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين لديهم ضغط دم منخفض بالأصل، لذلك يجب مراقبة ضغط الدم بشكل مستمر عند تناوله.

الحمل والرضاعة

أثبتت الدراسات أن تناول الميرمية ليس آمناً للمرأة الحامل وذلك بسبب احتوائها على مادة مادة تسمى الـ (Thujone) والتي يمكن أن تسبب انقباضاتٍ في الرحم، مما يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض.

كما أشارت الدراسات إلى أنه من غير المستحسن أن تقوم المرأة المرضع بشرب الميرمية لأن مادة الـ Thujone يمكن أن تقلل من كمية الحليب في ثدي المرأة المرضعة.

مرضى السكري

يؤدي ستخلص الميرمية إلى خفض سكر الدم ولكن يجب مراقبة مستوى السكر في الدم حتى لا يصل المريض لهبوط مستوى السكر في الدم بشكلٍ حاد والذي يمكن أن يسبب إغماء المريض أيضاً. لذلك يجب أخذ جرعات يحددها الطبيب أو مسؤول التغذية لمريض السكري لتقليل نسبة السكر في الدم إلى المستوى المطلوب.

قبل العمليات الجراحية

أثبتت الدراسات أن مستخلص الميرمية يقلل من مستوى السكر في الدم وهو الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى صعوبة التحكم بمستوى السكر في الدم أثناء وبعد العمليات الجراحية.لذلك ينصح بعدم تناول مستخلص الميرمية قبل أسبوعين على الأقل من إجراء أي عملية جراحية.

بالإضافة إلى ما سبق، تجدر الإشارة إلى أنه من الممكن أن يتعارض مستخلص الميرمية مع بعض الأدوية:

  • أدوية السكري: يؤدي مستخلص الميرمية إلى تخفيض مستوى السكر بالدم وهو نفس المفعول الذي تحدثه أغلب أدوية السكري، لذلك يجب تغيير جرعة الدواء عند تناول مستخلص الميرمية معه، كما يجب مراقبة مستوى السكر في الدم باستمرار.
  • المهدئات: أغلب المهدئات تسبب النعاس والنوم للمريض ويسبب مستخلص الميرمية النعاس أيضاً، لذلك ينصح بعدم تناول مستخلص الميرمية مع هذه الأدوية لأنها قد تؤدي الى زيادة هذه الأعراض للمريض.
الميرمية مع خدمة اطلب طبيب

المصادر والمراجع

1. WebMD. Sage. Retrieved from the World Wide Web on the 22nd of February, 2019:

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-504/sage

2. Dr. Josh Axe, DC, DMN, CNS. What Is Sage Used For? Sage Benefits & Uses for Skin, Memory & More. Retrieved from the World Wide Web on the 22nd of February, 2019:

https://draxe.com/sage-benefits/

3. Omudhome Ogbru, PharmD. and Jerry R. Balentine, DO, FACEP. Salvia officinalis. Retrieved from the World Wide Web on the 22nd of February, 2019:

https://www.medicinenet.com/sage_leaf-oral/article.htm

تاريخ الإضافة : 2009-09-17 05:19:13 | تاريخ التعديل : 2019-02-28 16:06:00

125 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك