تجاعيد اليدين والرجلين

Hands and feet wrinkles

ما هو تجاعيد اليدين والرجلين

التجاعيد هي الخطوط والثنيات التي تتشكل في الجلد، وهي جزء طبيعي من عملية التقدم في العمر التي يفقد خلالها الجلد مرونته ويصبح أكثر جفافاً وترهلاً، ومع ذلك يوجد أسباب أخرى تؤدي إلى ظهور التجاعيد، مثل التعرض للشمس، والملوثات، والتدخين.

لا يقتصر ظهور التجاعيد على الوجه والرقبة، بل إنّ اليدين والرجلين عرضةً أيضاً لظهور التجاعيد، حيث إن جلد اليدين والرجلين رقيق وعدد الغدد الزيتية فيها قليل، كما أنّهما على تلامس دائم مع الأوساخ والغبار والمنظفات بشكل يومي، مما قد يجعل ظهور التجاعيد فيها أسهل وأسرع، وذلك يتطلب عناية مكثفة ومعرفة جيدة بأسباب تجاعيد اليدين والرجلين وطريقة علاجها والوقاية منها.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج تجاعيد اليدين والرجلين مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب تجاعيد اليدين والرجلين؟

العمر:

مع التقدم في العمر يصبح الجلد وبشكل طبيعي أقل مرونة وأكثر هشاشة، ذلك عدا عن انخفاض نسبة الزيوت التي ينتجها الجلد وتناقص طبقات الدهون العميقة فيه، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وترهله وظهوره بشكل مجعد.

التعرض للأشعة فوق البنفسجية:

حيث تعمل على تحطيم الأنسجة الضامة والداعمة للجلد (الكولاجين والإيلاستين) مما يُفقد الجلد قوته ومرونته، ويؤدي إلى ظهور التجاعيد بشكل مُبكر، ولذلك يعتبر التعرض للأشعة فوق البنفسجية من الأسباب الرئيسة في ظهور التجاعيد المبكرة في الجلد.

التدخين:

قد يتسبب التدخين في تغييرات في عملية تدفق الدم إلى الجلد، مما يساهم في ظهور التجاعيد.

تعرض القدمين للضغط والإجهاد:

بسبب حمل وزن الجسم وارتداء الأحذية ذات الكعب العالي والضيقة، وحتى الأحذية الفضفاضة التي تتسبب في إجهاد جلد القدمين بسبب الاحتكاك المستمر من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإضرار بجلد القدمين وظهور التجاعيد.

الجفاف:

إنّ تعرض الجلد للجفاف يزيد من فرصة تشكل التجاعيد.

الأدوية:

بعض أنواع الأدوية يمكن أن تشجع على ظهور التجاعيد.

العوامل الوراثية:

قد يكون لها تأثير كبير على الوقت الذي من المحتمل أن تظهر فيه التجاعيد. فإذا ظهرت التجاعيد عند الوالدين في أعمار مبكرة، فهذا يعني أنه من المرجح أن يعاني الشخص من ظهور مبكر للتجاعيد.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هو علاج تجاعيد اليدين والرجلين؟

من الطرق العلاجية المستخدمة في علاج تجاعيد الجلد ما يلي:

  • استخدام الكريمات المضادة للتجاعيد بإشراف الطبيب المختص، والالتزام بالتعليمات المرفقة مع المنتج أو الالتزام بتعليمات الطبيب.
  • استخدام تقنية الليزر في التخلص من تجاعيد الجلد، حيث يعمل شعاع الليزر على تدمير الطبقة الخارجية من الجلد ويسخن طبقة الأدمة، مما يعمل على تحفيز نمو ألياف كولاجين جديدة تساعد في التخلص من التجاعيد، وتنطوي عملية استخدام الليزر في التخلص من التجاعيد على بعض المخاطر مثل الحروق، والندوب، وحدوث بعض التصبغات الجلدية.
  • اللجوء إلى عمليات الحشو لتجديد شباب الجلد والتخلص من التجاعيد والترهلات.
  • التقشير الكيميائي الذي ينطوي على استخدام مادة كيميائية تعمل على حرق الطبقة الخارجية لإزالة النمش والبقع والتجاعيد، قد تحتاج هذه العملية إلى تكرار للحصول على النتائج المطلوبة اعتماداً على عمق التقشير. وتسبب عملية التقشير الكيميائي احمراراً يدوم حتى عدة أسابيع.
  • استخدام تقنية MICRODERMABRASION التي تعتمد على التقشير الميكانيكي الخفيف للجلد، مما يساعد على تقليل الطبقة الخارجية من الخلايا الميتة، وتتميز هذه التقنية بأنها غير كيميائية وغير جراحية، وتساعد على تدفق الدم إلى سطح الجلد مما يحفز تجديد الخلايا وإنتاج الكولاجين والإيلاستين.
  • الجراحة التجميلية: تتم عمليات الجراحة التجميلية تحت تأثير التخدير العام، ومن الممكن أن تستغرق بضع ساعات، ويتم خلالها إزالة الجلد الزائد والدهون الزائدة تحت الجلد. وينطوي هذا النوع من الطرق العلاجية على مخاطر المضاعفات الجراحية بالإضافة إلى التكلفة العالية.
  • استخدام تقنية Exillis: وهي تقنية تستخدم لشد جلد اليدين وتعمل عن طريق تبريد طبقات البشرة، واستهداف رواسب الدهون، وشد طبقات البشرة بشكل كامل.

من الطرق العلاجية الطبيعية المستخدمة في علاج تجاعيد اليدين والرجلين ما يلي:

  • استخدام زيت الزيتون: وذلك بتدليك اليدين والرجلين ليلاً باستخدام زيت الزيتون، وغسلهما صباحاً بالماء الدافئ مما يجعلهم أكثر نعومة ومرونة ويقلل من التجاعيد.
  • تقشير اليدين باستخدام مزيج الليمون والسكر: الذي يعمل على إزالة البقع الداكنة والأوساخ والبقع الظاهرة على اليدين وإزالة خلايا الجلد الميتة، ومن ثم نقع اليدين بالحليب لمدة 15-20 دقيقة الذي يعمل على ترطيب اليدين وتزويدها بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي من شأنها تقليل التجاعيد.
  • استخدام فيتامين E: سواء بتناول المكملات عن طريق الفم أو استخدام زيت فيتامين E، ودهنه على الجلد مباشرة مما يساعد في محاربة التجاعيد والتقليل من ظهورها.
  • زيت الخروع: إن تدليك اليدين والرجلين بزيت الخروع يساعد على التخلص من التجاعيد.

كيف يمكن الوقاية من تجاعيد اليدين والرجلين؟

  • استخدام واقي الشمس قبل الخروج من المنزل، والتعرض لأشعة الشمس بنصف ساعة.
  • استخدام مرطبات الجلد التي تمنع جفافه، وبالتالي تؤخر من ظهور التجاعيد.
  • ارتداء القفازات عند استخدام مواد التنظيف.
  • تجنب التدخين.
  • تجنب تناول المشروبات الكحولية.
  • شرب كميات كافية من الماء.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • تناول نظام غذائي صحي، حيث إنّ هناك بعض الأدلة التي تنص على أن بعض الفيتامينات الموجودة في النظام الغذائي تساعد على حماية البشرة. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة حول دور التغذية في التخلص من التجاعيد، ومع ذلك يعتبر من الجيد تناول الكثير من الفواكه والخضروات للحفاظ على البشرة.
  • ارتداء الأحذية ذات القياس المناسب: حيث إن الأحذية الواسعة أو الضيقة قد تتسبب في إيذاء جلد القدم وجعله رقيق وضعيف، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد.
  • تغيير الأحذية التي يتم ارتداؤها في كثير من الأحيان: عن طريق تغيير الأحذية، يمكن تقليل من نقاط الضغط التي تمارسها أحذية معينة على القدمين.
  • إضافة وسادة للنعال: يمكن أن يكون إضافة نعل للحذاء طريقة رائعة لتقليل الضغط عن القدمين.

المصادر والمراجع

https://www.advdermatology.com/hand-wrinkles-pages-208.php
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/wrinkles/diagnosis-treatment/drc-20354931
http://www.health.com/beauty/7-signs-of-aging-hands-and-how-to-prevent-them
https://banishagingskin.com/wrinkles-feet-wrinkled-feet-skin/
https://timesofindia.indiatimes.com/life-style/beauty/age-proof-your-hands-and-feet/articleshow/31109363.cms
https://www.livestrong.com/article/279190-the-skin-on-my-childs-hands-is-peeling/
https://www.picosmeticsurgery.com/blog/3-procedures-younger-looking-hands
https://www.balancemebeautiful.com/home-remedies-for-wrinkle-free-hands/
http://www.handsfeetface.com/services/microdermabrasion/

تاريخ الإضافة : 2018-06-28 15:51:33 | تاريخ التعديل : 2018-06-28 15:51:34

147 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك