التهاب الجلد العقدي

Dermatitis nodosa

ما هو التهاب الجلد العقدي

التهاب الجلد العقدي هو شكل من أشكال التهيج الذي يمكن أن يحدث لأسباب مختلفة، والذي ينطوي على تشكيل العقيدات الحمراء تحت الجلد الملتهب، في الواقع فإنه يصيب النسيج الدهني تحت الجلد. لهذا السبب، يمكن اعتبار هذا المرض بأنه التهاب الشحمية: فالتهاب السبلة (الأنسجة) الشحمية (Panniculitis-adipositis) هو في الواقع كل تلك الالتهابات التي تؤثر على الخلايا الدهنية الموجودة تحت الجلد.

اعتمادا على المسببات (أي السبب الذي يؤدي إلى حصول الالتهاب الاضطراب)، من الممكن التمييز بين نوعين من التهاب الجلد العقدي:

  • - تهيج مجهول السبب: في هذه الحالة، تنشأ الأمراض بدون سبب محدد مثبت. هو شكل شائع إلى حدٍ ما (فهو يخص حوالي 30-50٪ من الذين يعانون من الاضطراب)
  • - تهيج عقيدي ثانوي: يحدث الالتهاب نتيجة لحدوث خلل في علم الأمراض أو نتيجة لعوامل خارجية أخرى من الممكن تحديدها بدقة

 

 

 

 

على الرغم من أنه المرض الأكثر انتشاراً من بين الأمراض التي تسبب التهاباً في السبلة (الأنسجة) الشحمية، ولكن التهاب الجلد العقدي على أي حال يعتبر مرض نادراً جداُ: معدل الإصابة السنوى هو في الواقع من 2-3 أشخاص كل 10.000 شخص، مع 'تفضيل' واضح للجنس الأنثوي. وهو يصيب بشكل رئيسي الشباب: الفئة العمرية الأكثر تضرراً هي في الواقع ما بين 20 و 35 سنة.

تهيج عقيدي ثانوي

  • التهابات بمختلف أنواعها: يمكن أن تسبب الأمراض المعدية المختلفة التهاب الجلد العقدي. من بين الأكثر شيوعاً وتكراراً عدوى المجموعة A العقدية (Group A Streptococcus)، Yersinia و  Salmonella و بعض أنواع الديدان مثل (داء كلابية الذنب)، السل، الكلاميديا​​، campylobacteriosis ، التهاب الكبد B، داء الكرواني
  • الأمراض الذاتية مثل الساركويد ، داء كرون والتهاب القولون التقرحي
  • الحمل
  • بعض أنواع السرطان (خاصة اللوكيميا والأورام اللمفاوية)
  • الجمع بين تناول أدوية معينة: تناول أدوية مختلفة في وقت واحد مثل تناول البنسلين وموانع الحمل الفموية يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالمرض

الأعراض الأولى ليست طفح جلدي. ولكن قبلها، تظهر الأعراض المميزة لمتلازمة الأنفلونزا (السعال، حمى صغيرة، الشعور العام بالتعب، آلام المعدة) وآلام / صلابة المفاصل (خاصة الوركين، ولكن أيضا المعصمين والركبتين).

بعد بضعة أيام، يظهر الطفح الجلدي الحقيقي ويظهر أيضاً: في حالة الالتهاب، وتكون هذه العقيدات عبارة عن عقيدات حقيقية يبلغ قطرها بضعة سنتيمترات، والتي تبرز على الجلد.

يختلف تناسق هذه العقيدات ولونها مع مرور الوقت: في البداية تكون صلبة وجامدة (في هذه المرحلة الأولى تكون أيضاً مؤلمة قليلاً في حال لمسها) وذات لون أحمر شديد، بينما - بعد حوالي أسبوع - تصبح أكثر ليونة، ويختفي الألم وويتحول اللون الأحمر إلى اللون الأزرق ومن ثم إلى اللون الأرجواني، ثم يتحول إلى اللون الأصفر والأخضر.

المناطق الأكثر تضرراً هي الساقين، ولكن المناطق الأخرى من الجسم (الوجه والرقبة والجذع والذراعين) قد تتأثر أيضًا بهذا الالتهاب.

 

غالباً ما تتم عملية الشفاء من تلقاء نفسها بمرور الوقت، دون الحاجة إلى اللجوء إلى العلاجات الدوائية: في كثير من الأحيان، في الواقع، تبدأ العقد بالضمور والاختفاء بشكل طبيعي في أوقات قصيرة نسبياً (من 3-4 أسابيع كحد أدنى إلى 8 كحدٍ أقصى) دون ترك علامات على الجلد أو ندوب. الشيء المهم هو البقاء في راحة وتغطية العقيدات بالضمادات (خاصة إذا كانت على الذراعين والساقين)، بعد إجراء بعض الكمادات الباردة.

ومع ذلك، فإن حقيقة أن العقد الجلدية تميل إلى التقلص من تلقاء نفسها لا يعني أنه ليس من الضروري إستشارة طبيب الجلدية المختص. في بادى الأمر، التشاور الطبي ضروري لأنه من الجيد أن تعرف ما سبب المرض. كما في حالة التهاب الجلد العقدي الثانوي، يعتمد العلاج أساساً على علاج الأمراض التي تسبب ظهور العقد وتسبب الالتهاب مثلاً: الأدوية المثبطة للمناعة في حالة أمراض المناعة الذاتية، والعلاج بالمضادات الحيوية في حالة الأمراض المعدية البكتيرية.

بالإضافة إلى ذلك، لتشجيع عملية الشفاء في المرحلة الحادة من المرض (خاصة إذا كنت تشعر بألم معين)، قد يصف الطبيب، اعتماداً على شدة الاضطراب، واحدة أو أكثر من هذه العلاجات:

  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs): مثالية لعلاج أعراض المرض وتشمل بالأساس الأسبرين والنابروكسين والإندوميتاسين
  • مضادات الإلتهاب الستيرويدية (الكورتيكوستيرويدات)
  • يوديد البوتاسيوم: مسكن للآلام يؤخذ عن طريق الفم
  • الكولشيسين: الكولشيسين هو مسكن للألم يستخدم في بعض العلاجات الطبيعية

قد يكون من المفيد أيضا: جل الصبار والبابونج أو ضغط مع قطرات من صبغة الأم من نبات القراص.

 

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

61,993 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية