انحلال الاصابع التلقائي الكاذب

Pseudo-ainhum

ما هو انحلال الاصابع التلقائي الكاذب

هذا المرض حالة نادرة الحدوث، تظهر وتتطور على أصابع اليدين أو القدمين، تحدث كحدث ثانوي ناتج عن أمراض وراثية تؤدي إلى انقباض بشكل حلقي على الأصابع.

أمّا عن أصل مصطلح انحلال الأصابع التلقائي غير واضح، فقد استخدمه بدايةً سيلفا ليما في البرازيل للإبلاغ عن أول حالة عام 1867.

وتم الإبلاغ عن حوالي 130 حالة في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن تم توثيق 30 حالة فقط منذ عام 1960.

ويتراوح معدّل الإصابة بانحلال الأصابع التلقائي بين السود في إفريقيا بين 0.2 و2%. ويمكن أن يحدث هذا المرض لدى الأشخاص المنحدرين من أصول إفريقية وآسيوية وأمريكية، بينما انحلال الأصابع التلقائي (الكاذب) لا يوجد أي ميل عرقي فيه.

 

أنواع مرض انحلال الأصابع التلقائي الكاذب

هناك ثلاثة أنواع رئيسة من انحلال الأصابع التلقائي الكاذب وهي:

  • التفاف الحبل السري حول الأصابع أو حول طرف من أطراف الجنين.
  • والنوع الثاني هو الإصابات الميكانيكية.
  • أمّا النوع الثالث فيحدث من خلال التفاف الشعر أو الخيوط حول أصابع اليدين أو القدمين لدى الأطفال المتخلّفين عقلياً.

وهناك الأمراض الوراثية وتشمل تشققات الجلد والتشوهات المخروطية.

ومن الأمراض غير الوراثيّة حدوث شذوذ في الأوعية الدموية ومن هذه الأمراض داء السكري، ومرض رينودز، والتصلّب الجهازي، والتسمم بالإرغوت، وأورام النخاع الشوكي، أو في حال تشكّل ندبة بسبب حرق، أو قضمة الصقيع، أو الصدمة.

يوجد نوع مشابه لهذا المرض ويدعى عسر تصنّع ستريتر، وهو مصطلح تم استخدامه لوصف اضطراب معقد ويكون على شكل تضيّق بشكل خواتم حول الأصابع أو نهايتها. وفي كثير من الأحيان، يلجأ الطبيب بسبب التضيّق الحاد إلى بتر الأطراف من حديثي الولادة. وهو مشابه لمتلازمة النطاق الأمنيوسي، والتي تم التعرف عليها من 300 عام قبل الميلاد.

وهناك أنواع تكون التشوهات مختلفة، وهناك بعض الحالات تكون في الأجزاء ما بعد عقدات الأصابع، وقد تكون مبتورة كلياً. ونعرّف هذه المتلازمة بأنّها تكون نهايات الأصابع ملتحمة مع بعضها البعض.
ويجري الطبيب بعد 6 أشهر عملية لتحرير الأصابع المحيطية، وبعد 18 شهراً عملية أخرى لتحرير الأصابع المركزية. والخيار الأمثل في هذه الحالة هو الجراحة عن طريق الاستئصال، وإذا كانت المرحلة متأخرة فالخيار الوحيد هو بتر الجزء المصاب.

 

دراسات حول مرض انحلال الأصابع التلقائي الكاذب

هناك ثلاثة تقارير لهذا المرض مرتبط مع الصدفية:

  • المرحلة الأولى والتي هي خلال أسبوع واحد، كان التطوّر الحاد للصدفية ولانحلال الأصابع التلقائي الكاذب في طرف واحد.
  • أما في المرحلة الثانية فقد تطورت الحالة إلى الصدفية المزمنة وكانت على عدة أطراف، والتي كانت على مدى عدة أشهر. وفي المرحلتين السابقتين كان العلاج للمرضى هو استئصال الأطراف المصابة وعلاج الصدفية.
  • أما في المرحلة الثالثة، فقد تمّ بنجاح علاج فتاة بعمر 5 أشهر من الصدفية وانحلال الأصابع التلقائي الكاذب، وذلك باستخدام العلاج بالضوء بيمبروليموس الموضعي وبجرعات منخفضة من الأشعة فوق البنفسجية.


وعلى الرغم من أنّ علاقة مرض الصدفية بانحلال الأصابع التلقائي الكاذب نادرة الحدوث، فالتقرير يؤكّد على الارتباط الوثيق ما بين الصدفية والمرض. فالتشخيص المبكّر والإدارة الطبية والجراحية المكثفة قد يساعد على تفادي بتر الأعضاء.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج انحلال الاصابع التلقائي الكاذب مع خدمة اطلب طبيب

المصادر والمراجع

https://emedicine.medscape.com/article/1074953-overview#showall
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/12192715
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3371536/
https://emedicine.medscape.com/article/1260337-overview

تاريخ الإضافة : 2011-04-11 18:43:53 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:52:12

152 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك