شرى البرد

Cold urticaria

ما هو شرى البرد

شرى البرد هو نوع أو صنف من الشرى الفيزيائي. الشرى الفيزيائي عبارة عن شكل من أشكال الشرى المحفز؛ أي يحدث بسبب وجود محفز محدد يؤدي إلى ظهور الأعراض. يتميز شرى البرد بالحكة (الطفح الجلدي) أو وذمة وعائية بسبب نشاط الخلايا البدينة الجلدية (mast cell) وإطلاق السيتوكينات المحرضة على الالتهابات (Proinflammatory cytokine) بعد التعرض للبرد.

وعادة ما يظهر هذا الطفح في غضون 2-5 دقائق بعد التعرض للبرد ويمكن أن يستمر لمدة 1-2 ساعة. إن الفسيولوجيا المرضية غير معروفة إلى حد كبير، ولكن من المحتمل أن تتضمن نشاط الخلية البدينة و إفراز الغلوبيولين المناعي هـ (IgE). وفي معظم الأحيان يؤثر شرى البرد على الشباب.

كما معظم الدراسات أوضحت أن شرى البرد يؤثر على كلا الجنسين بشكل متساوي، ولكن إحدى الدراسات أفادت بأن الإناث تأثرت بمعدل ضعف عدد الذكور.

في معظم حالات شرى البرد لا يفهم السبب الأساسي. وعلى الرغم من أن الأعراض تنجم عن تعرض الجلد للبرد أي الطقس البارد أو السباحة في الماء البارد (غالباً عندما تكون درجة الحرارة منخفض)، فإنه من غير الواضح لماذا يؤدي هذا التعرض إلى مثل هذا التفاعل. ونادراً ما يرتبط شرى البرد مع أمراض الدم أو الأمراض المعدية مثل وجود الغلوبيولينات البردية في الدم (cryoglobulinemia)، سرطان الدم الليمفاوي المزمن، اللمفوساركوما (lymphosarcoma)، جدري الماء، التهاب الكبد الفيروسي وحيد النواة.

بعض مسببات شرى البرد:

  • التعرض لدرجات الحرارة الموسمية المنخفضة.
  • السباحة أو الوقوع في الماء البارد.
  • تناول الأطعمة الباردة.
  • شرب المشروبات الباردة.
  • حمل أو التعامل مع الأشياء الباردة.

تختلف علامات وأعراض شرى البرد وخطورتها من شخص لآخر، وعادة ما يصاب الأشخاص بالطفح الجلدي على شكل رقاقات مرتفعة يصاحبه حكة بشكل دائم، يمكن أن تختلف في الشكل والحجم ولكن سيكون لها حدود واضحة المعالم وتشمل العلامات والأعراض الأخرى:

في الحالات الشديدة للغاية، قد يؤدي التعرض للبرد إلى فقدان الوعي أو الصدمة أو حتى الموت.

يمكن تشخيص شرى البرد اعتماداً على التاريخ الطبي للمريض والفحص السريري للطفح الجلدي. وفي كثير من الأحيان لا تكون الحاجة الى فحوصات المختبر والتصوير مطلوبة ما لم يتم الاشتباه بسبب آخر.
إذا كانت هناك حاجة لإجراء مزيد من الاختبارات، قد يتضمن ذلك أحد الإجراءات التالية:

  • اختبار الحساسية: قد يوصى بإجراء اختبار الحساسية إذا كان المريض يعاني من رد فعل شديد الحساسية تجاه الطعام أو الأدوية أو لدغة الحشرات.
  • اختبارات التحدي الفيزيائية (Physical challenge tests): تستخدم للتأكد من أن الطفح الجلدي نتيجة محفز فيزيائي، ويشمل ذلك وضع المنبهات المشتبه بها مثل الثلج أو الحرارة أو الاهتزاز أو الضوء على الجلد. في حالة شرى البرد يتم الاختبار عن طريق وضع مكعبات الثلج على الجلد لمدة 1-5 دقائق. في الأشخاص المصابين بشرى البرد، يحدث طفح جلدي أحمر متورم بشكل عام خلال دقائق من التعرض.
  • خزعة الجلد: يتم أخذ عينة من أنسجة الجلد في حالة عدم اختفاء الطفح الجلدي ولا يوجد سبب آخر ظاهر له. فحص الأنسجة في حالة شرى البرد لا يظهر أي شيء غير طبيعي.
    تحليل كامل للدم أو اختبارات التمثيل الغذائي لتحديد الأمراض الكامنة الأخرى.

في حوالي 50٪ من الحالات يُشفى شرى البرد تماماً أو تتحسن بشكل كبير في غضون خمس إلى ست سنوات. ومع ذلك يعاني بعض الأشخاص من هذا الاضطراب لسنوات عديدة أو حتى مدى الحياة. وأفضل علاج للشرى البرد هو تثقيف المريض بتجنب المحفزات الباردة مثل السباحة في الماء البارد أو شرب السوائل الباردة.

تتضمن الاستراتيجيات الأخرى التي قد ينصح بها الطبيب لعلاج شرى البرد ما يلي:

  • البقاء دافئاً: تجنب المشي لمسافات طويلة في الطقس البارد في فصل الشتاء، وإذا كان يجب الخروج للخارج يجب تغطية أكبر قدر ممكن من الجلد المكشوف.
    الأدوية: في بعض الأحيان يوصي الطبيب بتناول مضادات الهيستامين للسيطرة على الحساسية. كما يوصي المريض الذي يتعرض كذلك للبرد الذي لا يمكن تجنبه بالعلاج الوقائي بجرعات عالية من مضادات الهيستامين. بالإضافة إلى ذلك غالباً ما يطلب من المريض حمل حاقن إبينفرين الآلي (epinephrine autoinjector) لتجنب خطر الحساسية المفرطة.
    كما أن هناك أدوية تستخدم في علاج شرى البرد ومنها:
  1. مضادات الليكوترين (Leukotriene antagonists).
  2. سيكلوسبورين.
  3. الستيرويدات.
  4. الدابسون.
  5. دانازول.

https://www.uptodate.com/contents/cold-urticaria
https://rarediseases.info.nih.gov/diseases/6131/cold-urticaria
https://www.verywellhealth.com/urticaria-overview-1068810
https://www.everydayhealth.com/skin-and-beauty/the-best-relief-for-cold-induced-hives.aspx

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

62,034 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية