عقد السرافين

Surfers' knots

ما هو عقد السرافين

يتعرض الرياضيين بشكل عام إلى الكثير من الإصابات والأمراض المرتبطة بها والناجمة عنها وهم معرضون بنسبة أكبر من غيرهم لآفات الأنسجة الرخوة في الأطراف السفلية تحديداً بالإضافة إلى مشاكل في الأنسجة الضامة أحياناً. وبالنسبة لرياضة ركوب الأمواج فإنها تحمل أيضاً خطر تعريض ممارسيها للإصابات مثل عقد السرافين أو عقد راكبي الأمواج، وهي عبارة عن كتل ليفية حميدة غير معتادة من الجلد المتسمك والنسيج الضام النامي بإفراط، تظهر على أحاديب عظم الساق وأسفل الركبتين وظاهر القدم وأحياناً على صدر هؤلاء الرياضيين الذين يصابون بها ويكتسبونها نتيجة التعرض المتكرر للرضات الخفيفة خلال ركوب الأمواج، أو بسبب الاحتكاك والضغط الحاصل خلال الجلوس على الركب (وضعية القرفصاء) فوق لوح ركوب الأمواج. تعتبر عقد السرافين من الحالات الشائعة بين راكبي الأمواج.

رياضة ركوب الأمواج وآلية تسببها بعقد السرافين:

اقتصرت رياضة ركوب الأمواج في السابق على شواطىء كاليفورنيا وهاواي لكنها بدأت الآن تأخذ شهرة متزايدة في السواحل الشرقية أيضاً. وعلى الرغم من كون هذه الرياضة منعشة جداً إلا أنها تحمل الكثير من الخطورة في ممارستها وتؤدي إلى مخاطر جسدية كالجروح والرضات بسبب استخدام لوح ركوب الأمواج المصنوع من الزجاج الثقيل، وقد تؤدي إلى الموت في بعض الحالات بسبب احتمالية اصطدام اللوح المتحرك بسرعة بالرأس.

بالإضافة إلى المخاطر السابقة، يشيع بين راكبي الأمواج الإصابة بعقد السرافين على ظاهر القدم أو تحت الركبة مباشرة وذلك بسبب الركوع على الركبتين لفترات طويلة فوق اللوح الطافي خلال انتظار الموجات، حيث تؤدي هذه الوضعية التي تنطوي فيها الركب تحت الأرداف إلى تحمل ظاهر القدم لأغلب وزن الجسم.

تم تسجيل أولى حالات عقد السرافين في الستينات من القرن العشرين حيث شاع استخدام ألواح ركوب الأمواج الكبيرة والثقيلة مع عدم ارتداء ملابس حامية للركبة والكاحل. ومع حلول الألواح القصيرة وممارسة هذه الرياضة خلال الانبطاح تراجعت نسبة الإصابة بهذه العقد بشكل كبير حتى أصبحت تشكل معضلة أمام الأطباء عند تشخيصها لتشابهها مع الكثير من الأمراض الأخرى مثل الكيس الزليلي، والأورام الشحمية، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والساركوما الزليلية، والساركوما العضلية الملساء وغيرها.

اعراض عقد السرافين

تظهر العقد على شكل كتل أو نتوءات على أحاديب عظم الساق أو أسفل الركبة مباشرة أو على ظاهر القدم في أغلب الحالات، لكنها تظهر أحياناً على أصابع القدم ومفاصلها أو على صدر راكب الأمواج. لا تسبب هذه العقد الألم غالباً ولا تتعرض للعدوى والالتهاب في معظم الحالات.

  • التحليل النسيجي.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي وهو أداة تشخيصية قيمة لجميع حالات مشاكل الأنسجة الرخوة التي تصيب الأطراف السفلية خصوصاً عند الرغبة بالتحقق من خباثة الأورام الموجودة على الرغم من أن أغلب عقد السرافين تكون حميدة. يساعد الرنين المغناطيسي أيضاً على تضييق نطاق التشخيص واستبعاد الكثير من الأمراض المحتملة والتي تتشابه مع عقد السرافين في الكثير من النواحي.

  • تعتبر معظم حالات عقد السرافين حميدة وتتلاشى تلقائياً مع التوقف عن ركوب الأمواج أو إجراء بعض التعديلات على طريقة ممارستها، حيث أن معظم المصابين بها لا يقصدون عيادات الأطباء لغرض العلاج وقد يفتخر أحياناً البعض بالإصابة بها فهي تمثل رمزاً لهم، إلا في الحالات المؤلمة منها. قد تسبب العقد الألم الشديد لدرجة أن هؤلاء الرياضيين قد يلجأون إلى وضع أرجلهم في الماء البارد لتخديرها وتقليل الألم قبل وضعها فوق لوح ركوب الأمواج. وبالنسبة للحالات القليلة التي تصبح فيها هذه العقد دائمة ومؤلمة أو تتعرض للالتهابات فإن علاجها يتم عن طريق التخلص منها جراحياً أو باستخدام الأدوية.
  • تشمل الأدوية حمض الصفصاف (Salicylic acid) وحمض اللاكتيك في حالة فرط الكيراتين (Hyperkeratinosis)، بالإضافة إلى حقن ستيرويد التريامسينولون (Triamcinolone) داخل العقد أو استخدام الستيرويدات الموضعية القوية. عند إجراء الجراحة لا بد من مناقشة مضاعفاتها المحتملة مع المريض، والتي تشمل خطورة الإصابة بالجدرة والتندب الشديد ومعاودة العقد بالظهور بعد الجراحة.

https://eos.surf/entries/surfers-knobs
https://jamanetwork.com/journals/jama/article-abstract/660415
https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1930043316300188
https://books.google.jo/books?id=zCiRv-ItV6kC&pg=PA98&lpg=PA98&dq=surfers%27+knots&source=bl&ots=B4hT0WOX2o&sig=Xh3NZ7mV0j6WEFqqVrKJSJBm3_0&hl=en&sa=X&ved=2ahUKEwjri7i59bTdAhULl4sKHZyaA7g4ChDoATAIegQIARAB#v=onepage&q=surfers'%20knots&f=false

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

62,027 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية