اثار الحروق

Burn scars

ما هو اثار الحروق

تظهر آثار وندب الحروق نتيجة حدوث ضرر في الطبقة السفلى من الجلد، حيث يقوم الجسم بإفراز بروتين يسمى الكولاجين كإستجابة للحروق للمساعدة على شفائها، والذي يكون في الوضع الطبيعي منظم ومترابط، ولكن في حالة الحروق يتم بناء ألياف هذا البروتين بشكل غير منظم أبدا، الأمر الذي يعطي الجلد / الندبة مظهرا وملمسا مختلفا عن الجلد الطبيعي.

يعتمد تكون آثار وندوب الحروق من عدمه على حدة الحروق، فحروق الدرجة الأولى وهي الأخف، والتي يتشافى منه المصاب في أقل من 10 أيام غالبا لا تؤدي إلى ظهور الندب، بينما تؤدي حروق الدرجة الثانية والثالثة إلى ظهور الندب بناءا على حدتها وعمق الحرق.

يمكن تقسيم آثار الحروق إلى:

  • الندب الضخامية (hypertrophic scars): وغالبا ما تكون حمراء أو أرجوانية اللون. وهي ندوب بارزة ودافئة عند لمسها وتُشعر بالحكة.
  • ندوب التقلصات (contractures scars): وهي الندوب التي تؤدي إلى تقلص أو تضيق في الجلد والعضلات والأوتار، الأمر الذي يعيق عملية الحركة.
  • ندوب الجدرة (keloid scars): وهي نتوء جلدية لامعة خالية من الشعر.
اثار الحروق مع خدمة اطلب طبيب

ما هو علاج اثار الحروق؟

حقن الكولاجين:

يقوم الطبيب المختص بحقن الندبة بالكولاجين، حيث يعمل على ملئ الجلد وجعله أكثر متانة وصحة. قد يخفي الكولاجين آثار الحروق مؤقتا، فعادة ما يحتاج المصاب إلى حقنة جديدة كل 3 - 12 شهر، ولكن مع الوقت تعمل هذه الحقن على زيادة إنتاج الكولاجين الطبيعي في مكان الندبة، وهو أمر غير مرغوب.

كما يمكن استخدام مواد أخرى كحشوات (filler)، مثل الحشوات الستيرويدية والتي تعمل على تقليل تكون الكولاجين وتغير من مظهر وملمس وحجم الندب.

التقشير الكيميائي:

حيث يتم استخدام مواد كيميائية لتدمير الطبقة العليا من الجلد المصاب، الأمر الذي يسمح بنمو جلد صحي وسليم مكانه. التقشير الكيميائي الخفيف عادة يستغرق وقت قليل للتشافي ويتخدم للندب السطحية، بينما التقشير الكيميائي العميق يستغرق على الأقل أسبوعين للتشافي وهو أكثر الما.

تقشير الجلد

باستخدام أداة دوارة تقوم بإزالة طبقات رقيقة من الجلد المحترق، وبناءا على حدة وحجم الندبة قد يحتاج المصاب إلى عدة جلسات، وتتميز بسرعة التشافي بعد إجراء العملية بما لا يتجاوز الأسبوع، وتسمى هذه العملية ب (dermabrasion).

المواد المبيضة للجلد (Skin bleaching agents)

هي أدوية تستخدم موضعيا لتفتيح لون البشرة.

الليزر أو العلاج الضوئي

الذي يؤدي إلى حدوث تغيرات بسطح الجلد ويسمح بنمو جلد صحي جديد، كما يقوم بتنعيم الندب ويخفي السطح الخشن البارز.

العمليات الجراحية

تستخدم عادة في حالات آثار الحروق الشديدة التي تكون الندب فيها عميقة، وتشمل:

إزالة الجلد المتضرر عن طريق شق جراحي

ثم يوصل الجلد السليم في المناطق المجاورة، الأمر الذي قد يترك ندبة جراحية صغيرة، ولكنها ليست ملحوظة مقارنة بالندبة الأصلية.

زراعة أنسجة جلدية سليمة

يتم ذلك مكان الأنسجة المتضررة (skin grafts).

توسيع الأنسجة (tissue expansion)

يتم وضع بالون قابل للإنتفاخ تحت الجلد بالقرب من الندبة، ومع الوقت يتم ملئ هذا البالون ببطئ بسوائل معقمة ليقوم بتوسيع وزيادة مساحة الأنسجة السليمة، وعندما يتمدد الجلد بشكل كافي يتم إزالة البالون وأنسجة الندبة، ويتم وضع الأنسجة السليمة المتمددة مكانها، ويتضمن هذا الإجراء عمليات عديدة للوصول إلى النتيجة المرغوبة.

الأدوية

قد يتم استخدام بعض الأدوية الموضعية التي تساعد على انغلاق الجروح وتقلل من قدرة الجلد على إفراز صبغات غير طبيعية.

المصادر والمراجع

Wound Care and Scar Management After Burn Injury , phoenix-society.org, Available at 'https://www.phoenix-society.org/resources/entry/burn-wound-care', Accessed: 19/03/2018

Burn scars, healthline.com, Available at 'https://www.healthline.com/health/burn-scars', Accessed: 19/03/2018

How to Fade a Burn Scar, livestrong.com, Available at 'https://www.livestrong.com/article/230745-how-to-fade-a-burn-scar/', Accessed: 19/03/2018

Scar Revision, plasticsurgery.org, Available at 'https://www.plasticsurgery.org/reconstructive-procedures/scar-revision/procedure', Accessed: 19/03/2018

Home Remedies for Scar Removal, top10homeremedies.com, Available at 'https://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-for-scar-removal.html/', Accessed: 19/03/2018

تاريخ الإضافة : 2018-04-12 09:22:19 | تاريخ التعديل : 2018-09-20 10:15:15

117 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك