طفح جلدي

Rash

ماهو طفح جلدي

الطفح الجلدي هو تغير ملحوظ في أنسجة أو لون البشرة. قد تبدو البشرة متقشرة، أو متعبة، أو تسبب الحكة، أو تعاني تهيجا مزعجا. وفي حين أن الطفح الجلدي لا يعتبر مؤشراً على حالة أكثر خطورة، إلا أنه يمكن أن يكون علامة على وجود عدوى أو التعرض لمهيجات.



تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج طفح جلدي مع خدمة اطلب طبيب

اسباب طفح جلدي

  1. طفح راحة اليد:

يمكن أن يحدث الطفح الجلدي في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك راحتي اليد. على مدار اليوم تتلامس اليد مع الآخرين والمحيط والمهيجات المحتملة التي يمكن أن تسبب ردة فعل.

  1. رد فعل تحسسي:

يمكن أن تؤدي الحساسية الغذائية أو الأدوية إلى تفاعلات الحساسية التي قد تظهر كطفح جلدي. قد يظهر كحكة في اليدين أو الجلد. ويعتبر رد الفعل التحسسي الشديد والصدمة حالة طبية طارئة. يجب التماس العناية الطبية له فورا.

  1. الجلد الجاف:

يمكن أن يتسبب الطقس البارد في جفاف الجلد. مما يسبب حكة اليدين والتقشر. قد تتسبب الأكزيما وبعض الأدوية أيضاً في جفاف الجلد وتطور الطفح الجلدي.

  1. القوباء الحلقية مرض جلدي:

هذه العدوى الفطرية هي حالة شائعة ولكنها قابلة للعلاج. وهي عدوى جلدية تظهر كطفح على شكل حلقة على أجزاء مختلفة من الجسم.

  1. التهاب الجلد التماسي:

هو شكل من أشكال الأكزيما التي تسبب طفح جلدي عندما يلمس الجلد أو اليدين مهيجاً. يحدث التهاب الجلد التماسي عادة بعد لمس اللبلاب السام أو البلوط السام أو النيكل أو مواد التجميل أو الكفوف المطاطية.

  1. الصدفية:

الصدفية هي حالة جلدية شائعة إثر تسارع دورة حياة خلايا الجلد، تتسبب في تراكم الخلايا بسرعة على سطح الجلد. لتشكل خلايا الجلد الإضافية القشور والبقع الحمراء التي تسبب حكة وتكون في بعض الأحيان مؤلمة، وهي مرض مزمن غالباً ما يأتي ويذهب. الهدف الرئيسي من العلاج هو وقف خلايا الجلد من النمو بسرعة، ومع أنه لا يوجد علاج حاسم للصدفية، إلا أن من الممكن التحكم في الأعراض. فيما قد تكون لبعض التدابير الحياتية، مثل الترطيب والإقلاع عن التدخين والتحكم بالحالة النفسية آثار إيجابية في السيطرة على الحالة.

  1. مرض اليد والقدم والفم:

يعتبر مرض اليد والقدم والفم حالة شديدة العدوى تلاحظ كثيرا بين الأطفال. وهي عدوى فيروسية يمكن أن تتسبب في ظهور تقرحات وطفح في الفم وعلى اليدين والقدمين، ومن المرجح أن تزول هذه العوارض في غضون بضعة أيام.

  1. الأكزيما الخبيثة:

هي نوع محدد من الأكزيما يتسبب في ظهور بثور صغيرة وحكة في راحة اليد وباطن القدمين. تظهر عادة في مجموعات وقد تكون مؤلمة. ومن المعتاد أن تجف البثور وتتقشر في غضون ثلاثة أسابيع.

  1. القوباء:

ومن الأمراض الجلدية الشائعة الأخرى بين الأطفال؛ نجد القوباء. تؤدي هذه الحالة إلى ظهور بثور على الوجه والعنق واليدين. من المرجح أن يصاب الأطفال بهذا المرض إذا كانوا يعانون بالفعل من حالات جلدية أخرى مثل الأكزيما أو التهاب الجلد التماسي من اللبلاب السام. والقوباء تعتبر معدية ويمكن أن تنتشر باتصال شخص مصاب مع شخص سليم، أو لمس أشياء لمست سابقاً من خلال شخص مصاب. وتسبب القوباء أيضاً الحكة كما يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم عن طريق الخدش.

  1. طفح الحفاضات:

هو شكل شائع من الجلد الملتهب الذي يظهر على شكل خليط من الجلد الأحمر المشرق على مؤخرة الطفل. غالباً ما يرتبط الطفح الجلدي بالحفاضات المبللة أو عدم تغيرها باستمرار، وحساسية الجلد. وعادة ما يصاب الأطفال الرضع بطفح الحفاضات، وهو ما يمكن أن يسبب قلقا بين الآباء والأمهات ويزعج الأطفال. لكنه عادة ما يزول مع العلاجات المنزلية البسيطة، مثل تخفيف الرطوبة، وتغيير الحفاظات باستمرار واستخدام المراهم.

  1. الجدري المائي:

مجموعة من البثور الحمراء تسبب الحكة المملوءة بالسائل في مراحل مختلفة حتى الشفاء وتؤثر في جميع أنحاء الجسم، يصاحب الطفح الحمى وآلام الجسم والتهاب الحلق وفقدان الشهية، ويبقى معدياً حتى تتقشّر جميع البثور.

  1. الحصبة:  

ينتشر الطفح الأحمر من الوجه للأسفل لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام بعد ظهور الأعراض الأولى. وتشمل الأعراض الحمى والتهاب الحلق والاحمرار والعيون المائية وفقدان الشهية والسعال وسيلان الأنف، وتظهر بقع حمراء صغيرة ذات مراكز زرقاء وبيضاء داخل الفم.


أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

علاج طفح جلدي

علاج الطفح الجلدي يعتمد على المسبب الأساسي. بعض أنواع الطفح الجلدي يمكن أن تزول من تلقاء نفسها ولا تحتاج للعلاج. في حالات أخرى يمكن أن يكون العلاج بسيطًاً مثل استخدام المستحضر لترطيب البشرة الجافة.

إذا كان سبب الطفح هو الحساسية، فإن أدوية الحساسية أو مضادات الهيستامين يمكن أن تقلل الأعراض وتزيل الطفح الجلدي. إذا كان الطفح الجلدي ناتجاً عن التهاب الجلد أو الأكزيما أو الصدفية، قد يصف الطبيب مستحضرا موضعياً لقمع الاستجابة المناعية. لحالات الأكزيما والصدفية، تجنب العوامل المحرضة والحفاظ على اليدين والقدم مرطبة لمنع جفاف الجلد.

بالنسبة للعدوى البكتيرية والفيروسية، قد يصف الطبيب مضادا حيويا موضعيا أو فمويا. وفي حالة طفح الحفاظات في الأطفال يمكن استخدام زنك اوكسايد مرهم.


%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-07-17 16:37:20

129 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4