الرؤوس السوداء

Blackhead

ما هو الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء أو ما يعرف بالبثور أو الزوان هي نتوءات صغيرة تظهر على جلدك بسبب انسداد بصيلات الشعر. تسمى هذه الحبوب بالرؤوس السوداء؛ لأن سطحها يبدو داكناً أو أسود. والرؤوس السوداء هي نوع خفيف من حب الشباب الذي يتشكل عادةً على الوجه، ولكن يمكن أن يظهر أيضاً على أجزاء الجسم التالية:

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج الرؤوس السوداء مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب الرؤوس السوداء؟

تتشكل الرؤوس السوداء عند انسداد فتح بصيلات الشعر في بشرتك بالمواد. تحتوي كل بصيلة على شعرةٍ واحدةٍ وغدةٍ دهنيةٍ تنتج الزيت. يساعد هذا الزيت، -الذي يسمى الزهم- على الحفاظ على البشرة ناعمةً. وتتجمع خلايا الجلد الميتة والزيوت في الفتحة القريبة من جراب الجلد، مما ينتج عنه نتوء يسمى كوميدو. إذا ظل الجلد فوق النتوء مغلقاً، فإنها تسمى بالرؤوس البيضاء. وعندما يُفتح الجلد فوق النتوء، يسبب تعرضها للهواء في أن تبدو سوداء وعندها تتشكل الرؤوس السوداء.

يمكن لبعض العوامل زيادة فرصك في التعرض لحب الشباب والرؤوس السوداء، بما في ذلك:

  • إفراز الجسم الكثير من الزيت.
  • تراكم البكتيريا على الجلد.
  • تهيج بصيلات الشعر عندما لا يتخلص الجسم من الخلايا الميتة بشكل منتظم.
  • المرور بتغييرات هرمونية تسبب زيادةً في إنتاج الزيت خلال سنوات المراهقة، أو أثناء الحيض، أو أثناء تناول حبوب منع الحمل.
  • تناول أدوية معينة، مثل الكورتيكوستيرويدات أو الليثيوم أو الأندروجينات.

بعض الناس يعتقدون أن ما تأكله أو تشربه يمكن أن يؤثر على حب الشباب. قد تلعب منتجات الألبان والأطعمة التي تزيد من مستويات السكر في الدم، مثل الكربوهيدرات، دوراً في تحفيز حب الشباب، لكن الباحثين غير مقتنعين بوجود علاقة قوية.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي اعراض الرؤوس السوداء؟

اعراض الرؤوس السوداء

من السهل تحديد الرؤوس السوداء على الجلد؛ بسبب لونها الداكن، وهي تكون مرتفعةً قليلاً عن سطح الجلد، على الرغم من أنها لا تسبب الألم؛ لأنها لا تكون ملتهبةً مثل الحبوب. وتتشكل الحبوب عندما تغزو البكتيريا الانسداد في بصيلات الشعر، مما يسبب الاحمرار والالتهاب.

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو علاج الرؤوس السوداء؟

  • العلاجات المباعة دون وصفة طبية:
    تتوفر العديد من أدوية حب الشباب في متاجر الأدوية والبقالة وعلى الإنترنت دون وصفةٍ طبية. هذه الأدوية متوفرة على شكل الكريم، أو الهلام، أو على شكل ضمادات وتوضع مباشرة على بشرتك. تحتوي هذه الأدوية على مكونات مثل حمض الساليسيليك، البنزويل بيروكسيد، وريسورسينول. وهي تعمل عن طريق قتل البكتيريا، وتجفيف الزيت الزائد، وإجبار الجلد على التخلص من خلايا الجلد الميتة.
  • الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب:
    إذا لم تتحسن العلاجات المباعة دون وصفة طبية، فقد يقترح عليك طبيبك أن تستخدم أدويةً وصفات طبية أقوى. حيث أن الأدوية التي تحتوي على فيتامين أ تمنع المواد من التشكل في بصيلات الشعر وتعزز الدوران الأسرع لخلايا الجلد. ويتم تطبيق هذه الأدوية مباشرةً على جلدك، ويمكن أن تشمل تريتينوين، تازاروتين، أو أدابالين.
    قد يصف لك طبيبك أيضاً نوعاً آخر من الأدوية الموضعية التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد والمضادات الحيوية. إذا كنت تعاني من الحبوب أو خراجات حب الشباب بالإضافة إلى الرؤوس السوداء، وقد يكون هذا النوع من الأدوية مفيد بشكل خاص.
  • الإزالة اليدوية:
    يستخدم أطباء الجلد أو المتخصصين في العناية بالبشرة المدربين أداة خاصة تسمى المستخرج ذات الحلقة المستديرة لإزالة السدادة المسببة للرؤوس السوداء. بعد إجراء فتحة صغيرة في الانسداد، يطبق الطبيب الضغط باستخدام المستخرج لإزالة السدادة.
  • اللوازم الطبية:
    خلال اللوازم الطبية، يستخدم الطبيب أو أخصائي العناية بالبشرة أداة خاصة تحتوي على سطح خشن لتفتيت الطبقات العليا من جلدك. يزيل ترميل الجلد السدادات التي تسبب الرؤوس السوداء.
  • التقشير الكيميائي:
    يمكن للتقشير الكيميائي أيضاً إزالة السدادات والتخلص من خلايا الجلد الميتة التي تسهم في تكون الرؤوس السوداء. أثناء التقشير، يتم تطبيق محلول كيميائي قوي على الجلد. مع مرور الوقت، تتقشر الطبقات العليا من الجلد، وتكشف عن طبقة جلد أكثر نعومةً تحتها. المقشر الخفيف يمكن أن يكون متوفراً في الصيدلية دون الحاجة لوصفة طبية، في حين يتم تنفيذ التقشير الأقوى من قبل أطباء الجلد أو غيرهم من مختصي العناية بالبشرة.
  • العلاج بالليزر والضوء:
    يستخدم الليزر والعلاجات الخفيفة حزماً صغيرةً من الضوء الشديد لتقليل إنتاج الزيت أو قتل البكتيريا. يصل كل من الليزر والحزم الضوئية تحت سطح الجلد لعلاج الرؤوس السوداء وحب الشباب دون الإضرار بالطبقات العليا من الجلد.

كيف يمكن الوقاية من الرؤوس السوداء؟

يمكنك منع الرؤوس السوداء من الظهور دون إنفاق الكثير من المال عن طريق القيام ببعض الأمور التالية:

  • الغسل المنتظم: اغسل وجهك عندما تستيقظ وقبل الذهاب للنوم لإزالة تراكم الزيت، لكن الإفراط في غسل الوجه يمكن أن يهيج بشرتك ويجعل حب الشباب أسوأ. عليكَ استخدم منظف لطيف لا يجعل بشرتك حمراء أو متهيجة. بعض منتجات التطهير لحب الشباب يكون فيها مكونات مضادة للجراثيم وتقتل البكتيريا. قم بغسل شعرك يومياً أيضاً، خصوصاً إذا كان دهنياً، حيث يمكن لزيوت الشعر أن تساهم في انسداد المسام. من المهم أيضاً غسل وجهك بعد تناول الأطعمة الزيتية مثل البيتزا؛ لأن الزيت في هذه الأطعمة يمكن أن يسد المسام.
  • استخدم المنتجات الخالية من الزيوت: حيث أن أي منتج يحتوي على الزيوت يمكن أن يسهم في تكون الرؤوس السوداء الجديدة. اختر المكياج، والمستحضرات، وواقيات الشمس الخالية من الزيوت، لتجنب جعل مشكلتك أسوأ.
  • جرب منتجات التقشير والتنظيف العميق: يمكن لمنتجات التقشير والتنظيف العميق والأقنعة إزالة خلايا الجلد الميتة من البشرة ويمكن أن تساعد على تقليل ظهور الرؤوس السوداء، لكن ابحث عن المنتجات التي لا تهيج جلدك.

المصادر والمراجع

https://www.healthline.com/health/blackheads#prevention
https://www.medicalnewstoday.com/articles/71615.php
https://www.allure.com/story/what-are-blackheads-made-of-whats-inside

تاريخ الإضافة : 2009-09-01 08:09:24 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:38:42

141 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك