تعجر الشعر

Beaded hair

ما هو تعجر الشعر

تعجر الشعر هي حالة مرضية تصيب الشعر وتؤثر على نموه، من أبرز خصائصها ظهور الشعرة المنفردة بمظهر خرزي فتشبه بذلك شكل القلادة. عند فحص الشعر تحت المجهر يلاحظ امتلاك الشعرة لتخصرات تعطيها مظهرا خرزيا. ويمتلك الاشخاص الذين يعانون من تعجر الشعر؛ شعرا خفيفا وضعيفا وقابلا للتكسر بسهولة.

يمتلك المصابون شعرا طبيعيا عند الولادة، لكن تبدأ الأعراض المرضية بالظهور خلال الأشهر الأولى، وتدريجيا يؤدي ذلك إلى الإصابة بدرجات مختلفة من الصلع. في الحالة البسيطة من تعجر الشعر يتأثر الجزء الخلفي من الراس والعنق فقط. أما في الحالات الشديدة يتأثر الشعر الموجود في فروة الراس بأكملها، بالإضافة لشعر العانة ومنطقة الإبط وشعر الرموش والحواجب وشعر اليد والرجل. وفي بعض الاحيان يتأثر الجلد والاظافر أيضاً في حالة مرضية تسمى التقرن الشعري، والتي تسبب ظهور انتفاخات في الجلد وبالأخص في فروة الراس والعنق والذراع.

يعد هذا المرض من الأمراض الوراثية التي تمتلك الصفة المتنحية والتي تكون أكثر شدة من النوع الممكن انتقاله بفعل الصفة السائدة، حيث يكون فقدان الشعر شديدا في منطقة فروة الرأس والجسم والأطراف، مع ظهور الطفح الحطاطي والذي يشمل الأطراف والمنطقة المحيطة بالسرة.

يصيب هذا المرض الإناث والذكور بنسب متساوية، ويظهر عادة خلال الأشهر الأولى من العمر، وقد يمتد ذلك إلى السنتين. لا يوجد عدد محدد للمصابين بهذا المرض حتى الآن، ولا يوجد أيضاً علاج دائم لهذا المرض، وقد لوحظ في بعض الأحيان تحسن الأعراض المرضية عند البعض عند البلوغ أو أثناء الحمل، أما البعض الاخر فقد يبقى المرض على حاله طوال حياتهم.

  • ينتقل هذا المرض عبر الجينات الوراثية بشكل عام، يولد المصاب عادة بشعر طبيعي إلا أنه يتبدل بشعر قصير قابل للتكسر خلال الأشهر الأولى من الحياة إلى سنتين من العمر.
  • يصاب الناس بهذا المرض عند امتلاكهم لجينات المرض القادمة من الأب والأم.
  • هنالك نسخة سائدة من المرض تكون أقل شدة وتحدث عند انتقال مورثة المرض من أحد الأبوين فقط.
  • قد يصاب المريض بتعجر الشعر نتيجة لطفرة جينية.
  • ان احتمال اصابة الاطفال بالمرض يصل إلى 50% لكل حمل بغض النظر عن جنس الجنين.

يجب أن يميز هذا المرض عن الأمراض التالية التي قد تكون مشابهة له في الأعراض، ومنها:

  • الثعلبة: وهو مرض نادر يتميز بفقدان الشعر المتزايد، يظهر فجأة بشكل بقع صلع دائرية او بيضاوية الشكل في فروة الرأس. يصبح شكل الجلد المتأثر أبيضا وناعما، وقد ينمو الشعر في المنطقة المصابة، وفي أحيان اخرى تؤدي الاصابة بالثعلبة إلى الصلع الدائم.
  • تعجر الشعر الكاذب: وهو مرض شديد الندرة، يتميز بظهور شعر جاف ضئيل قابل للتكسر، يحدث الصلع بنسبة عالية عند الأطفال المصابين بهذا المرض. هنالك اختلافات في تركيب الشعرة والتي تميز تعجر الشعر من تعجر الشعر الكاذب، ويمكن ملاحظة هذه الاختلافات عند فحص الشعرة تحت المجهر.
  • تقصف الشعر العقدي: وهي حالة طبية يتكسر معها شعر المصاب بسهولة، وقد تؤدي إلى ظهور بقع متفرقة من الصلع في فروة الرأس. عند فحص الشعرة تحت المجهر يلاحظ أنها مغطاة بانتفاخات بيضاء، تمثل هذه الانتفاخات مناطق تكسر الشعرة إلى شعيرات أصغر.
  • هنالك حالات مرضية أخرى تتميز بنمو شاذ للشعر ومن هذه الأمراض: مرض مينكيز ومتلازمة نيذرتن ومتلازمة تاي. ولكن هذه الأمراض تتميز بأعراض مرضية اخرى إلى جانب النمو الشاذ للشعر والتي يمكن بواسطتها تفريقها عن تعجر الشعر.

لا يوجد علاج محدد لهذه الحالة، ولكن تشهد بعض الحالات تحسنا ملحوظا أثناء فترة البلوغ، أما عند النساء فقد تشهد الحالة تحسنا ملحوظا اثناء فترة الحمل. يحتاج المصاب إلى الاستشارة الوراثية للتعرف على الحالة المرضية وكيفية التعامل معها من قبل المصاب وعائلته، أما بقية العلاجات فتكون لتحسين بعض الأعراض المصاحبة للمرض.

https://ghr.nlm.nih.gov/condition/monilethrix#synonyms
http://www.diseaseinfosearch.org/Beaded+hair/7805
https://rarediseases.org/rare-diseases/monilethrix/

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

62,027 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية