السعفة السوداء

Tinea nigra

ما هو السعفة السوداء

السعفة السوداء عبارة عن عدوى فطرية جلدية سطحية الناجمة عن كلادوسبوريوم ويرنكي (Cladosporium Werneckii أو Hortaea Werneckii). يتسبب هذا الفطر في ظهور بقع بنية أو سوداء غير مؤلمة على راحة اليد وباطن القدم. أحيانا يمكن أن تتأثر مناطق أخرى من الجسم مثل الرقبة والجذع.

يوجد فطر كلادوسبوريوم ويرنكي في التربة، مياه الصرف الصحي، الخشب وعلى النباتات المتحللة في المناطق الساحلية الاستوائية أو شبه الاستوائية. الاتصال المباشر مع الفطر ضروري للانتقال، ويمكن للفطر اختراق الجلد عن طريق الجروح الموجودة فيه، كما إنها تميل إلى النمو على الجلد الرطب والمتعرق، وهذا هو السبب في أن راحة اليدين وأخمص القدمين من أكثر المناطق إصابة بالعدوى.
الحالة المرضية

السعفة السوداء تصيب الطبقة المتقرنة (Stratum Corneum) من الجلد، لذلك تعتبر من الأمراض الفطرية السطحية للجلد. عادة ما تكون فترة حضانة السعفة السوداء من أسبوعين إلى سبعة أسابيع. يتميز هذا الفطر بأنه محب للدهون، لذلك يلتصق بجلد الإنسان وخاصة الطبقة المتقرنة ولا يمتد الى الطبقة الصافية (Stratum Lucidum).

يتغذى فطر كلادوسبوريوم ويرنكي على الدهون الموجودة في الجلد، ويمتاز بأنه مقاوم للبيئة ذات التركيز العالي من الملوحة ودرجة الحموضة المنخفضة. وقد تم عزله من المياه المالحة كواحد من الأنواع السائدة من الفطريات التي تكون أليفة الملح حيث تتمتع بآليات متميزة للتكيف مع البيئات عالية الملوحة. أما اللطخة الداكنة اللون في الجلد فتتكون بسبب تراكم مادة تشبه الميلانين في الفطر.

السعفة السوداء غير مؤلمة بشكل عام، كما أنها غير ضارة، لكنها قد تشتمل على الأعراض التالية:

  • بقعة أو رقعة (Macule or Patch) بنية أو سوداء تشبه اللطخة التي تحدث عادة على كف اليد أو أعلى باطن القدم. في إحدى الدراسات المنشورة في علم الفطريات إثبات بأن 19 شخصا من 22 شخصا يعانون من السعفة السوداء لديهم بقعة على راحة اليد، بينما كان ثلاثة أشخاص فقط لديهم بقعة في باطن القدم.
  • البقعة تكون مسطحة بشكل عام.
  • تكون أطراف البقعة أغمق من المركز أو داخل البقعة، لذلك قد تبدو المنطقة الخارجية الداكنة مثل الهالة.
  • الآفة بطيئة النمو وعادة ما تظهر على يد أو قدم واحدة فقط (طرف واحدة).

  • يقوم الطبيب بالسؤال عن التاريخ الطبي، وكذلك عما إذا سافر المصاب إلى المناطق الساحلية الاستوائية أو شبه الاستوائية، ثم يقوم بإجراء الفحص السريري.
  • يتم تشخيص السعفة السوداء في المختبر عن طريق تحضير شريحة من كشط حافة الآفة القشرية، يوضع عليها هيدروكسيد البوتاسيوم بتركيز 10% (Potassium Hydroxide) ويفحص تحت المجهر الضوئي حيث يمكن مشاهدة خيوط سميكة، متقطعة، متفرعة (Septate Branching Hyphae) تحتوي على صبغة داكنة في جدرانها. كذلك يمكن زرع كشط حافة الآفة القشرية على وسط يسمى آجار سابورود (Sabouraud Agar) عند 25 درجة مئوية، حيث ينمو الفطر كلادوسبوريوم ويرنكي في أسبوع واحد تقريبا على الوسط الزرعي.
  • في بادئ الأمر توجد مستعمرات خميرة بلون أسود ومخاطي. في وقت لاحق تصبح المستعمرات بنية زيتونية وتتطور الجديلة الفطرية (Mycelium) في 2-3 أسابيع.
  • ويمكن أيضا أن يتم التشخيص على خزعة الجلد بسبب السمات النسيجية المميزة لالتهاب السعفة السوداء.

  • السعفة السوداء تؤثر على طبقات الجلد العليا، ولهذا السبب فإنها تستجيب بشكل جيد إلى المراهم والكريمات الموضعية، حيث يتم وضع الأدوية مباشرة على الجلد. عادة يتم شفاء عدوى السعفة السوداء باستخدام كريم الكيتوكونازول الموضعي (Ketoconazole) في غضون 2-4 أسابيع. قد يكون العلاج لفترة طويلة ضروريا لمنع الانتكاس أو رجوع العدوى.
    الوقاية
  • بما أن الفطر الذي يسبب السعفة السوداء موجود في التربة، مجاري الصرف الصحي والنباتات المتعفنة، فإن أفضل طريقة لمنع العدوى هي حماية الجلد من التلامس مع المسببات من خلال ارتداء الأحذية عند المشي في المناطق الحارة الرطبة حيث توجد الفطريات. إذا كان هناك أي خطر في لمس النباتات أو البستنة أو الزراعة فيجب ارتداء القفازات.

https://www.healthline.com/health/tinea-nigra
https://emedicine.medscape.com/article/1092976-overview
https://www.dermnetnz.org/topics/tinea-nigra
https://www.sciencedirect.com/topics/agricultural-and-biological-sciences/tinea-nigra

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

62,048 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية