تعجر

Clubbing

ما هو تعجر

تعجر أصابع اليدين أو القدمين يشير إلى حصول تغيرات في شكل الأظافر ناشئة من حالة مرضية. هذه التغيرات تشمل زيادة في عرض الأظافر وتكورها وانحناء الأظافر نحو الأسفل وانتفاخ في نهايات الأصابع ووسادات الأظافر قد تكون أحياناً مصحوبة باحمرار أو انتفاخ ولكن نادراً ما تكون مصحوبة بألم.

هذه التغيرات تحدث في أصبع واحد أو أكثر وقد تشمل كل الأصابع، كما أنها قد تحصل خلال فترة أسابيع أو سنوات حسب المشكلة أو الحالة التي أدت إلى حدوثها. عادة المشاكل التي تؤدي إلى حدوث التعجر تكون خطرة، لذا من الضروري جداً قيام الشخص المصاب بعرض حالته على طبيب مختص، حيث أن التشخيص والعلاج المبكران أفضل كثيراً من النتيجة النهائية للمرض.

تعجر الأصابع ليس مرضاً بحد ذاته إنما يحصل غالباً لوجود حالة سريرية معينة وفي حالات نادرة يكون وراثياً أو يحدث دونما سبب واضح

الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تعجر الأصابع ليست مفهومة بالكامل، لكن هناك أمراض معينة تودي إلى تحفيز مكونات معينة في مجرى الدم تؤدي إلى توسع الأوعية الدموية وزيادة جريان الدم إلى نهايات الأصابع (مثل الفرتين والبروستاكلاندينات والسيروتونين والبراديكنين). تحفيز هذه المكونات يؤدي بالنتيجة إلى تغير شكل وسادات الأظافر.

من الأمراض والحالات المرضية التي تؤدي للتعجر: سرطان الرئة والتليف الكيسي (Cystic fibrosis) والتليف الرئوي وتوسع القصبات والساركويد (Sarcoidosis) والأكياس المائية الرئوية وتجمع القيح في التجويف الجنبي والاسبيستوسيس (Asbestosis) ونتيجة لاستنشاق ألياف الإسبيست التي تؤدي إلى حدوث ندب في نسيج الرئة.

تعجر الأصابع قد يكون دليلاً على الإصابة بالتهاب الأوعية الدموية أو التهاب الكبد الفيروسي نوع.C.

التعجر قد يكون علامة أو عرضاً لسرطان الغدد اللمفاوية أو سرطان الغدة الدرقية أو سرطان الغدة الزعترية أو تشوهات القلب الولادية (على سبيل المثال رباعية فالو) أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو متلازمة فشر (Fischer syndrome) أو التهاب شغاف القلب البكتيري أو تضخم الأطراف أو أمراض الكبد أو أمراض الأمعاء الالتهابية كمرض كرون وتقرح القولون.

قد يحدث تعجر الأصابع أحياناً بدون وجود أي سبب واضح (Idiopathic)، أو يكون وراثياً في حالات نادرة.

لا يوجد علاج خاص لتعجر الأصابع (سواء دوائي أو جراحي)، إذ أن علاجه مرتبط بالتشخيص والعلاج الصحيح للسبب الأساسي الذي نتج منه. على سبيل المثال إذا كان السبب سرطان الرئة فالمريض في هذه الحالة يحتاج إلى علاج كيميائي وإشعاعي بالإضافة إلى إجراء العملية الجراحية لاستئصال الورم.

في بعض الحالات تعود أصابع اليدين والقدمين إلى شكلها الطبيعي اذا ما تم علاج السبب الرئيسي الذي أدى إلى التعجر. لكن في حالات أخرى من الصعب أن تعود الأصابع إلى شكلها الطبيعي إذا كان السبب مرض مزمن وغير قابل للعلاج أو بعد حصول ترسب للكولاجين في نهاية الأصابع.

الطريقة الوحيدة لمنع حدوث تعجر الأصابع هي بمنع الأسباب التي تؤدي إليه، على سبيل المثال:

  • تقليل خطورة الإصابة بسرطان الرئة عن طريق تجنب التدخين وتقليل التعرض للكيميائيات السامة في مكان العمل (خصوصاً ألياف الإسبيست).
  • تقليل فرص حدوث توسع القصبات (Bronchiectasis) بالتطعيم ضد الحصبة والسعال الديكي.

merckmanuals.com/en-ca/home/lung-and-airway-disorders/symptoms-of-lungdisorders/clubbing

ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PM3519022

mayoclinic.org/diseases-conditions/lung-cancer/basics/definition/con-2002553

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

62,024 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية