يوهمبين

Yohimbine

ماهو يوهمبين

هي شجرة دائمة الخضرة التي وجدت في زائير ,الكاميرون, والجابون, مماثل للكبراستين في لحائه الابيض. يمتاز لحاء اليوهمبي بإحتواءه على مادة كيميائية تسمى يوهمبين، التي تستخدم في صنع الدواء يوهمبين هيدروكلوريد (yohimbine hydrochloride) وهو قلويد منشط للدورة الدموية ومثير للشهوة الجنسية بطبيعة الحال وهو حاصر منافس للمستقبلات ألفا, أثره على الليف العضلي الأملس في توسيع الشرايين والأوعية مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وتؤدي جرعة كبيرة منه إلى تشنجات وإثارة، ويوجد ايضا في عدة نباتات اخرى.

يوهمبين هو مكمل غذائي شهير مصنوع من لحاء شجرة دائمة الخضرة في أفريقيا. يستخدم عادة لعلاج ضعف الانتصاب، كما أصبح الاتجاه إليه متزايدا بين لاعبي كمال الأجسام للمساعدة في فقدان الدهون. وعلى الرغم من شعبيته، إلا أن هناك بعض المخاطر التي قد ترغب في أن تكون على دراية بها قبل أخذ هذا المكمل الغذائي.

الاستخدام السليم ليوهمبين:

يؤخذ هذا الدواء فقط حسب توجيهات الطبيب للمساعدة في الحالة قدر الإمكان. ولا يجب أخذ أكثر أو أقل من وصفة الطبيب، وتختلف جرعة هذا الدواء بين مريض ومريض آخر، وإذا نسيت جرعة من هذا الدواء خذها في أقرب وقت ممكن. ومع ذلك إذا كان الوقت قد حان للجرعة القادمة، تخطى الجرعة الفائتة وعد إلى جدول الجرعات الاعتيادي لأن من المضر تعويض الجرعات بمضاعفتها.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج يوهمبين

علاج الضعف الجنسي:

أظهرت الدراسات أن الأدوية التي تحتوي على مركبات يوهمبين الكيميائية تعمل على علاج ضعف الجنسي. كما تم استخدام الأدوية يوهمبين لتخفيف الآثار الجانبية على النشاطات الجنسية بسبب مضادات الاكتئاب ولعلاج انخفاض الدافع الجنسي لدى النساء أيضاً. يستخدم البعض يوهمبين كعلاج للضعف الجنسي بسبب الاعتقاد أنه:

  • ينشط أعصاب القضيب.
  • يوسع الأوعية الدموية لزيادة تدفق الدم في القضيب.
  • يحفز العصب الحوضي ويعزز إمدادات الأدرينالين.
  • يؤدي لزيادة الرغبة الجنسية.
  • يساعد على إطالة الانتصاب.

يعزز فقدان الوزن:

وفقاً لدراسة أجريت عام 2006 على 20 رياضيا من لاعبي كرة القدم، ظهر أن يوهيمبين يمكن أن يخفض الدهون في الجسم بشكل كبير، حيث كانت جرعة يوهيمبين لهذه الدراسة 20 ملغ يومياً على جرعتين متساويتين لمدة 21 يوماً، فيما لم يجري الإبلاغ عن أي آثار جانبية ضارة في هذه الدراسة.

يزيد من فعالية الأدوية المضادة للاكتئاب:

وفقاً لدراسة أجريت عام 2014 فقد يساعد يوهيمبين الأدوية المضادة للاكتئاب على العمل بشكل أفضل وأسرع. وعلى الرغم من كون اليوهمبين يعتبر منشطاً محتملاً، إلا ان المشاركين في هذه الدراسة لم يشهدوا زيادة في القلق أو نوبات الهلع، غير أن الباحثين حذروا من أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل أن يتم اعتبار يوهمبين علاجاً سريرياً للاكتئاب.

قد يساعد أو لا يساعد في تحسين الأداء الرياضي:

غالباً ما يتم تسويق يوهمبين كطريقة سهلة للارتقاء باللياقة البدنية إلى مستوى أعلى، إلا أن الأدلة لدعم هذه النظرية لم تتجاوز كونها كلاما.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات يوهمبين

  • زيادة سرعة دقات القلب.
  • زيادة ضغط الدم.
  • دوخة.
  • رعشة.
  • تعرق.
  • غثيان.
  • صداع الرأس.
  • قلق.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2009-02-10 04:12:41 | تاريخ التعديل : 2018-05-03 14:43:00
139 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4