اصفرار الجلد

Xanthoderma

ما هو اصفرار الجلد

إِصْفِرارُ الجِلْد هو اي لون اصفر يميل الى البرتقالي في الجلد يحدث نتيجة مرض معين وهي من علامات الاصابه به مثل اليرقان او بعض امراض الدم ' تلون الجلد باللون الأصفر.'

بالنسبة لحديثي الولادة فقد يحدث لديهم مرض اليرقان و هو تلون الجلد إلى اللون الأصفر. و هذا شيء طبيعي لأي طفل حديث الولادة وليس بالأمر المخيف أبداً، ولكن يفضل أن يكون هناك متابعة من قبل الطبيب للتأكد من الشفاء منه. وليتم تشخيص حالة اليرقان من قبل الطبيب بشكل عام عن طريق فحص الدم. حيث يتم أخذ عينة دم صغيرة عن طريق وخز أصبع قدم الطفل، و نتائج الفحوصات هي التي تشير إلى وجود يرقان معتدل أو شديد.

وفقاً لمؤسسة الكبد الأمريكية، فإن معظم حالات اليرقان عند الرضع يتم الشفاء منها خلال أسبوع إلى أسبوعين. حيث يتم امتصاص موجات الضوء المستخدمة في العلاج الضوئي لجلد الطفل ودمه والذي يساعد جسم الطفل على تغيير البيليروبين إلى نفايات يتم التخلص منها. والبيليروبين هو بروتين الدم الذي يعطيه اللون الأحمر. فعندما تكون المرأة حاملاً، يقوم جسمها بإزالة البيليروبين من طفلها عبر المشيمة ولكن بعد الولادة يبدأ طفلها بالتخلص من البيليروبين بمفرده.

ويوجد سبب آخر وهو دخول فيروسات الكبد إلى الجسم بسبب عدم غسل اليدين بشكل جيد، ففي داخل الخلية توجد الرايبوسومات وهي خطوط تجميع في صناعة البروتينات، ففيروسات التهاب الكبد يهمها الرايبوسوم لأنه المصنع، فيرتبطون به ليغيروا التصنيع ومن هنا تبدأ المشكلة في الجسم ويبدأ استنفار الجسم، فيُنتج بروتينات الانترفيرون للدفاع عن الجسم ضد الفيروس، وتتكاثر الخلايا الدفاعية  في الجسم لتبدأ عملها، وتخلص الجسم من مرض فيروس الكبد.

وهناك أيضاً ما يسمى فرط كاروتين الدم، والذي هو عبارة عن صبغة لها لون برتقالي وله شكلين ألفا وبيتا كاروتين والنوعين يتم حفظهما بالكبد. ولا يعتبر زيادة الكاروتين في الجسم سام، بل يتحول إلى فيتامين أ عند الحاجة له ويوجد بيتا كاروتين في بعض الفواكه والخضروات ومنها الجزر، والبطاطا، والخس، والسبانخ، والطماطم وأنواع أخرى. وهناك معلومة مهمة أنه في حال زيادة الكاروتين في الجسم فإن ما يميزه عن اليرقان هو تغيير لون البشرة إلى اللون البرتقالي ما عدا ملتحمة العين.

وهناك أيضا بعض الأدوية التي تتسبب في تغيير لون الجلد من اللون الطبيعي إلى اللون البرتقالي وهذا الدواء يستخدم كمضاد للروماتيزم، كما له استخدامات أخرى. أيضا يوجد دواء أسيتامينوفين الذي يسبب اصفرار الجلد في حال الجرعة الزائدة.

أهم الأعراض التي يمكن أن تحدث لجسمنا عند التعرض لاصفرار الجلد هو الرهاق الزائد وتغيير لون بياض العينين إلى الأصفر في بعض الحالات، وطبعا تغير لون الجلد إلى الأصفر  ومن ثم إلى البرتقالي، وفي الحالات الأكثر شدة، قد يتحول لون بياض العين إلى اللون البرتقالي، ولون البول إلى اللون الداكن. أما بالنسبة للبراز فيكون لونه شاحب.

يتم العلاج بشكل عام من هذا المرض حسب تشخيص الطبيب للمرض، فإذا كان التشخيص هو التهاب الكبد الفيروسي الحاد أو كما هو معروف لدينا باسم اليرقان فانه يختفي من تلقاء نفسه مع الحمية المناسبة عندما يبدأ الكبد بالشفاء.

أما إذا كان هناك سبب آخر، ومن هذه الأسباب انسداد القناة الصفراوية فقد يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية لفتح القناة.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

62,024 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية