تعرق نصفي

Hemidrosis

ماهو تعرق نصفي

يعد التعرّق من أبرز الوسائل التي يعتمد عليها الجسم لغايات المحافظة على درجة الحرارة. تكون مستويات التعرّق في الحالة الطبيعية متساوية تقريباً في كل مناطق الجسم. لكن في حال وجود تباينات واضحة في مستويات التعرّق ينبغي فحص المريض بشكل تفصيلي للوقوف على الأسباب. لا تعد غزارة التعرّق حالة مرضية خطرة بحد ذاتها، ولكن لها تأثيراتها الاجتماعية والنفسية الكبيرة على المريض.

يختص الجهاز العصبي الودّي بالسيطرة على معدلات التعرّق، ويكون تأثيره كابحاً للغدد العرقية. تزيد غزارة التعرّق في حال قصور عمل الجهاز العصبي الودي. قد تشمل غزارة التعرّق كل الجسم، أو قد تصيب منطقة معينة دون غيرها.

إن التعرّق النصفي حالة مرضية تصف زيادة أو نقصان التعرّق الذي يحدث في نصف واحد من الجسم دون النصف الآخر. ولهذه الظاهرة أسباب متعددة، لعل من أهمها حدوث الجلطات الدماغية.

تعد اضطرابات التعرّق عند المصابين بأمراض الدماغ مشكلة شائعة، ولها مسببات عديدة منها الجلطات والأورام السرطانية وحالات نزيف الدماغ، وبالذات تلك التي تصيب النخاع المستطيل. كما تزداد فرص هذه الاضطرابات بزيادة حجم الجلطات، وقد يكون علامة سيئة من علامات توقع مستقبل الحالة.
اضطرابات عمل الأعصاب الطرفية قد تؤدي إلى حدوث طيف من الأعراض يمتد من انعدام التعرّق نهائياً إلى غزارة التعرّق بشكل غير طبيعي. وإن زيادة التعرّق في النصف المشلول من الجسم لا يعتبر علامة طبية شائعة. وتختلف الحالة من شخص لآخر حسب الشدة وتوقيت بدء التعرّق ومدته.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب تعرق نصفي

ما يزال سبب هذه الحالة مثار جدل بين العلماء، والذين اختلفوا في تحديد المنطقة المسؤولة عن هذه الحالة في الدماغ بدقة. زيادة التعرّق الموضعي في جهة واحدة من الجسم قد يحدث أيضاً مع أورام الرئة السرطانية، يعدّ غزو الخلايا السرطانية لأعصاب الجهاز العصبي الودي في الجزء العلوي من الرئة هو المسؤول عن هذه الحالة، والتي تعرف بمتلازمة هارليكان. تقاس كمية التعرّق في الجسم باستخدام أوراق ترشيحية خاصة أو باستخدام طريقة قياس الرطوبة الكهربائية.

قلة التعرّق في جزء من الجسم دون بقية الأجزاء قد يُعزى إلى قصور عمل الدورة الدموية في ذلك الجزء من الجسم. كما وقد تقل مستويات التعرّق في المناطق التي تتعرض إلى ضغط خارجي، ويعتمد هذا التأثير على مقدار الضغط ومساحة الجلد المتعرضة لهذا الضغط.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص تعرق نصفي

يحتاج الطبيب إلى أخذ السيرة المرضية الكاملة من المريض مع التركيز على أعراض أمراض الجهاز العصبي المركزي، مثل: الصداع الشديد، وحالات القيء، والإغماء، وضعف الوظائف الحركية والحسية. قد يؤشر التدخين على إمكانية إصابة المريض بسرطان الرئة.

تصوير الدماغ والرئتين بالرنين المغناطيسي يعتبر الوسيلة التشخيصية الشعاعية المثلى لتشخيص معظم أسباب الحالة مثل الأورام السرطانية، أو الجلطات الدماغية، أو النزيف الدماغي. في حال الاشتباه بوجود ورم سرطاني، لا تعد الصورة الشعاعية كافية للتشخيص، بل لا بد من أخذ خزعة من الورم لغرض الفحص المختبري النسيجي.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج تعرق نصفي

  • تعالج الحالة بناءاً على المسبب، ويقرر الطبيب المعالج فرص نجاح العلاج بالنظر إلى التشخيص.
  • يعتبر غزو الخلايا السرطانية للأعصاب علامة من علامات تقدم مرحلة الورم، وعندها تقل فرص نجاح العلاج.
  • إن علاج الجلطات الدماغية يكون علاجاً تحفظياً بالغالب، ويتركز على منع حدوث جلطات مستقبلية.
  • يحذر الأطباء من استخدام مضادات التعرّق التقليدية، وذلك لاعتقادهم بأنّها تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-11-28 00:13:42 | تاريخ التعديل : 2018-05-21 15:53:34
121 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4