حكاك سافع

Actinic prurigo

ما هو حكاك سافع

الحكاك السافع الذي يحصل بصورة خاصة بين الناس في الهنود الأمريكيين أو من أصل آسيوي أول ما تظهر في مرحلة الطفولة وتخمد عادة بصورة كاملة خلال المراهقة والبلوغ إلا أنها يمكن أن تستمر لمدة أطول. تؤدي الحمامة الوذمية اللطخية لتشكل لويحات مسحجة مستمرة، حطاطات وعقديات، التهاب الشفة شائع بصورة خاصة خلال الأطوار المبكرة للمرض، حويصلات وندبات صغيرة ذات وهدات تنمو على الوجه بينما التهاب المتلحمة المزمن وتشكل الطفرات شائع بين الأطفال المصابين في جنوب أمريكا ونيومكسيكو وساسكات شيوان وكندا.

يحدث الحكاك السافع عندما يتعرض الأفراد المتضررين للأشعة فوق البنفسجية الطويلة والقصيرة الموجة (UVA و UVB). والسبب وراء هذا التفاعل بين الجلد وأشعة الشمس لا يزال مجهولا. الأبحاث الحالية تشير إلى أن الحكاك السافع قد يكون مرضا مناعيا بوساطة الوراثة وقد تم العثور على تاريخ عائلي للحالة في بعض المرضى. وقد أظهرت الدراسات الجينية ان يكون هناك زيادة تواتر مستضد الكريات البيض البشرية في الأفراد المتضررين.

يتميز الحكاك السافع بالطفح الحاك الشديد. الطفح يتكون الطفح من اندلاعات صغيرة، وحطاطات حمراء ملتهبة ، بقع سميكة أو لويحات وعقيدات التي يتم خدشها في كثير من الأحيان. ويظهر الطفح الجلدي عادة ساعات أو أيام بعد التعرض للشمس. تم العثور على خدش مزمن، وقرحات، ونز وتقشر وتقشر في معظم المرضى. قد يبدو مثل التهاب الجلد التأتبي (الأكزيما)، ولكنه أشد على المواقع المعرضة للشمس. المناطق المتضررة ما يلي: المناطق المعرضة للشمس من الوجه مثل الخدين والأنف والذقن والجبين وشحمة الأذن. فتحة الرقبة والصدر والجهات العلوية من الذراعين واليدين. وتشارك الشفاه في معظم الحالات وتتأثر ملتحمة العين في كثير من المرضى. الحالة عادة تبدأ أو تسوء في فصلي الربيع والصيف. في كثير من المرضى أعراض تستمر على مدار العام، لا سيما في المناطق الاستوائية.

حاجبات الأشعة الشمسية عندما تستعمل بصورة منتظمة توفر بعض الحماية، الأعراض الجلدية تخمد بواسطة ثاليدوميد وإلى مدى أقل ستيروئيدات قشرية موضعية إلا أنها تعاود خلال أسابيع قليلة من لتوقف عن المعالجة يجب تجنب الثاليدوميد في نساء في سن إنجاب الأطفال لأنه ثبت كونه ماسخاً، إذا لم يكن ذلك ممكناً يكون من الضروري استبعاد الحمل قبل البدء بهذه المعالجة، يجب استعمال طريقة منع الحمل فعالة خلال أربع أسابيع قبل وبعد المعالجة. وأيضاً خلال فترة المعالجة وفي حال حصول الحمل رغم هذه الاحتياطات يكون هنالك اختطار عالي للتشوه الشديد للجنين. المطريات لتخفيف الحكة. الأدوية المضادة للملاريا مثل هيدروكسي كلوروكين لفعاليتها المضادة للالتهابات .

في بعض الحالات، تزول تلقائيا في وقت مبكر عند الكبار. ومع ذلك، وفي حالات أخرى تبقى طوال حياتهم مع الانتكاسات والتفشي وفقا للمواسم.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,388 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية
site traffic analytics