تقشير الوجه

Exfoliation

ما هو تقشير الوجه

شاع مؤخراً مصطلح تقشير البشرة، إذ تتراوح نتائج تقشير الوجه من التقشير البسيط الذي يعمل على زيادة نضارة البشرة، إلى التقشير العميق الذي له القدرة على إزالة أعوام من العمر الظاهرة على البشرة.

فوائد تقشير البشرة

بصورة عامة، يعمل التقشير على إزالة طبقة الجلد الميتة، ممّا يؤدي إلى:

  • فتح المسامات المغلقة وتنظيفها.
  • التقليل من عمق التجاعيد والبثور.
  • إزالة الرؤوس السوداء.
  • تفتيح البشرة.
  • إزالة الطبقة المتعرضة للتصبغات.
  • زيادة قدرة البشرة على امتصاص مواد العناية بالبشرة.

ما هي آمنية استخدام مقشر البشرة؟

يلجأ الكثيرون إلى تقشير الوجه بالمواد الكيميائية، ومن هذه المستحضرات ما يمكن استخدامه في المنزل بآمان، ومنها ما يجب أن يستخدم تحت إشراف أخصائيين، لما قد يكون لها من أضرار جانبية، كما ينصح بأن يجب عدم تقشير الوجه أكثر من مرة خلال الأسبوع الواحد، لما قد يكون له من أعراض جانبية.

تختلف الأعراض الجانبية لتقشير الوجه بحسب طبيعة البشرة ونوع المقشر المستخدم، ومن أكثر الأعراض شيوعاً احمرار الوجه الموقت، والذي يستمر لساعة أو ساعتين أو لمدة أطول.

مكونات مقشرات البشرة

تتوافر العديد من المقشرات الكيمياوية للوجه في الأسواق، والتي تحتوي على مواد مختلفة تشتمل جلها على مواد حامضية، ومن هذه المواد حمض اللاكتيك الذي يزيد من نعومة الجلد ونضارته، ويقلل من تصبغاته وتجاعيده، حيث تعد المقشرات التي تحتوي على نسبة 40% من حامض اللاكتيك اختيار خبراء مستحضرات التجميل.

أما المقشرات الكيماوية التي تحتوي على حمض السالسليك فتعتبر الأكثر فاعلية في علاج حب الشباب، وذلك لفاعليته في الوصول إلى البثور وتخليص البشرة من الشوائب، كما أن للمقشرات التي تحتوي على حامض السالسليك دور فعال في علاج البشرة من أضرار الشمس ومن التصبغات والتجاعيد.

للمزيد: ما هو تقشير الجلد أو السنفرة؟

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج تقشير الوجه مع خدمة اطلب طبيب

ما هو علاج تقشير الوجه؟

تقشير البشرة طبيعياً

أصبح من الممكن تفشير الوجه طبيعياً باستخدام مواد متوافرة في المنزل، إذ تمتاز بأنها مواد طبيعية بأنه أقل تكلفة وأقل ضررًا من الأقنعة التي تحتوي مواداً كيماوية. وهناك العديد من الأقنعة التي من الممكن تحضيرها، مثل:

قناع الحمضيات

يحضر قناع الحمضيات بتسخين عصارة حبة من الليمون وحبة من البرتقال في الميكرويف، ومن ثم إضافة ملعقة من الجيلاتين، مع الاستمرار في تحريك المكونات إلى أن تتجانس. وعندما يبرد الخليط لدرجة تحمله، يفرد على البشرة ويترك لمدة 5–10 دقائق قبل غسله.

قناع الجيلاتين

يتميز لجيلاتين بأن له دور في بناء أنسجة الوجه، كما أنه يساعد على التقليل من التجاعيد ومن أعراض التقدم بالعمر. ويمكن تحضير هذا القناع بإذابة ملعقة من الجيلاتين ونصف ملعقة من الحليب في حمام مائي.

قناع الفحم النشط

يتميز الفحم بقدرته على امتصاص الشوائب التي تعلق في مسامات البشرة. يحضر هذا القناع بمزج نصف ملعقة من الجيلاتين مع نصف ملعقة من الفحم، وخلطهما بملعقة من الماء الدافئ إلى حين الحصول على ملمس لزج القوام.

قناع بياض البيض

يتميز بياض البيض بقدرته على شد الوجه وتقليص مسام البشرة، مما يقلل من ظهور الرؤوس السوداء وبثور البشرة. ويمكن تحضير هذا القناع بخفق بياض بيضة واحدة حتى تتحول إلى رغوة، ومن ثم تفرد كمية ملائمة منه على الوجه. بعد ذلك، توضع قطعة قماش ذات مسامات على البشرة، وتفرد عليها طبقة أو طبقتين من بياض البيض المخفوق، ويترك على الوجه حتى يجف.

للمزيد: خلطات طبيعية لتقشير الوجه

 

المصادر والمراجع

Adrienne Santos-Longhurst. What Does It Mean to Exfoliate? Why You Should and How to Start. Retrieved on 25th of June,2019. From: https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/meaning-of-exfoliating 

Women's Health. The Importance of Exfoliation. Retrieved on 25th of June,2019. From: https://mavendoctors.io/women/skin-beauty/the-importance-of-exfoliation-8WdqitUFP0uO9GWwIOf-Kw/ 

American Academy of Dermatology. How to safely exfoliate at home. Retrieved on 25th of June,2019. From: https://www.aad.org/public/skin-hair-nails/skin-care/exfoliation 

تاريخ الإضافة : 2009-01-19 14:56:14 | تاريخ التعديل : 2019-06-26 14:09:59

157 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك