جدرة

Keloid

ما هو جدرة
جدرة هو نمو ندبي مرتفع فوق الجلد، ويكون لامعاً أبيض اللون، أو قرمزياً. والجدرة ورم حميد أصله ندبة، أو حرق، أو إصابة. والجدرة لا تضر، وليست سرطانية ولكنها تسبب تقبضاً يشد الأعضاء في وضع مشوه يعوق الحركة. وهي غير مؤذية عادة ولكنها تسبب حكة إذا كانت كبيرة الحجم.

الجدرة تحدث من إصابات الجلد مثل: -حب الشباب -الحروق -جدري الماء -ثقب الاذن -خدوش بسيطة -قطوع جراحية -صدمة الجروح -منطقة التطعيم وهي أكثر شيوعا في الناس الذين تتراوح أعمارهم 10 إلى 20، والأميركيين الأفارقة، والآسيويين، واللاتينيين.

الآفة الجلدية وتكون: -لحمية اللون ,حمراء او وردية. -تقع على موقع الجرح أو الإصابة. -تكون عقيدية الششكل أو مخددة. قد تشعرك الآفة بالحكة في وقت تشكلها وتطورها .

يستند التشخيص على مظهر الجلد أو ندبة. قد تكون هناك حاجة لخزعة الجلد لاستبعاد أورام الجلد الأخرى (الأورام).

هناك طرق عدة للمعالجة, و منها: 1.الادوية 2.المعالجة الشعاعية: تطبق بعد استئصال الندبة الجدرية بفترة (48) ساعة تعطى عدة جلسات (2-3) في كل جلسة 600 راد وهناك خطورة في تطبيق الأشعة خاصة عند الأطفال. 3.التمسيد: يعطي نتائج جيدة ويجب أن يوصف في نهاية الأسبوع الثالث ويمكن تطبيق المساج اليدوي أو الآلي. 4.الضغط الآلي: المرن وغير الرضي يمكن أن يفيد خاصة في الأطراف بواسطة رباط ضاغط أو في بقية المناطق بتطبيق ضغط فوق قطعة قاسية (معدن أو بلاستيك). 5.الجراحة: خاصة بواسطة عملية تجميلية إما لوحدها أو مشاركة مع الطرق السابقة فهي تعطي نتائج جيدة. 7.المعالجة بالليزر. وهناك عدة طرق لتطبيق المعالجة نذكر منها: -إما الحقن البسيط ضمن الأذية بالذات أي داخل النسيج الجدري, وليس تحت الجلد. وهو عمل مؤلم خاصة عن الأطفال يعطى حقنة بفاصل 3 أسابيع. -استئصال الجدرة وإجراء خياطة. وحقن الكورتيزون المديد ضمن الجرح مباشرة أثناء العمل الجراحي مع حقن بدءاً من الأسبوع الثالث عدة حقنات بفاصل 2 – 3 أسابيع حتى تذوب الندبة الجدرية أو تخف نسبياً والنتائج غير مضمونة وقد نحصل على ندبة عريضة نتيجة الحقن تحت الجلد وليس داخل الندبة كما هو واجب.

-يمكنك منع تلون الجلد من التعرض لأشعة الشمس من خلال تغطية الجدرة بلاصق او ضماد طبي، وباستخدام واقي شمس عند قضاء بعض الوقت في الشمس. -مواصلة هذه التدابير لحماية إضافية لا تقل عن 6 أشهر بعد الإصابة أو الجراحة للشخص البالغ، أو ما يصل إلى 18 شهرا بالنسبة للطفل. -وقد تم مؤخرا استخدام كريم (Imiquimod), لمنع تشكيل الجدرة من بعد الجراحة، أو لمنع الجدرة من العودة بعد إزالتها بعملية جراحية .

-التغييرات التجميلية التي تؤثر على المظهر. -الشعور بعدم الراحة من الندبة. -تهيج من الاحتكاك مع الملابس أو غيرها من أشكال الاحتكاك. -محدودية الحركة (إذا كان الجدرة واسعة). -ضيق نفسي اذا كانت الجدرة كبيرة أو كان هنالك تشوه. -معاودة حدوث الجدرة

الجدرة عادة ما تكون غير ضارة طبيا، ولكنها قد تؤثر على المظهر. في بعض الحالات، قد تصبح أصغر حجما وأكثر انبساطا، وأقل بروزا بشكل ملحوظ على مدى فترة من من الزمن تمتدد الى عدة سنوات. والتعرض لأشعة الشمس خلال السنة الأولى بعد حدوث الجدرة يتسبب في قتامة منطقة الجدرة مقارنة بالجلد الذي حولها. وقد يكون هذا اللون الداكن دائما.

1-keloid , EMRO "available at: "http://www.emro.who.int/Unified-Medical-Dictionary.html accessed at: 1-11-2012 2-keloid, medlineplus "available at: "http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/000849.htm accessed at: 10-5-2010

أدوية لعلاج جدرة

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

62,000 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية