الشعر الزائد غير المرغوب به

Excessive unwanted hair

ماهو الشعر الزائد غير المرغوب به

نمو الشعر غير المرغوب به هو نمو الشعر عند النساء في أماكن ينمو فيها الشعر تقليدياً عند الرجال مثل الشفة العليا، والذقن، والصدر؛ وتسمى هذه الحالة أيضاً "الشعرانية".

يكون الشعر في الغالب داكناً ومجعداً، بدلاً من الشعر الرقيق والخفيف الذي يغطي معظم الجسم. وتصيب هذه الحالة حوالي 5 بالمئة من النساء في الولايات المتحدة، وتتزايد هذه النسبة في مناطق أخرى من العالم مثل حوض البحر الأبيض المتوسط.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب الشعر الزائد غير المرغوب به

  • العوامل الوراثية: في بعض الأحيان تكون الشعرانية حالة وراثية تصيب جميع النساء في العائلة الواحدة. تكثر هذه الظاهرة في دول شرق آسيا والشرق الأوسط.
  • الاضطرابات الهرمونية: في الكثير من الأحيان يكون هرمون الذكورة ”الأندروجين"، هو المسؤول عن هذه الحالة. تنتج أجسام النساء هذا الهرمون في الحالة الطبيعية، وفي المستويات الطبيعية، لا يسبب هذا الهرمون نمو الشعر بشكل غير طبيعي، ولكن عند زيادة إنتاج هذا الهرمون عن الحد الطبيعي ينمو الشعر بشكل يشبه نموه عند الرجال، كما ينتج عن ذلك أعراض أخرى مثل ظهور حب الشباب وتضاؤل حجم الثديين وغلاظة الصوت.

تزيد مستويات هرمون الذكورة في الحالات التالية:

  1. متلازمة تكيس المبايض: وهي عبارة وجود تكيسات صغيرة متعددة في المبايض.
  2. متلازمة كوشينج Cushing's syndrome: تنتج هذه المتلازمة عند الأشخاص الذين ترتفع لديهم مستويات هرمون الكورتيزون لفترات طويلة.
  3. أورام الغدة الكظرية: والتي تفرز عادةً كميات كبيرة من الهرمونات، ومنها هرمون الذكورة.
  4. استخدام الأدوية: تؤثر بعض الأدوية أحياناً على مستويات الهرمونات في الجسم، وينتج عن ذلك نمو الشعر غير المستحب على الوجه والجسم. يحدث هذا مع أدوية معينة مثل:
  • الأدوية الهرمونية مثل الكورتيزون.
  • أدوية تحفيز نمو الشعر مثل المينوكسيديل.
  • أدوية علاج انتباذ بطانة الرحم: وهنا يستعمل دواء يحتوي على الهرمون الذكري بشكل مباشر.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج الشعر الزائد غير المرغوب به

  • تقليل الوزن: إذ تعمل الدهون الطرفية كمحفزات لإنتاج المزيد من هرمون الذكورة، وخسارة هذه الدهون يؤدي إلى قلة مستوى الهرمون. كما يعد فقدان الوزن جزءًا من علاج متلازمة تكيس المبايض، ويخفف فقدان الوزن الكثير من أعراض هذه المتلازمة، وقد ينتج عنه علاجها بالكامل.
  • حلاقة الشعر: من الممكن التخلص من الشعر باستخدام شفرات الحلاقة الكهربائية أو اليدوية، وتحتاج بعض النساء إلى الحلاقة يومياً. تعاني بعض النساء جراء ذلك من حرقة في الجلد بسبب الحلاقة بصورة متكررة، ومن الممكن حينئذ استخدام بعض المراهم الملطفة لتلك الحرقة.
  • رفع الشعر بالخيط أو الملقط: هناك عدد من الوسائل لإزالة الشعر من الجذور. استخدام الخيط والملقط من ضمنها، ولكنها طرق مؤلمة وتسبب احمرار الجلد.
  • استخدام الشمع: وهي طريقة سريعة لإزالة الشعر من الجذور. توفر صالونات التجميل هذه الخدمة بشكل أفضل وأكثر حرفية. يُوضع الشمع على الجلد ويُرفع بسرعة. كذلك تعتبر هذه الطريقة مؤلمة وتسبب احمرار الجلد.
  • استخدام الكريمات: تحتوي بعض الكريمات على مواد كيميائية متخصصة بإزالة الشعر. توضع هذه الكريمات على الجلد وتترك لفترة، وعند إزالة الكريم يزول معه الشعر غير المستحب. تسبب هذه الكريمات تهيج الجلد الحساس بشكل خاص، ولذلك يُنصح بتجربة عينة صغيرة من الكريم على بقعة صغيرة جداً من الجلد والانتظار لمدة ثلاثة أيام قبل استخدام هذا الكريم بشكل كامل.
  • إزالة الشعر بالكهرباء: من الممكن إزالة الشعر بالكهرباء، وهي عبارة عن صعق جذر الشعرة بتيار كهربائي، ولكن تحتاج المريضة إلى تكرار العملية لعدة مرات وهو ما يعتبر سبباً وجيهاً لقلة استخدام هذه التقنية بسبب ارتفاع التكاليف. بعد تطبيق التقنية بشكل متكرر يتوقف نمو الشعر نهائيا في هذه المناطق.
  • إزالة الشعر بالليزر: تزيل الحرارة العالية من ضوء الليزر الشعر بشكل فعال، وتحتاج المريضة إلى تكرار العملية لأكثر من مرة أيضاً، ومع ذلك قد ينمو الشعر مجدداً. تستهدف هذه التقنية جذور الشعر ولذلك تكون عملية مؤلمة وقد ينتج عنها حدوث ندب في الجلد.
  • الأدوية: من الممكن أن يصف الأطباء بعض الأدوية التي تغير من طريقة نمو الشعر، ولكن عند إيقاف استخدام هذه الأدوية فإن الشعر يعاود النمو. من هذه الأدوية:
  1. حبوب منع الحمل الهرمونية: حيث تسبب إفراز مستويات أقل من هرمون الذكورة، ونتائج استعمال هذه الأدوية مرضية بشكل عام.
  2. مثبطات مستقبلات هرمون الأندروجين: وفيها يفقد هرمون الذكورة قابليته على التأثير على أعضاء الجسم المختلفة، وينتج عن استخدامه توقف نمو الشعر والسيطرة على نمو حب الشباب أيضاً.
  3. استعمال الأدوية التي تبطئ نمو الشعر موضعياً مثل كريم ڤانيكا Vaniqa ذي الفاعلية العالية في تقليل نمو الشعر.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2018-05-07 15:23:07 | تاريخ التعديل : 2018-05-07 15:23:07
135 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4