تملن الجلد

Melanoderma

ما هو تملن الجلد

يقصد بمصطلح تملن الجلد، الزيادة في تصبغ الجلد، وهي حالة تؤدي إلى جعل البشرة أكثر قتامة، ويمكن أن تحدث في بقع صغيرة أو تغطي مناطق واسعة أو تؤثر على الجسم بأكمله.

ويرجع ذلك مباشرة إلى زيادة كمية صبغة الميلانين في الجلد عندما يكون هناك زيادة في إنتاج الميلانين بواسطة الخلايا الصباغية (الخلايا التي تصنع الميلانين) أو إذا كان هناك زيادة في عدد الخلايا الصباغية (melanocytes).

وتعد هذه الحالة غير ضارة، ويمكن أن تكون من أعراض أمراض أخرى ويكون العلاج من خلال كريمات تبييض الجلد إما otc أو بواسطة md rx.

أنواع تملن الجلد أو فرط التصبغ

هناك عدة أنواع من فرط التصبغ وهي:

  • الكٌلف: وتحدث بسبب تغيرات هرمونية ويتطور أثناء الحمل، ويمكن أن تظهر مناطق فرط تصبغ في أي منطقة من الجسم، وتظهر بشكل شائع على البطن والوجه.
  • البقع الشمسية: وتسمى أيضا بقع الكبد، وهي ترتبط بالتعرض الزائد للشمس بمرور الوقت، وتظهر كبقع فرط تصبغ في المناطق المعرضة للشمس مثل اليدين والوجه. ويعد فرط تصبغ ما بعد الالتهاب هو نتيجة لإصابة في الجلد.

أمثلة على حالات فرط التصبغ

رجل يبلغ من العمر 64 عاماً مصاب بتصبغ أسود من الجلد واللسان لأكثر من عامين ولم يتحسن مع العلاجات المحلية. ولم يكن لديه تاريخ من الأمراض المرضية أو الجراحية.
وأظهر الفحص العام فرط التصبغ الشديد في الجلد والغشاء المخاطي وأظهر أيضاً فقر الدم. الفحص الجهازي كان عادياً باستثناء علامة رومبرغ وفرط المنعكسات الخفيف. كما تم استبعاد قصور الغدة الكظرية من خلال مستويات الكورتيزول الطبيعية، وأظهر haemogram الكريات macrocytosis مع معدلات متناهية الصغر مؤشراً على نقص فيتامين B12 الشديد، الذي أكدته مستويات B12 المنخفضة في المصل.

تحسن التصبغ بعد 3 أشهر من العلاج بالحقن عن طريق فيتامين B12، وفقر الدم بشكل كبير. ويفترض آلية فرط تصبغ بسبب نقص B12 إلى زيادة ترسب الميلانين في الطبقة القاعدية للبشرة.
كما أن نقص فيتامين ب 12 ما دام لا يصادفه بشكل غير عادي في الممارسة العامة، فإنه يتم التأكيد على العرض غير النمطي لهذه الحالة القابلة للتشخيص والعلاج بسهولة.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج تملن الجلد مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب تملن الجلد؟

  • السبب الشائع لفرط التصبغ أو تملن الجلد، هو زيادة إنتاج الميلانين الذي يمنح البشرة لونها، وتنتجه خلايا في الجلد تدعى الخلايا الصباغية melanocytes، ويمكن لعدة ظروف أو عوامل مختلفة تغيير إنتاج الميلانين في الجسم.
  • كما أن بعض الأدوية يمكن أن تسبب فرط التصبغ، كأدوية العلاج الكيميائي التي يمكن أن تسبب فرط تصبغ كأثر جانبي، وفقاً لمركز جامعة نيو مكسيكو الشامل للسرطان.
  • يغير الحمل مستويات الهرمون ويمكن أن يؤثر على إنتاج الميلانين في بعض النساء.
  • أمراض الغدد الصماء، مثل مرض أديسون، تعطل مستويات الهرمون ويمكن أن تزيد من إنتاج الميلانين.
  • التعرض المفرط لأشعة الشمس يمكن أن يسبب زيادة في الميلانين.
  • كما ربطت دراسة أجريت عام 2016 حول النساء في ألمانيا والصين وبين الغازات الملوثة للهواء بتشكيل بقع جلدية داكنة.
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي اعراض تملن الجلد؟

اعراض تملن الجلد وزيادة التصبغ

تشمل أعراض تملن الجلد بشكل أساسي المناطق المظلمة من الجلد أو البقع الصغيرة أو الكبيرة، والتي يمكن أن تختلف في الحجم ويمكن أن تتطور في أي مكان على الجسم، ولكن التعرض للشمس يمكن أن يزيد من إنتاج الميلانين وبالتالي خطر حدوث فرط التصبغ.

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو علاج تملن الجلد؟

يمكن لطبيب الأمراض الجلدية تشخيص فرط التصبغ، ومعرفة التاريخ الطبي للمريض مع إجراء الاختبار الجسدي لتحديد السبب. وفي بعض الحالات يمكن لخزعة الجلد استبعاد سرطان الجلد. فيما يتعلق بالخيارات العلاجية فهي تأتي على النحو الآتي:

  • الدواء الموضعي الموصوف يمكن أن يعالج بعض حالات فرط التصبغ، حيث يحتوي هذا الدواء عادة على الهيدروكينون الذي يبيض البشرة.
  • كما يساعد استخدام حمض الريتينويك في تفتيح البقع الداكنة للجلد.
  • كل من هذه الأدوية يمكن أن يستغرق بضعة أشهر لتفتيح المناطق الداكنة.
  • وتشمل الرعاية المنزلية في بعض الأحيان الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي قد تخفف البقع الداكنة، ولا تحتوي هذه الأدوية على كمية الهيدروكينون مثل الأدوية الموصوفة.
  • الرعاية المنزلية تشمل أيضاً استخدام واقي الشمس.
  • المستحضرات التي تحتوي على النياسيناميد فيتامين ج.
  • استخدام منتجات واقية من الشمس مع تركيز عال من أكسيد الزنك كل يوم.
  • كما يمكن ممارسة السلوكيات الآمنة عند التعرض للشمس مثل ارتداء قبعة الشمس في الصيف لتظليل وجهك.
  • ويمكن أن يقترح الطبيب أيضاً معالجة بالليزر لتقليل فرط التصبغ، وتطبيق العلاج يومياً لمعرفة النتائج، من أجل اتباع نهج أكثر نشاطاً داخل المكتب مع نتائج دراماتيكية.

كيف يمكن الوقاية من تملن الجلد؟

  • يعد فرط التصبغ ليس ضاراً وعادة لا يعد علامة على وجود حالة طبية خطيرة، وفي بعض الحالات تتلاشى المناطق الداكنة من الجلد من تلقاء نفسها، ولكن على العكس في مناطق أخرى تتلاشى البقع الداكنة مع العلاج حتى لو لم يتمكن العلاج من عكس فرط التصبغ تماماً فقد يحسن الحالة.
  • كما أنه ليس من الممكن دائماً منع فرط التصبغ، ومع ذلك فإن استخدام واقي الشمس مع عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30 يمكن أن يساعد، وكذلك ارتداء القبعات أو الملابس التي تمنع أشعة الشمس وتجنب أشعة الشمس في الأوقات الأكثر سخونة من اليوم.

المصادر والمراجع

https://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=11566
http://drugline.org/medic/term/melanoderma/
http://casereports.bmj.com/content/2016/bcr-2016-217766.abstract
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2202741/
https://www.healthline.com/symptom/increased-skin-pigmentation
https://www.womenshealthmag.com/beauty/a19901232/what-is-hyperpigmentation/
https://www.healthtap.com/user_questions/178522-what-is-the-best-treatment-for-melanoderma

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:05:09

112 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك