ازالة الشعر

Depilation

ما هو ازالة الشعر

إزالة الشعر هي العملية التي يتم فيها إزالة واستخراج الشعر من الجسم بالعديد من الطرق المختلفة سواء تلك التقليدية المعروفة مثل الوصفات والكريمات وتسمى بعملية الإزالة المؤقتة للشعر، حيث تتكرر العملية من حين لآخر، أو تلك الطرق التي يتم فيها استخدام التكنولوجيا الحديثة لإزالة الشعر مثل التحليل الكهربائي وتقنية الليزر وتسمى بعملية الإزالة الدائمة للشعر.

ينمو الشعر عند الرجال والنساء على حد سواء في مناطق معينة بالجسم تحت الإبط وفي منطقة الجهاز التناسلي فيما يعرف بشعر العانة بالإضافة إلى شعر الرأس والحاجبين، كما أن بعض المناطق الخاصة لا ينمو الشعر فيها إلا بعد سن البلوغ، وينمو الشعر بكثافة عالية عند الرجال مقارنة بالنساء، خاصة في مناطق الساقين واليدين والصدر والبطن والوجه.

كيف يتم إزالة الشعر؟

تختلف درجة كثافة الشعر في الجسم من شخص لآخر، كما تختلف بين الرجل والمرأة أيضاً. ولا شك أن كثير من الناس لديهم شعر غير مرغوب فيه في بعض مناطق أجسامهم، إذ يظهر الشعر بكثافة فوق الشفه العليا وعلى الذقن والخدين والظهر والساقين والأصابع والقدمين وأصابع القدمين.

ويمكن أن يكون لذلك أسباب عديدة بما في ذلك الوراثة واستخدام بعض الأدوية مثل المنشطات، ووجود مستويات أعلى من هرمونات معينة بالإضافة إلى حالات مرضية بالنسبة للمرأة مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو تكيس المبيض.

 

توجد عدة طرق لإزالة الشعر غير المرغوب فيه إما سواء لإزالته بشكل مؤقت أو بشكل دائم؛ ومن بين هذه الطرق:

  • الحلاقة: تعد الحلاقة طريقة شائعة وهي من أفضل الطرق للساقين والذراعين وشعر الوجه، ومع ذلك من الممكن أن ينمو الشعر بكثافة مرة أخرى ولا سيما في منطقة العانة رغم أن الأبحاث لم تؤكد ذلك بشكل قاطع، كما أن الحلاقة من الممكن أن تسبب التهابات خاصة بالنسبة للبشرة الحساسة.
  • النتف: يمكن أن يكون النتاف بالملقط مؤلماً، ولكنه قد يكون خياراً جيداً عند وجود القليل من الشعر الذي يسهل إزالته، وهو أفضل طريقة في الحالات التي يتم فيها إعادة تشكيل الحاجبين أو سحب بعض الشعرات الضالة التي تظهر على الوجه؛ ومع ذلك يجب ألا تستخدم طريقة إزالة الشعر هذه في المناطق التي ينمو الشعر فيها بشكل كثيف.
  • الكريمات المزيلة للشعر: تستخدم هذه الكريمات لإزالة الشعر لكنها تحتوي على المواد الكيميائية التي تعمل على إذابة الشعر مثل الثيوجليكوليت وهيدروكسيد الصوديوم والكالسيوم، ويمنع استخدامها في منطقة الوجه والعانة. من الجدير بالذكر أنه يجب عدم ترك هذه الكريمات لفترة طويلة جداً على البشرة لتجنّب تعرض البشرة للالتهابات أو الحرق، فبعض الأنواع يمكن أن تحرق البشرة، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية، حيث يجب اختبار القليل من الكريم أولاً على منطقة صغيرة على الذراع للتأكد من عدم وجود رد فعل من الجسم مع التأكد من اتباع الإرشادات الخاصة باستعمال الكريم.
  • الشمع: يمكن القيام بذلك في المنزل أو في صالونات التجميل، وهو من الطرق التي تستخدمها النساء أكثر من الرجال، خاصة في منطقتي الشفه والبكيني، ويستخدم في أماكن مختلفة من الجسم على عكس الطرق الأخرى، لكنه من الممكن أن يكون مؤلماً وقد يترك بعض الشعر خلفه. كما يجب التأكد من عدم سخونة الشمع لتجنّب تعرض البشرة للحرق أو الالتهابات، ويجب عدم استخدامه للأشخاص الذين يستخدمون كريمات حب الشباب مثل ( Retin-A) أو عند تعاطي الـ( isotretinoin).
  • الخيط: تستخدم بعض صالونات التجميل هذه الطريقة التقليدية لإزالة الشعر غير المرغوب فيه باستخدام الخيوط خاصة في منطقة الوجه والحاجبين، وهي من الوسائل السهلة التي لا تسبب أي التهابات.
  • التشقير: تستخدم هذه الطريقة لإخفاء الشعر عن طريق تقشيره باستخدام مواد كيميائية، وهي تعمل على إخفاء الشعر خاصة في الأماكن التي لا تحتوي على كثافة عالية مثل منطقة الشفه، لكن المواد الكيميائية قد تعمل على حدوث آثار جانبية للبشرة والإضرار بها.
  • إزالة الشعر بالليزر: يٌعدّ الليزر من الوسائل الحديثة المتّبعة لإزالة الشعر لفترة أطول، ولكنها تتطلب عموماً من 4 إلى 6 جلسات على مدار عدة أسابيع، وتكون فعالة فقط على الشعر الداكن. حيث يعمل شعاع الليزر أو نبض الضوء على تدمير بصيلة الشعر؛ ويمكن أن تكون هذه الجلسات مكلفة وأحياناً مؤلمة، ولكن يمكن استخدامه في أجزاء كثيرة من الجسم التي يظهر فيها الشعر غير المرغوب فيه.
  • التحليل الكهربائي: تستخدم وسيلة التحليل الكهربائي بواسطة محترف لإزالة الشعر، حيث يتم وضع إبرة رفيعة ودقيقة مع تيار كهربائي في بصيلات الشعر لتدميرها نهائياً وهي تستخدم على كل أجزاء الجسم.
  • الأدوية والشعر غير المرغوب فيه: تستخدم الأدوية إذا لم تساعد أي من طرق إزالة الشعر سابقة الذكر، حيث يتم استشارة الطبيب لوصف الأدوية التي تمنع نمو الشعر مثل "سبيرونولاكتون"، وهي حبة قد تبطئ أو تقلل نمو الشعر في مناطق مختلفة بالجسم، لكنه قد يعمل على تحفيز نمو الشعر في فروة الرأس.
    كما يوجد وصفة طبية تسمى ( Vaniqa )، وافقت عليها دائرة الغذاء والدواء، لإبطاء نمو شعر الوجه لدى النساء، حيث تعمل هذه الوصفة على إبطاء نمو الشعر، لكنها لا تمنعه من النمو نهائياً، ويمكن استخدامه على المنطقة المراد تنظيفها مرتين في اليوم.

نصائح مهمة لإزالة الشعر

هناك مجموعة من النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار قبل أو بعد إزالة الشعر تجنباً لحدوث أي ضرر؛ من بينها:

  • التأكد من اختيار الطريقة المناسبة لإزالة الشعر، وهي تختلف من شخص لآخر وفقاً لطبيعة الجسم والمنطقة المراد إزالة الشعر منها ومدى حساسيتها تجاه الطريقة المستخدمة.
  • تهيئة المنطقة المراد إزالة الشعر منها.
  • التأكد من عدم وجود حبوب أو تقرحات أثناء إزالة الشعر خاصة عن طريق الحلاقة أو الشمع.
  • تمديد الجلد باستخدام اليدين للمساعدة في عملية الحلاقة.
  • استخدام المرطبات لتخفيف الألم ومنع تهيج البشرة.
  • تجنب إزالة الشعر بعنف خاصة في الحالات التي يتم فيها استخدام الشمع أو الملقط.
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج ازالة الشعر مع خدمة اطلب طبيب
تاريخ الإضافة : 2011-04-11 18:43:54 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:52:31

115 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك