ركبة المركمجين

Surfer's knee

ما هو ركبة المركمجين

الركبة هي واحدة من أكبر المفاصل وأكثرها تعقيداً في الجسم. ترتبط الركبة بعظم الفخذ من الجهة العليا وبعظم الساق من الجهة السفلى، ويتكون مفصل الركبة من العظم الأصغر الذي يمتد على طول عظم الساق (الشظية)، والرضفة.

تربط الأوتار عظام الركبة بعضلات الساق التي تحرك مفصل الركبة. تعمل الأربطة مع عظام الركبة وتوفر الثبات للركبة، حيث يمنع الرباط الصليبي الأمامي عظم الفخذ من الانزلاق إلى الخلف على الساق، ويمنع الرباط الصليبي الخلفي لعظم الفخذ من الانزلاق إلى الأمام على الساق، وأيضا تمنع الأربطة الجانبية الإنسية عظم الفخذ من الانزلاق إلى الجانب.

ركبة راكبي الأمواج:

أن راكبي الأمواج المحترفين معروفين بخفة حركتهم وقوتهم وتوازنهم، لكن دفع الجسم إلى أقصى حدوده في ظل الظروف المحيطة القاسية يجعل راكبي الأمواج عرضة للإصابة، بينما يضيف راكبو الأمواج مناورات ديناميكية إلى هوائياتهم عندما يسعون إلى احتلال موجات أكبر، فتزداد احتمالية إصابات الركبة.

هناك بحوث محدودة تستكشف الصحة وإصابات راكبي الأمواج. وكانت هناك دراسة سعت إلى وصف الملف الصحي والإصابات للمتزلجين. في هذه الدراسة تمت دعوة جميع المشاركين المحترفين في عام 2014 في العناوين الأسترالية لركوب الأمواج لاستكمال الاستطلاع، وأفادت النتائج من المشاركين في الاستطلاع عن إصابة واحدة على الأقل في رياضة ركوب الأمواج في الموسم، وكانت مناطق الجسم الأكثر إصابة هي أسفل الظهر والقدم والركبة والكاحل، في حين كانت أكثر أنواع الإصابة تكراراً هي التآكل والتهتك.

هنالك حالات من الممكن أن تحدث للمتزلجين عند فقدان السيطرة والسقوط، وحين تكون الركبة بحالة انثناء، يمكن أن تصاب بالخلع. وهذا يعني أن العظام التي تتجمع في المفصل قد خرجت من مكانها بقوة كبيرة. حيث تكون حالة طارئة وتكون مؤلمة جداً. وسوف يكون من الضروري جداً رؤية الطبيب على الفور من اجل إعادتها إلى حالتها الطبيعية.

إذا كان أخصائي العلاج الطبيعي يقوم بإجراء تقييم كامل لحالة الجسم وتقييم توازن العضلات، فقد يكون قادراً على توقع الإصابة من ركوب الأمواج، حيث أن عدم القدرة على أداء تمارين معينة في بعض الحالات، وتسلسل حركة العضلات غير الصحيح يمكن أن يعطي نمط الحركة الذي يمكن بواسطته توقع وتقييم الإصابة.

العلاج الطبيعي لإصابات الركبة في ركوب الأمواج:

إن حركة راكبي الأمواج السلسة والجيدة تعتمد على نظام عضلي وعصبي جيد التنسيق، حيث أن برنامج العلاج الطبيعي يحدد الإصابة بهذه الطريقة. كما أن تمارين العضلات قد تؤدي في النهاية إلى شفاء الإصابة، في حين أن العلاج الطبيعي يعلم أنماط حركة جديدة وصحية تمنع الإصابة وتعزز المهارة في ركوب الأمواج.

- https://www.webmd.com/pain-management/knee-pain/picture-of-the-knee#1
- https://happyphysio.com.au/treating-and-understanding-surfing-knee-injuries/
- https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/29845834
- https://www.webmd.com/pain-management/knee-pain/knee-dislocation#1

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

61,814 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,185 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
أمراض مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية