خال مشعر

Hairy mole

ما هو خال مشعر

الخال أو الشامة كما هو متعارف عليه هو مجموعة من خلايا الجلد المصطبغة التي نمت في مناطق صغيرة بشكل مركز وتظهر على شكل بقع ملونة، وتختلف في الشكل والحجم والارتفاع واللون ويتراوح لونها بين الجلدي إلى البني والأسود، ومعظمها حميدة وغير سرطانية. ويظهر الشعر أحيانا على سطح الخال ليشكل ما يعرف بالخال المشعر الذي يعد مصدر إزعاج من الناحية الجمالية لدى الكثير من الناس خاصة عند نموه في الوجه.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج خال مشعر مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب خال مشعر؟

ينمو الخال أحياناً فوق موضع بصيلة شعرية التي ينمو منها الشعر ويخترق سطح الشامة، تماماً كما يحدث خلال أي خلية جلد أخرى، مما يجعل الشعر يبدو وكأنه ينمو من نفس خلايا الخال. ويميل الخال المشعر إلى الظهور في المناطق التي تكون عرضة لنمو الشعر مثل الذقن والشفة العليا، وتتميز هذه المناطق بجذور شعر قوية لذلك قد يظهر الشعر في تلك المناطق بشكل سريع ومظهر سميك. لا يوجد قلق طبي من ظهور الخال المشعر وغالباً ما تنحصر مشاكله في أسباب تجميلية.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هو علاج خال مشعر؟

إزالة الخال المشعر:

معظم الشامات حميدة وغير سرطانية، وتعتبر إزالة الخال المشعر آمنة ولا يوجد أدلة علمية على وجود أضرار تترتب على إزالته. وتتم إزالة الخال المشعر ضمن إجراء بسيط في العيادة يتمثل في الخطوات التالية:

  • التخدير الموضعي للمنطقة المعنية.
  • قطع وإزالة الخال.
  • إغلاق موقع العملية ببضع من الغرز في حالات الخال الكبير.

ويمكن الاكتفاء بإزالة الشعر من الخال في حال عدم الانزعاج من مظهره، ويمكن إزالة الشعر بالشفرة أو الملقط أو حتى باستخدام تقنيات الليزر المتقدمة مثل نظام سوبرانو الذي يمكن استعماله على الشعر الداكن والجلد الداكن مما يجعله خياراً مناسباً لإزالة الشعر من الخال. في المقابل تعد الطرق التقليدية لإزالة الشعر باستخدام الليزر غير فعالة في حالات الخال المشعر التي تعمل على أساس إزالة الشعر الداكن الموجود على بشرة فاتحة مما يجعل منه خياراً غير مناسب في حالات الخال المشعر.

المصادر والمراجع

https://www.cosmedics.co.uk/skin-conditions/hairy-moles/
https://www.consultingroom.com/Blog/378/faq:-hairy-moles
https://www.healthline.com/health/hairy-mole#cancerous-mole-symptoms

تاريخ الإضافة : 2011-04-11 18:47:26 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:54:50

110 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك