التهاب جلد الحاجب

Ophritis

ما هو التهاب جلد الحاجب

الحاجب هو منطقة من الشعر الكثيف والسميك تقع فوق العين على شكل قوس. وتتعدى وظيفة الحاجب عن السمة الجمالية والغايات التعبيرية، إلى منع مرور العرق والماء والأوساخ والغبار والشوائب إلى العين للمحافظة عليها جافة ونظيفة. ومن الأمراض والمشاكل الصحية التي قد تصيب الحاجب هو التهاب جلد الحاجب.


تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج التهاب جلد الحاجب مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب التهاب جلد الحاجب؟

التهاب الجلد الدهني

هذه الحالة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بوجود القشرة، وغالباً ما تصيب فروة الرأس، ولكنها من الممكن أن تسبب مشاكل في جلد الحاجب، مثل وجود القشرة والحكة والاحمرار الخفيف في منطقة الحاجب. ولا زالت الأسباب المحتملة المسببة لالتهاب الجلد الدهني غير مفهومة. فقد يكون نتيجة لنوع من أنواع الفطريات أو استجابة التهابية أو نتيجة لتغير الفصول. وتميل هذه الحالة لأن تكون أسوأ في فصل الشتاء وأوائل الربيع وقد تحتاج إلى العلاجات المتكررة ولا تعتبر هذه الحالة معدية.

التهاب فيروسي سببه فيروس herpes zoster  

من غير الشائع أن تبدأ هذه الإصابة في الحاجبين، ولكنها غير مستبعدة. وتبدأ الحالة في الشعور بحكة بسيطة، وتتطور خلال أيام إلى الشعور بالحرق والوخز، ثم إلى طفح جلدي كامل. ويجب أن تعالج هذه الحالة بسرعة. ومن الممكن أن يستمر الطفح إلى ستة أسابيع. يسبب ظهور البثور انتقال المرض من شخص لآخر وتصيب هذه الحالة عادةً كبار السن، المرضى والأشخاص الذين يتعرضون لضغوط كبيرة والأشخلص المحرومين من النوم.

ويمكن أن يكون معديًا للأشخاص غير المحصنين ضد الجدري.

التهاب الجلد التماسي

مع اتجاه الموضة نحو الحواجب الجريئة، يستخدم العديد من الناس مستحضرات التجميل الخاصة بالحواجب، ومن الممكن أن تسبب المواد الكيميائية الموجودة في مستحضرات التجميل أو مزيل المكياج التهاب الجلد التماسي الذي يسبب طفحا جلديا يشبه الطفح المصاحب للإكزيما، يقتصر الالتهاب على منطقة الحاجب إذا كان مرتبطاً بمستحضرات التجميل التي تستخدم على الحواجب، وعادةً ما يكون تجنب المنتج الذي يسبب التهيج كافيًا لحل المشكلة.

الإكزيما

التهاب جلدي مزمن يميل للحدوث في العائلات. يبدأ عادة في مرحلة الطفولة ويستمر حتى سن الرشد. ويلعب الجهاز المناعي دوراً مهماً فيه، يتميز بظهور رقائق متقشرة وجافة للغاية ومُسببة للحكة. يعتبر شائعاً في الأيدي والأذرع ومن الممكن أن يصيب الوجه والرقبة والجبين والجفون وقد يمتد إلى الحاجبين.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هو تشخيص التهاب جلد الحاجب؟

قد يقوم الطبيب بتشخيص التهاب الجلد بالتعرف على العلامات والأعراض وفحص البشرة. كما قد يحتاج إلى عمل خزعة جلدية أو اختبارات أخرى للمساعدة على استبعاد الأمراض الجلدية الأخرى.

ما هو علاج التهاب جلد الحاجب؟

  • المضادات الحيوية.
  • مضادات الفطريات.
  • الكريمات الموضعية الستيرودية.
  • وضع الثلج الملفوف بقطعة قماش على الحاجب المصاب بتهيج بسيط ناتج عن المستحضرات التجميلية.
  • الأدوية المضادة للفيروسات.

كيف يمكن الوقاية من التهاب جلد الحاجب؟

  • المحافظة على رطوبة الجلد.
  • أخذ حمام دافئ وليس حارا، واستخدام الصابون المعتدل.
  • تجنب المواد التجميلية التي تسببت في تهيج جلد الحاجب سابقاً.

ما هي مضاعفات التهاب جلد الحاجب؟

خدش الطفح الجلدي الحاك المرتبط بالتهاب الجلد يمكن أن يسبب تقرحات مفتوحة، والتي قد تصاب بالالتهاب القابل للانتشار، ونادراً ما تصبح مهددة للحياة.

تاريخ الإضافة : 2011-04-11 18:43:48 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:50:53

144 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك