حكاك عقيدي

Prurigo nodularis

ما هو حكاك عقيدي

هو اضطرابٌ جلدي مزمن غير شائع يتميز بعقيدات حاكة، ويتسم بعقد متناظرة ومتعددة ومتشابكة يبلغ قطرها حوالي نصف بوصة. يمكن حدوث الحكاك العقيدي في أي عمر ، ولكن منتصف العمر هو الأكثر حدوثاً.

يمكن أن تتفاقم أعراضه مع الاستمرار بالحك والخدش. الحكاك العقيدي يمكن أن يستمر لسنوات عديدة، وقد يكون من الصعب القضاء تماماً عليه؛ عادة ما يظهر أولاً على الذراعين والساقين ويمكن ملاحظته في أي مكان على الجسم.

تتفاقم فيه الحكة بسبب الحرارة أو التعرق أو الملابس المهيِّجة، وفي بعض الحالات يكون لدى الأشخاص المصابين بـالحكاك العقيدي تاريخ مرضي بأمراض أخرى بما في ذلك الأكزيما (التهاب الجلد التأتبي)، أو الليمفوما (سرطان الغدد الليمفية)، أو الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، أو فقر الدم الوخيم أو أمراض الكلى.

 

 

 

لا يُعرف السبب المباشر وراء الإصابة بالحكاك العقدي، لكن يمكن ربط انتشار العقيدات باستمرار المريض بخدشها، أما سبب الحكة نفسها فلا يزال غير معروف. يمكن لعوامل الخطر الآتية أن تزيد من فرص الإصابة بالحكاك العقيدي، وتشمل:

  • نقص فيتامين د.
  • وجود تاريخ مرضي بالتهاب الجلد التأتبي أو الأكزيما.
  • حالات نفسية تشمل الإجهاد المفرط والقلق والاكتئاب.
  • خلل في الكبد أو خلل في الكلى.
  • الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز).
  • وجود تاريخ مرضي بأمراض المناعة الذاتية.

قد تنجم الاصابة بالحكاك العقدي عن حالات متعددة. وقد وجدت علاقة مع وحمة بيكر، مرض ايغا الغلوبولين المناعي وهو حالة من المناعة الذاتية، وخلايا تي.

 

 

يتمثل العَرَض الرئيسي للحكاك العقيدي في تكوين كتل صلبة شديدة الحكة (عقيدات) على الجلد، يمكن أن يتراوح حجمها من صغير جداً إلى حوالي نصف بوصة في القطر؛ وغالباً ما يكون لهذه العقيدات قمم خشنة وجافة ويمكن أن يتراوح عددها من بضعة عقيدات إلى مئات.

تتكون العقيدات في الغالب على الأكتاف والساقين ويمكن أن تتشكّل العقيدات أيضاً على العنق والجذع، ونادراً ما تتشكل على الوجه أو الراحتين، أما لونها فيمكن أن يكون أفتح أو أغمق من الجلد المحيط. في حالات يحدث تندب بعد أن تبدأ العقيدات بالشفاء.

تكون الآفات والعقيدات منفصلة بعضها عن بعض، متماثلة عموما، مفرطة التصبغ أو ارجوانية، وصلبة. تكون الآفات المتسحجة غالبا مسطحة، مسررة، أو أن يكون لها قشرة فوقها. وقد تبدأ العقيدات في بصيلات الشعر. وقد يكون نمطها جريبياً.

يستطيع الطبيب تشخيص الحكاك العقيدي عن طريق الفحص البصري للبشرة. في بعض الحالات، يتم أخذ خزعة من الجلد لاستبعاد الحالات الجلدية الأخرى، قد تُظهر الخزعات من العقيدات مستوى عالٍ من الخلايا الحمضية ما يشير إلى الإصابة بالحكاك العقيدي.

أحياناً، تعود رغبة الطبيب في إجراء خزعة جلدية للبحث عن علامات المرض مثل الأعصاب السميكة في الجلد. بعد التأكد من التشخيص قد يوصَى بإجراء اختبارات أخرى مثل فحص الدم واختبارات وظائف الكبد والكلى لاستبعاد الأسباب الكامنة وراء هذا المرض.

في كثير من الأحيان يصف الأطباء المضادات الحيوية، لكن في السنوات الأخيرة أُثبت أن فعاليتها محدودة. لسوء الحظ، قد يعاني المصابون بالحكاك العقيدي مع المرض لسنوات عديدة، والخيار المتاح هو تخفيف الأعراض من خلال العلاج. تساعد مضادات الهيستامين على تهدئة الحكة، ويمكن استخدام الكورتيكوستيرويدات الفموية أو الموضعية على العقيدات، وتعطى المراهم الموضعية التي يمكن أن تساعد في تقليل الندوب وتعزيز إعادة نمو خلايا الجلد. في بعض الحالات يمكن للعلاج بالضوء أو محاولة تجميد العقيدات.

العلاجات الحالية تشمل الستيروئيدات، والفيتامينات، جراحة التجميد، الثاليدومايد، وعلى ضوء الأشعة فوق البنفسجية. يجوز للطبيب إعطاء جرعة قوية من بريدنيزون، والتي سوف توقف الحكة على الفور دورة الخدش والحكة.

إن الخدش المزمن والمتكرر، والقرص، أو فرك العقيدات قد يؤدي إلى تغييرات دائمة على الجلد، بما في ذلك التحزز العقيدي، فرط التصبغ، وسماكة الجلد. وإذا لم تشفى تصبح الآفات المتسحجة، متقشرة أو ذات ندوب. كثير من المرضى يشكون من عدم التئام الجروح حتى عند تناول أدوية تخفيف الحكة والهرش اللاحق.

https://rarediseases.info.nih.gov/diseases/7480/prurigo-nodularis
https://www.uptodate.com/contents/prurigo-nodularis
https://www.emuaid.com/blog/prurigo-nodularis-symptoms-and-solutions
https://emedicine.medscape.com/article/1088032-treatment#showall
https://emedicine.medscape.com/article/1088032-overview#showall
https://emedicine.medscape.com/article/1088032-clinical#showall

أدوية لعلاج حكاك عقيدي

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

62,388 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,256 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية
site traffic analytics