انعدام الشعر

Hairless

ماهو انعدام الشعر

البشر هم مجموعة من الثدييات التي لا يوجد فيها طبقة كثيفة من الفراء أو الشعر الوقائي. ويرجح هذا بأن البشر أصبحوا بلا شعر لأنهم يستطيعون توفير تحكم أفضل بدرجة حرارة الجسم في المناخات المتنوعة. هذا الرأي التقليدي يقول إن الشعر لم يعد ضروريًا لأن البشر يمكنهم تنظيم بيئتهم باستخدام المأوى والنار والملابس.

أما مصطلح عديم الشعر أو الأصلع عادةً ما يشير إلى فقدان الشعر الزائد من فروة رأسك. فقدان الشعر الوراثي مع التقدم في العمر هو السبب الأكثر شيوعا للصلع. بعض الناس يفضلون السماح لشعرهم بالتساقط من مكانه دون علاج ودون محاولة إخفاء ذلك. ويمكن للآخرين أن يقوموا بتغطيته بالشعر المستعار أو الماكياج أو القبعات أو الأوشحة.

ومازال آخرون يختارون العديد من العلاجات المتاحة لمنع المزيد من تساقط الشعر واستعادة النمو.

قبل البدء بعلاج تساقط الشعر، تحدث مع طبيبك عن سبب تساقط الشعر لديك وخيارات العلاج المتاحة والمناسبة لك.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب انعدام الشعر

يمكن أن يظهر فقدان الشعر بعدة طرق مختلفة، اعتمادًا على سببها. حيث يمكن أن يحدث بشكل مفاجئ أو تدريجي، ويمكن أن يؤثر فقط على فروة رأسك أو جسمك كله. بعض أنواع تساقط الشعر مؤقتة، والبعض الآخر دائم.

ما هي الأسباب التي قد تجعلك عديم الشعر؟

يفقد الناس عادة حوالي 100 شعرة في اليوم. هذا عادة لا يسبب ترقق ملحوظ لشعر فروة الرأس لأن الشعر الجديد ينمو في نفس الوقت. يحدث تساقط الشعر عندما تتعطل هذه الدورة من نمو الشعر وتساقطه أو عندما يتم تدمير بصيلات الشعر واستبدالها بنسيج ندبي.

قد يرتبط تساقط الشعر عادة بواحد أو أكثر من العوامل التالية:

تاريخ العائلة أو الوراثة:

السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر هو حالة وراثية تسمى الصلع ذكري النمط أو صلع الأنثى. وعادة ما يحدث تدريجيا مع التقدم في السن وفي أنماط يمكن التنبؤ بها - وهو تراجع الشعر والشعر الصلع في الرجال وتنعيم الشعر لدى النساء.

التغيرات الهرمونية وحالات طبية مختلفة:

يمكن أن تتسبب مجموعة متنوعة من الحالات الطبية في فقدان الشعر بشكل دائم أو مؤقت، بما في ذلك التغيرات الهرمونية بسبب الحمل والولادة وسن اليأس ومشاكل الغدة الدرقية. تشمل الحالات الطبية داء الثعلبة، والذي يؤدي إلى فقدان الشعر بشكل متقطع، أو التهابات فروة الرأس مثل القوباء الحلقية واضطراب انسحاب الشعر الذي يطلق عليه "نتف الشعر".

استخدام الأدوية والمكملات الغذائية:

يمكن أن يكون فقدان الشعر أحد الآثار الجانبية لأدوية معينة، مثل تلك الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان والتهاب المفاصل والاكتئاب ومشاكل القلب والنقرس وارتفاع ضغط الدم.

العلاج الإشعاعي للرأس:

في هذه الحالة الشعر قد لا ينمو مرة أخرى كما كان من قبل.

حدث مرهق للغاية أو صدمة نفسية:

كثير من الناس قد يعانون من ترقق الشعر العام بعد عدة أشهر من صدمة بدنية أو عاطفية. هذا النوع من تساقط الشعر يكون مؤقتا.

بعض قصات الشعر والعلاجات:

يمكن أن يؤدي تصفيف الشعر أو مستحضرات الشعر المفرطة التي تسحب شعرك بشدة، مثل استخدام أسلاك التوصيل المصنعة أو الكورنو، إلى نوع من تساقط الشعر يدعى ثعلبة الجر. علاجات الشعر بالزيت الساخن والدائم يمكن أن تسبب التهاب بصيلات الشعر التي تؤدي إلى تساقط الشعر. إذا حدث تندب في البصيلات، فقد يكون تساقط الشعر دائمًا.

ما هي عوامل الخطورة المحتملة التي قد تجعلك عديم الشعر؟

يمكن لعدد من العوامل أن تزيد من خطر فقدان الشعر، بما في ذلك ما يلي:

  • تاريخ عائلي من الصلع، في أي من أسر والديك.
  • العمر.
  • خسارة كبيرة في الوزن.
  • حالات طبية معينة، مثل مرض السكري والذئبة.
  • ضغط عصبى أو توتر.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات انعدام الشعر

قد تشمل علامات وأعراض تساقط الشعر ما يلي:

  • ترقق تدريجي للشعر على فروة الرأس: ويعتبر هذا النوع أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا، حيث قد يصيب الرجال والنساء مع تقدمهم في العمر. في الرجال، غالباً ما يبدأ الشعر في الانحسار من الجبهة في خط يشبه الحرف M. تحتفظ النساء عادة بخط الشعر على جباههن ولكن يكون لديهن توسيع في الشعر من المنتصف.
  • ظهور بقع صلعاء دائرية أو غير مكتملة الدوران: بعض الناس قد يعانون من بقع صلعاء على نحو سلس، بحجم عملة معدنية. يؤثر هذا النوع من تساقط الشعر عادة على فروة الرأس فقط، ولكنه قد يحدث أحيانًا في اللحى أو الحواجب. في بعض الحالات، قد تشعر بشرتك بحكة أو أنها مؤلمة قبل سقوط الشعر.
  • خسارة الشعر بشكل مفاجئ: حيث يمكن أن تتسبب الصدمة البدنية أو العاطفية في تخفيف الشعر لدى الأشخاص. قد تخرج حفنات من الشعر عند تمشيط أو غسل شعرك أو حتى بعد المسك اللطيف. هذا النوع من تساقط الشعر عادة ما يؤدي إلى ترقق الشعر بشكل عام وليس ظهور البقع الصلعاء.
  • فقدان كامل الجسم للشعر: في بعض الحالات والعلاجات الطبية، مثل العلاج الكيميائي للسرطان أو غيرها، يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشعر في جميع أنحاء الجسم. عادة ما ينمو الشعر بعد التوقف عن العلاج.
  • ظهور بقع من التحجيم التي تنتشر على فروة الرأس: وهذا هو علامة على الإصابة بالقوباء الحلقية. وقد يكون مصحوبًا بشعر مكسور واحمرار وتورم وأحيانًا ترشح.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج انعدام الشعر

راجع طبيبك إذا كان طفلك يعاني أو إذا كنت تعاني من ضغوطات بسبب تساقط الشعر لديك وتريد متابعة العلاج. تحدث أيضًا إلى طبيبك إذا لاحظت تساقط الشعر المفاجئ أو المرقط أو في حال ازدادت كمية تساقط الشعر أكثر من المعتاد عند تمشيط أو غسل شعر طفلك أو شعرك. فقدان الشعر المفاجئ يمكن أن يشير إلى حالة طبية كامنة تتطلب العلاج.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-11-14 16:33:23

105 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4