مرض لاينر

Leiner disease

ما هو مرض لاينر

إنّ مرض لاينر هو ما يطلق عليه بالتهاب الجلد التقشري، وهذا الإلتهاب يشير إلى التهاب جلد حمامي متدرّج، ويحتوي على 90% من سطح الجلد.

التهاب الجلد التقشري أو مرض لاينر يعرف باحمرار سطح الجلد، وفي بعض الحالات تتطوّر الحالة المرضية وتتوسع في سطح الجلد. والأطباء بحالة تحدّي دائم للعثور على أسباب لهذا المرض، حيث أنّهم يحاولون اكتشاف تاريخ المرض عن طريق التحقق من الخزعات وإجراء دراسات الدم.

وهناك أيضاً اسم آخر لمرض لاينرهو إلتهاب الجلد التقشّري المجهول السبب وهو ما يسمى بمتلازمة الرجل الأحمر. وأيضاً لم يتمكّن العلماء من العثور على السبب الرئيسي لهذا المرض على الرغم من وجود الفحوصات والإختبارات.

وتم تقدير نسبة الإصابة السنوية حسب دراسة أجريت في الصين، أنّه هناك مريض لكل 100 ألف مريض يعانون من التاهب الجلد التقشري. حيث يحدث هذا المرض في أي عمر وعلى الإناث والذكور، ولكن الأكثر شيوعاً على الأشخاص الذين متوسط أعمارهم بين 42 إلى 61 عاماً.

أما لدى الأطفال فهذا المرض حسب الدراسات التي أجريت في عدد من عيادات الأمراض الجلدية للأطفال، فقد تمّ تقدير معدّل انتشاره بنحو 0.1% عند الأطفال.

هناك دلالات ومنها تفاقم التهاب الجلد، وتحوّل لونه للحمرة، حيث إنّ الكثير من الناس الذين يعيشون مع الأمراض الجلدية المزمنة كأمراض المناعة الذاتية، الصدفية وحتى الأكزيما، تتطوّر حالتهم إلى التهاب الجلد التقشري.

 

  • أما عن أعراض التهاب الجلد التقشّري، هو أنّه يبدأ باحمرار شديد عند معظم الناس، والذي ينتشر على أجزاء كبيرة من الجسم.
  • يحدث تغيّرات في الجلد والأظافر، حيث يصبح الجلد خشناً ومتقشّراً.
  • ويمكن أن يسبب كثرة جفاف الجلد إلى الحكّة والألم، وتصبح الأظافر أكثر سمكاً.
  • من أعراض التهاب الجلد التقشّري، قد يعاني الأشخاص المصابين من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، ومنها الحمّى والقشعريرة.
  • يصبح الجسم غير قادر على التحكّم في درجة حرارة الجسم.

والأعراض الحادة لهذا المرض ممكن أن تعرّض المرضى لخطر الموت، حيث تتمثّل أكثر أسباب الوفاة لمض التهاب الجلد التقشّري عند مرضى الإلتهاب الرئوي وفشل القلب والتسمّم الدموي.

 

 

ويعتمد تشخيص مرض التهاب الجلد التقشّري بشكل كبير على المسببات، إن كانت ناجمة عن سرطان الغدد الليمفاوية، أو اللوكيميا أو عن حساسية المخدرات.

وهناك دراسات تقول، أنّ متوسط مدة المرض هو 5 سنوات.

وهناك دراسة أجريت على 91 مريض من 102 مريض مصاب بالتهاب الجلد التقشّري، وكانت النتيجة أنّ معدّل الوفيات 43%، حيث أنّ 18% فقط من الوفيات كانت ترتبط مباشرة بالتهاب الجلد التقشّري، وال74% من الوفيات كانت لأسباب أخرى لي لها علاقة بالتهاب الجلد التقشّري.

 

  • أمّا عن علاج التهاب الجلد التقشّري، فإنّ العلاج الأفضل لهذا المرض سيكون في المشفى، حيث سيكون هناك عناية كاملة من قبل الطبيب، وهدف الطبيب الأساسي هو الحد من الإلتهاب لمعالجة نقص التغذية إن وُجد، ومعالجة الجفاف.
  • وسيعطي الطبيب سوائل عن طريق الحقن الوريدية ومغذيات لعلاج المضاعفات، وستشمل العناية أيضاً حمامات دافئة للتقليل من شدّة الجفاف، ومن الممكن أيضاً أن يلجأ الطبيب إلى إعطاء المريض مضادات الحساسية عن طريق الفم. وقد يصف الطبيب أيضاً كريمات علاجية للتخفيف من الحكّة والجفاف.
  • حيث أنّ أدوية الستيرويد تعالج الإلتهاب الشديد والمزمن للجلد.
  • وهناك أيضاً علاج بالضوء حيث يستفيد منه بعض المرضى، ويمن أيضاً للأدوية التي تثبّط الجهاز المناعي أن تبطّئ من عملية الشفاء، وخصوصاً المرضى الذين يعانون من أعراض مزمنة.
  • ويمكن للمضادات الحيوية أن تكون علاج لمنع الإلتهابات الجلدية الخطيرة.
  • ويعد الجزء المهم من الوقاية من العدوى تضميد الجروح إن وُجدت.
  • وأحياناً يقوم الطبيب بوقف بعض العلاجات التي يمكن أن تسبّب ردود فعل حساسية الجلد.

  • وبما أنّ كما هو واضح لدينا أنّ أسباب المرض غير واضحة ودقيقة لحد الآن فيجب الوقاية من المرض بعدّة طرق وأهمّها أنّه يجب تثقيف المرضى حول فوائد النمط الصحّي وعلاج حالات المرض على الفور.
  • حيث يجب نصح المرضى بتجنّب استخدام الصابون المهيّج، والمنظّفات وخصوصاً الكلور.
  • يجب تجنّب التعرّق الزائد.

  • ومن مضاعفات المرض مع مرور الوقت، يمكن أن يمنع جسمك من امتصاص العناصر الغذائية الأساسية والتي تساعد على الحفاظ على البشرة الصحيّة ومنها فيتامين أ وفيتامين د.
  • وهناك أيضاً حالات حيث يلاحظ عادة على مرضى التهاب الجلد التقشّري نقص ملحوظ في ألبومين الدم، ويحدث وذمة وهذه الوذمة تنتج عن تحوّل السوائل في المساحات الخارج خلوية.

https://www.healthline.com/health/exfoliative-dermatitis
https://www.uptodate.com/contents/erythroderma-in-adults
https://emedicine.medscape.com/article/1106906-overview

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

62,050 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية