كيس دهني

sebaceous cyst

ما هو كيس دهني

 

 

تشبه الأكياس الدهنية الخثرات أو الكتل الممتلئة بالسوائل، والتي تظهر تحت الجلد بشكل متكرر وغير مؤذٍ، فهي أكياس غير سرطانية، ولا يمكنها التحوّل إلى خلايا وتجمعات سرطانية فيما بعد.

وتظهر الأكياس الدهنية في مناطق معينة من الجسم أكثر من غيرها: كالرقبة وأعلى الفخذين وأعلى الذراعين أو تحت الإبط وقد. تظهر كذلك في أي موضع من الجذع أو الجسم بأكمله.

تتميّز الأكياس الدهنية بنموها البطيء تحت الجلد، كما أنّها لا تمثل ضررًا على حياة صاحبها، لكن يُفضّل دائمًا مراجعة الطبيب إذا زاد الأمر عن حدّه، أو شعرت بإنزعاج من وجودها أو كثرة انتشارها في الأماكن المختلفة من جسدك.

تُنتج الغدة الدهنية الدهون والزيوت التي تغطي شعرك وجلدك. ويمكن للأكياس الدهنية أن تنمو حال تعرّض هذه الغدة، أو القناة التي تخرج منها الدهون، إلى ضرر أو انسداد نتيجة تعرضك لإصابة ما في هذه المنطقة من الجسد.

أمّا بالنسبة لأنواع الإصابات التي تتسبب في ضرر للغدة الدهنية فتتمثل في: الخدوش البسيطة، أو الشقوق الجراحية، أو حب الشباب وغيره من التهابات الجلد. ونتيجة نمو الأكياس الدهنية بشكل بطيء، فقد تمرّ شهور بعد تعرضك لإصابة قبل أن تبدأ بالظهور.

 

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج كيس دهني مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب كيس دهني؟

 

  • تورّم بصيلات الشعر والتهابها.
  • زيادة في إفراز هرمون التيستوستيرون في الجسم.
  • زيادة كمية إفرازات الغدد الدهنية من الدهون والزيوت في الجسم.
  • مشكلات الجلد المرافقة لبعض الأمراض الوراثية.
  • نقص فيتامين أ في الجسم، والذي يتسبب في سماكة الجلد، ويمنع خروج الإفرازات إلى البشرة الخارجية من الجلد، ممّا يؤدي إلى تجمع الدهون تحت الجلد على شكل أكياس دهنية.

 

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي اعراض كيس دهني؟

 

  • تشكّل الأكياس الدهنية الكبيرة ضغطًا على الجلد، وتتسبب في بعض الآلام، خاصة عند ظهورها في الوجه والرقبة، على عكس الأكياس الدهنية الصغيرة التي لا تُسبب ضغطًا أو ألمًا على الإطلاق.
  • تحتوي الأكياس الدهنية على  رقاقات بيضاء من الكيراتين الذي نعتبره أحد أهم العناصر المكوّنة للجلد والأظافر. وكما ذكرنا سابقًا، تظهر الأكياس الدهنية بشكل رئيس في منطقة الرأس والوجه والرقبة والظهر.

على الرغم من حقيقة أنّ هذه الأكياس لا تمثّل خطرًا على حياتك، وتبرأ وحدها في كثير من الأحيان، إلّا أنّها قد تكون سرطانية في بعض الأوقات، ويمكنك التنبؤ بذلك عند ظهورها على النحو التالي:

  • زيادة قطر الكيس الدهني الواحد عن 5 سنتيمترات.
  • ظهور الخثرات مجددًا، بعد اختفائها، بإيقاع سريع.
  • احمرار منطقة الخثرات، والشعور بالألم فيها، وإفرازها للصديد (علامات الإصابة بعدوى).

 

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو علاج كيس دهني؟

 

في حال ظهور بعض الأكياس الدهنية الصغيرة على جسدك، فاتركها وشأنها وستبرأ تدريجيًا غير مسببة أي آلام لك. ومع ذلك، يمكنك وضع كمادات ساخنة على جلدك لتقلل من الالتهابات وتزيد من معدل سرعة اختفاء الأكياس الدهنية.

احذر من محاولة تفتيت الكيس يدويًا، لأنّه لو كان يحمل أي عدوى فستنتشر تلقائيًا إلى جميع خلايا جسدك، وإن بقي الكيس الدهني تحت جلدك فسوف ينمو مجددًا.

يمكنك مراجعة الطبيب عند ظهور أعراض غريبة تُرجّح بالإصابة بعدوى أو مرض جلدي، فربما تحتاج إلى تناول المضادات الحيوية.

 

تاريخ الإضافة : 2018-04-22 10:28:19 | تاريخ التعديل : 2018-05-23 15:25:54

133 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك