عين السمكة في القدم

Plantar wart

ما هو عين السمكة في القدم

تُعرف عين السمكة باسم الثآليل الأخمصية التي تؤثر على قاع القدمين، ويصاب بها معظم الأشخاص في مرحلة ما من حياتهم، ويطلق عليها اسم الثؤلول verrucae، يسببها فيروس الورم الحليمي البشري، حيث يهاجم الفيروس الجلد في أسفل القدمين.

ينمو فيروس الورم الحليمي البشري في الأماكن الدافئة والرطبة؛ مثل أرضيات الغرف المغلقة، وحول حمامات السباحة، وتلك البرك الصغيرة على سطح بلاط الحمام، ومعظمها أراضٍ خصبة للفيروس الذي ينتقل عن طريق الاتصال المباشر، ويمكن التقاطه بسهولة أكبر في حالة الجروح الصغيرة في البشرة.

الثآليل الأخمصية أو عين السمكة يمكن أن تكون مؤلمة للغاية، ومن أهم أعراضها الأولى هي التي يتم ملاحظتها عند المشي أو الضغط على القدمين.

كما يمكن رؤيتها بسهولة بعد تكوينها من خلال بقعة مسطحة مستديرة على الجلد مع منطقة منخفضة في الوسط، وتتميز باللون الأصفر مع القشرة أو حتى قد يكون لها بقعة سوداء في المنتصف، وهي تنمو تحت الجلد ويمكن أن تكون عبارة عن جذور متشعبة في الأسفل.

إذا ظهرت الثآليل الأخمصية يجب عليك مراجعة الطبيب، وقد يكون من الصعب معرفة مقدار نمو الثؤلول تحت الجلد، ولكن يجب عليك رؤية الطبيب إذا كان الثؤلول يسبب الألم الشديد ومتشعباً تحت الجلد.

يمكن أن يساعد الطبيب في تحديد العلاج الأفضل للشخص بناءً على مدى تقدم الثؤلول، وضمان عدم عودته مرة أخرى، وفي بعض الحالات يمكن أن يتعافى الشخص بشكل طبيعي، وحالات أخرى قد تتطلب العلاج.

يمكنك علاج الثآليل الأخمصية ببضع طرق مختلفة، إما عن طريق رؤية الطبيب أو علاجها في المنزل ويشمل العلاج:

  • كريم حمض الساليسيليك، وهو كريم موضعي يمكن أن يساعد على إزالة الثآليل بحرقها.
  • النيتروجين السائل، والذي يمكن استخدامه "لتجميد" مقدمة الثؤلول.
  • الكشط، والذي يؤدي إلى القضاء على الثؤلول.
  • العلاج بالليزر لحرق الأوعية الدموية التي تغذي الثؤلول.
  • العلاجات البديلة، مثل الزيوت الأساسية.

يعتبر كريم حمض الساليسيليك والنيتروجين السائل أكثر العلاجات شيوعًا، وكلاهما يتطلب علاجات متعددة على مدى عدة أسابيع للتخلص من الثآليل، ويعد حمض الساليسيليك من الوصفات الطبية المتاحة التي يمكن استخدامها في المنزل من خلال اتباع الإرشادات الخاصة بالعبوة والمداومة على الوصفة لمدة اثني عشر أسبوعًا على الأقل.

يتطلب العلاج بالتبريد عادة من مرتين إلى ثلاث زيارات للطبيب لعلاج النيتروجين السائل، وعند اللجوء للجراحة سيكون من الصعب المشي على القدم لعدة أيام وإبقاء المنطقة المصابة مغطاة بضمادة.

قد وجدت إحدى الدراسات أنّ علاج الثآليل الأخمصية في المنزل كان بنفس فعالية العلاج من الطبيب، واستخدمت هذه الدراسة حمض الصفصاف وكان بنسبة 50٪ للعلاج الذاتي من الثآليل الأخمصية.

قد يتكرر الألم إذا كانت الثآليل عميقة وقد تعود مرة أخرى، وبالتالي فقد يحتاج الشخص إلى زيارة الطبيب، الذي قد يستخدم في هذه الحالة مجموعة من العلاجات المختلفة، مثل العلاج بالتبريد مع حمض الصفصاف، للحصول على نتائج أكثر فعالية.

تشير بعض الأدلة إلى أنّ العلاجات البديلة مثل استخدام الثوم، يمكن أن تساعد في علاج الثآليل الأخمصية، ويمكن تجربة هذا العلاج في المنزل من خلال وضع الثوم الطازج المقشر مباشرة على الثؤلول، ثم القيام بتغطيته بشريط لاصق للسماح للثوم باستهداف الثؤلول ثم إزالته، كما يمكن وضع زيت الثوم الأساسي مباشرة على البثور، وفي كل الأحوال يكون من الأفضل دائماً التحدث إلى الطبيب المعالج قبل تجربة العلاجات البديلة.

هناك مجموعة من النصائح يجب وضعها في الاعتبار للوقاية من الثآليل الأخمصية التي تسبب الألم، وتؤثر على حياة الشخص وعدم قدرته على المشى وممارسة حياته اليومية وتشمل:

  • يجب تغطية القدمين في المساحات المشتركة، مثل حمامات السباحة، أو غرف الملابس، أو صالات النوم.
  • اسأل الطبيب عن تلقي لقاح فيروس الورم الحليمي البشري، والذي قد يساعد في منع البثور، على الرغم من أنّ هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.
  • عند الإصابة بالثآليل الأخمصية يجب تغيير الحذاء والجوارب يومياً.
  • حافظ على الثآليل الأخمصية بتغطيتها لعدم انتشارها في أماكن أخرى.
  • غسل اليدين باستمرار لتجنب انتشار الثآليل الأخمصية لأشخاص آخرين.
  • المحافظة على نمط حياة صحي لتفادي الإصابة بهذه الفيروسات.

http://www.overfitt.com/what-is-fish-eye-on-foot/
http://healthytips027.blogspot.com/2016/04/7-ways-fish-eye-mengatas-on-foot.html
https://www.healthline.com/health/skin-disorders/plantar-wart#qa
http://isya-sulaiman.blogspot.com/2011/10/how-to-take-care-of-foot-fish-eyes.html

أدوية لعلاج عين السمكة في القدم

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

62,050 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية