ركود شعري شوكي

Trichostasis spinulosa

ما هو ركود شعري شوكي

ركود شعري شوكي هي حالة مرضية تؤثر على الجلد وغالباً ما تصيب كبار السن، وهي عبارة عن ظهور العديد من المسام المفتوحة المملوئة بالشعر القصير جداً، وغالبا ما يكون الشعر مرئي عند رؤيته بالعدسة المكبرة فقط، وغالباً ما يتم الخلط بينها وبين الرؤوس السوداء إلا أنَّ الطبيب الجلدي المختص قادر على التفريق بينهما.

وبشكلِ عام يؤثر الركود الشعري الشوكي على كلٍ من الرجال والنساء على حدٍ سواء وعند كبار السن، ومن النادر أن يصيب الأطفال، ولا تزال أسباب الإصابة بالركود الشعري الشوكي غير معروفة إلى الآن.

اعراض الإصابة بالركود الشعري الشوكي

العرض الرئيسي للإصابة هي التغيرات التي تظهر على سطح الجلد الخارجي، بحيث يظهر على الأنف والخدين آفات جلدية على شكل العديد من المسامات المفتوحة الصغيرة المملوئة بالشعر القصير أو الزغب. وتتلون المسامات المفتوحة باللون الأصفر أو البني المائل إلى الأسود، ومن النادر أن يترافق معها التهاب، وقد تترافق الإصابة بالشعور بالحكة وعدم الراحة في المنطقة المصابة.

التشخيص الرئيسي للإصابة بالركود الشعري الشوكي هو الفحص السريري للمريض بالعين المجردة، فيلاحظ الطبيب وجود تجمع شعيرات صغيرة أو زغب بعدد بين 50-100 شعرة في المسام الواحد، ويمكن للطبيب أخذ خزعة من الجلد وفحصها في المختبر.

يعد علاج الركود الشعري الشوكي غير ضروري من الناحية الطبية كما أنه لا يؤثر على الشخص، ولكن من الناحية التجميلية يتم العلاج عن طريق إزالة الشعيرات من داخل المسام باستخدام الملقط، أو باستخدام الشمع المزيل للشعر أو عن طريق إزالة الشعر بأشعة الليزر.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

62,000 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية