توسف

Desquamation

ما هو توسف

تقشر الجلد هي عملية طبيعية يتم فيها تكوين خلايا الجلد، وتناثرها، واستبدالها. في بعض الأحيان يسمى دوران الخلايا، ويحدث التقشر كل ثانية في كل يوم دون أن تلاحظ، وتحدث عملية التقشر في الطبقة الخارجية من الجلد (البشرة). لدى البشرة نفسها 4 طبقات فريدة من نوعها، حيث إنّ كل من هذه الطبقات يلعب دوراً في عملية التقشر.

التوسف هو فقدان الطبقة الخارجية للبشرة بكميات كبيرة تشبه التقشر، ويبدو الجلد جافاً ومتصدعاً، على الرغم من أن جفاف الجلد ليس هو السبب دائماً.

قد يجعل توسف الجلد الشخص يتأثر نفسياً، وخاصة إذا كان يحدث على أيديهم أو أقدامهم أو وجوههم أو أي مناطق مرئية أخرى. يمكن أن يتسبب التقشر في الحكة والاحمرار، ويمكن أن تؤثر الحالة على طبيعة حياة الشخص.

يمكن أن تتسبب العديد من الحالات المختلفة في تقشر الجلد. فيما يلي 10 أسباب محتملة:

  • التقرن الشعاعي:
    قد تلاحظ ظهور بقع قشرية خشنة مع التقدم في العمر تظهر على اليدين، أو الذراعين، أو الوجه. تسمى هذه البقع التقرن الشعاعي، ولكنها معروفة باسم البقع الشمسية أو البقع العمرية.
    يتطور عادة التقرن الأكتيني في المناطق التي تضررت بسبب سنوات من التعرض للشمس، وتتشكل عندما يكون تقرناً شعاعياً، وهي حالة جلدية شائعة جداً.
    يحدث التهاب الغشاء العظمي عندما تبدأ خلايا الجلد والتي تسمى الخلايا الكيراتينية بالنمو بشكل غير طبيعي، مما يتسبب في ظهور بقع متقشرة، وعادة يكون محيطها أقل من 2 سم.
  • رد الفعل التحسسي:
    تعتبر هذه الحالة حالة طبية طارئة، حيث يحدث الطفح عندما يتفاعل نظام المناعة مع المواد المثيرة للحساسية على الجلد. يكون هناك حكة، وتظهر بثور على الجلد بعد دقائق إلى ساعات من ملامسة الجلد لمسبب الحساسية.
  • قدم الرياضي:
    قدم اللاعب الرياضي تسمى أيضاً سعفة القدم وهي عدوى فطرية معدية تؤثر على جلد القدمين. ويمكن أيضا أن ينتشر إلى أظافر اليدين واليد. يطلق على العدوى الفطرية اسم قدم الرياضي لأنها تُرى عادة في الرياضيين.
    قدم اللاعب الرياضي ليست خطيرة، ولكن في بعض الأحيان يكون من الصعب علاجها. تحدث حكة الجلد، وتقشر الجلد وأيضاً حرق بين أصابع القدم أو على باطن القدمين، وتتكوّن بثور على الجلد في القدمين.
  • القوباء الحلقية:
    هي عدوى فطرية في الجلد، ويمكن أن تؤثر العدوى على كل من البشر والحيوانات. تظهر العدوى في البداية مع بقع حمراء في المناطق المصابة من الجلد، وينتشر لاحقاً إلى أجزاء أخرى من الجسم. قد تؤثر العدوى على جلد فروة الرأس، أو القدمين، أو الفخذ، أو اللحية، أو مناطق أخرى؛ ويكون طفحاً متقشراً على شكل دائري مع وجود حكة.
  • التهاب الجلد التماسي:
    معظم تفاعلات التهاب الجلد التماسي ليست شديدة، ولكنها يمكن أن تكون غير سارة حتى تنتهي الحكة. ويصبح الجلد متقشراً، وأيضاً توجود بثور تصبح قشرية. إنّ التهاب الجلد التماسي يحدث بسبب استخدام نوع جديد من منتجات العناية بالبشرة أو المنظفات. تحدث هذه الحالة عند تفاعل المواد الكيميائية مع الجلد بعد التلامس.
  • الأكزيما:
    هي حالة جلدية شائعة تتميز بحكة في الجلد وحكة ملتهبة، تعرف أيضاً باسم التهاب الجلد التأتبي. هو أكثر شيوعاً عند الرضع والأطفال الصغار، وغالباً ما يحدث على وجوه الرضع، كما يظهر في كثير من الأحيان داخل المرفقين، وخلف ركبتي الأطفال والمراهقين والبالغين. تحدث بشكل بقع متقشرة صفراء أو بيضاء، وقد يحدث تساقط الشعر في المنطقة مترافقاً مع الطفح الجلدي.
  • الصدفية:
    هي اضطراب مزمن في الجلد، ويعتبر مرضاً مناعياً ذاتياً. هذا يعني أنّ الجهاز المناعي يضر الجسم بدلاً من حمايته. أكثر من 6.7 مليون شخص في الولايات المتحدة لديهم صدفية.
    تؤدي الصدفية إلى ظهور بقع متقشرة في الجلد تكون أحياناً فضية أو حمراء، ويمكن أن تتصاحب مع الحكة والألم. يمكن أن تأتي البقع وتذهب على مدى بضعة أيام إلى أكثر من شهر. هناك أنواع مختلفة من الصدفية، ومن الممكن أن يكون هناك أكثر من نوع واحد لدى الشخص الواحد.
  • السماك الشائع:
    تحدث هذه الحالة الجلدية الموروثة أو المكتسبة عندما لا يتخلّص الجلد من خلايا الجلد الميتة، وتتراكم خلايا الجلد الجافة الميتة على بقع على سطح الجلد في نمط مماثل لحراشف السمك. تظهر بقع الجلد الجاف عادة على المرفقين والساقين.
    قد تشمل الأعراض قشرة فروة رأس، وحكة في الجلد، وقشوراً على شكل مضلع على الجلد، وقشوراً بنية، أو رمادية أو بيضاء وجفاف الجلد الشديد.
  • التهاب الجلد:
    يتطور التهاب الجلد في مناطق الجسم التي تعاني من ضعف تدفق الدم، والأكثر شيوعاً في القدمين والساقين. تشمل الأعراض مظهراً مظللاً ومظلماً للجلد، ويمكن أن يتسبب في جفاف، وحكة قشرية، وحكة في الجلد قد تصبح حمراء ولها مظهر لامع.
  • مرض كاواساكي:
    تعتبر هذه الحالة حالة طبية طارئة، وتصيب عادة الأطفال دون سن الخامسة. يحدث تورم اللسان الأحمر (لسان الفراولة)، والحمى المرتفعة، والطفح الجلدي، واحمرار في راحتي اليد وباطن القدمين، وتضخم الغدد الليمفاوية؛ وعادةً ما تتحسن من تلقاء نفسها.

  • سيسأل الطبيب ومقدم الرعاية الصحية عن التاريخ الطبي والأعراض. إذا تمكنت من تحديد وقت ظهور الأعراض لأول مرة، فقد يساعد مقدم الرعاية الصحية في تحديد السبب؛ سواء كانت حكة البشرة أو أي أعراض ثانية، حيث يمكن أن تساعد أيضاً في تشخيص الحالة.
  • يتم إجراء التشخيص على أساس مظهر الجلد، أو تاريخ التعرض لأي مواد مزعجة أو مسببة للحساسية، وأي أعراض مصاحبة.

يعتمد العلاج على شدة الأعراض وسبب توسف الجلد. في حالات الحساسية يمكن أن يؤدي التوقف عن الاستخدام أو الاتصال بمسبب الحساسية إلى حل المشكلة. لا يزال يجب رؤية طبيب الحساسية لتأكيد ما الذي يطلق التحسس.

في كثير من الأحيان يمكن علاج الحالات الجلدية التي تؤدي إلى التوسف باستخدام كريم موضعي بسيط. في بعض الأحيان هناك حاجة لأدوية عن طريق الفم لمعالجة المشاكل التي تكون أكثر من توسف الجلد. اعتماداً على التشخيص قد يحيلك مقدم الرعاية الصحية إلى طبيب الأمراض الجلدية لعلاج مخصص للحالة.

https://www.healthline.com/symptom/desquamation
https://www.verywellhealth.com/desquamation-15561
https://www.dictionary.com/browse/desquamation

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

62,050 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية